الأثنين, 13 مايو 2024 10:43 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

‎أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، عن تمرير الموجة الفيضانية الواردة من سد الموصل إلى بحيرة الثرثار، عبر ناظم الثرثار التابع إلى مشروع سدة سامراء، فيما بيّنت أن الموجة استثمرت، لتعزيز الإطلاقات المائية في نهر الفرات.
 
‎وقال مدير مشروع سدة سامراء وناظم الثرثار، أحمد عماد الدين، بحسب بيان للوزارة، ”إن “سدة سامراء وناظم الثرثار، تعتبران منظومة السيطرة الرئيسية على نهر دجلة، وتعملان بصورة جيدة لإمرار الموجات الفيضانية”.

‎ولفت، إلى “إمرار الجزء الأكبر من الموجة الفيضانية إلى بحيرة الثرثار، عبر ناظم الثرثار، لتعزيز الخزين المائي في البحيرة، وتحويل جزء إلى ناظم التقسيم، ومنه إلى نهر الفرات، لتعزيزه بالإطلاقات المائية”.
‎وأوضح عماد الدين، أن “الملاكات الهندسية والفنية مستمرة بأعمال صيانة مفاصل المنظومة المدنية والميكانيكية والكهربائية، لضمان ديمومة عملها”.
‎وفي وقت سابق، صدرت تحذيرات في محافظة الموصل، للمنشآت والسكان، حول نهر دجلة، بعد إمرار موجة فيضانية في سد الموصل، تصل إلى ألف متر مكعب بالثانية.
 

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»

قال المهندس حسين أحمد طلعت، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إن المديرية قامت بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ( giz) بتنظيم دورة تدريبية حول تنظيم وترشيد استخدام الموارد المائية.

جاء ذلك بحضور كل من: المهندس أشرف نصير مدير مديرية الزراعة بالشرقية، والدكتور زكريا يحيى استشاري شركة AFC&NSCE، واسامح العجرودي مسئول المشروع بالمحافظة، وعدد من المهندسين الزراعيين بالمديرية والإدارات الزراعية.

أوضح وكيل وزارة الزراعة أن الدورة تضمنت التعريف بكيفية استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، لرصد المحاصيل الزراعية ومساحتها، من خلال صور الأقمار الصناعية الحديثة عالية الدقة، وذلك لحساب الاحتياج المائي لتلك المحاصيل.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه تم التعريف بطرق تصنيف صور الأقمار الصناعية حسب نوع الأرض والمحصول المنزرع، بهدف تسهيل عملية الوصول إلى بيانات تتضمن صورًا متعددة الطيفية (multispectral) تشمل بيانات طيفية عالية الدقة (hyperspectral)، من خلال إستخدام تطبيق نموذج تعلم آلي Artificial Intelligent على بيانات صور الأقمار الصناعية، لتصنيف الأراضى الزراعية، وكذلك التعريف بكيفية استخدام بيانات الأقمار الصناعية متعددة الأطياف، وعمل إحصائيات مختلفة على البيانات والخرائط المنتجة من تصنيفات الزراعات المختلفة.

وأكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة، لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الاساليب العلمية في الزراعة والري لتحقيق أعلى انتاجية للفدان، لافتا إلى أن المحافظة لا تألوا جهدا في تقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة، والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم، لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

مقالات مشابهة

  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • وزير الري: نعمل على تطوير المنشآت المائية ومنظومات الري ووصول المياه لكل مزارع دون مشاكل
  • وزير الري: لم أتردد في تلبية نداء الوطن بعدما قضيت 30 عامًا بألمانيا
  • بعد الموافقة عليه.. ما أهداف دراسة تطبيق نظم الري الحديث؟
  • وزير الري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية (فيديو)
  • في أول تصريح له.. وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي على تجديد الثقة
  • بعد تجديد الثقة.. وزير الري يحلف اليمين ويؤكد على استكمال الإنجازات
  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟