السومرية نيوز-محليات

استعرض رئيس هيئة الحج والعمرة سامي المسعودي، اليوم الاثنين، جملة من العوامل والتحديات التي تحيط بعملية ابتعاث الحجاج والمعتمرين، فيما أشار الى وجود حجاج "يحتالون على القانون" لاداء فريضة الحج. وقال المسعودي في المؤتمر السنوي للمرشدين والمرشدات لموسم الحج 2024 والذي عقدته دائرة الإرشاد الإسلامي والبحوث بالتعاون مع الحضرة القادرية، وحضره مراسل السومرية، انه قد نجد تطورا عمرانيا وفقهيا في كل سنة وعام فكلما اتسعت المدينة والمطاف تحتاج لمن يفتي بذلك وهذا ما يتحمله المرشد في كل عام".



وأضاف انه "نهيئ الطواف والجوازات والنقل الخارجي والداخلي والمؤن وكل تفاصيل الحج لكي نوفر الراحة للحاج"، مبينا انه "سابقا نركز على الأحكام الشرعية الحلال والحرام، لكن الان يجب ان نركز على بعض الأشياء قد لا نراها مثلا ثواب النفقة في مكة والمدينة والتركيز على المنافع المعنوية في قافلة الحج".

وأشار الى ان "بعض الحجاج يذهبون بفيزا متعددة وليست فيزة الحج"، مبينا ان "من يذهب هكذا ليس لديه خدمات ولا حجز لأي مكان وحج هذا الشخص غير قانوني، حيث أن هؤلاء يدخلون قبل موسم الحج وينتظرون إلى موسم الحج عن طريق الشركات غير الرسمية وهذا الحج غير قانوني وليس لهم مكان في قافلة الحج الرسمية".

وأوضح ان "بعثة العراق اليوم أصبحت من البعثات المتقدمة وذلك بسبب عوامل تضافرت جعلت العراق في مقدمة الدول العربية والإسلامية، والنجاح تقف حلفه عدة أمور منها المرشد الديني الذي كان اساس النجاح من اجل تنظيم سير القافلة"، مبينا ان "غدا يذهب الوفد الإداري والخدمي إلى مكة للاستعداد إلى موسم الحج ونريد هذا العام ان نكون البعثة الاولى ونكون افضل من العام السابق التي أخذنا بها المركز الأول".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

منفذ جديدة عرعر يودع الدفعة الأخيرة من حجاج العراق

أعلن منفذ جديدة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية، عن توديع الدفعة الأخيرة من حجاج بيت الله الحرام من العراق، اليوم الخميس بعد أن منَّ الله عليهم بأداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.

وجاء ذلك بمتابعة الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الحدود الشمالية.

وبلغ أعداد الحجاج المغادرين أكثر من 21 ألف حاج، وسط منظومة من الخدمات لإنهاء الإجراءات الجمركية والإدارية التي باشرتها العديد من الجهات الأمنية والخدمية، إلى جانب الجهود التطوعية وتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف.

مقالات مشابهة

  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • بالنصف الأول لـ 2024.. إحصائية بعدد اعتقالات المتهمين بالإرهاب والمبتزين وتجار المخدرات
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • إسرائيل تواصل قصف «الشجاعية» والتوغل لليوم الثاني على التوالي
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرض له حجاج اليمن
  • منفذ جديدة عرعر يودع الدفعة الأخيرة من حجاج العراق
  • موعد انطلاق دوري نجوم العراق وآلية التعاقد مع المحترفين للموسم المقبل
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة