نظَّمت الحكومة الفيدرالية لجمهورية اليمن الاتحادية، ممثلةً بوزارة النقل والمواصلات ووزارة الصناعة والتجارة، وبحضور وفد رفيع المستوى من المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، احتفالاً كبيراً في رصيف الحاويات الثالث بميناء الحديدة الثاني، بمناسبة الإعلان عن بدء تشغيل أول سفينة حاويات عملاقة تعمل كلياً بالطاقة الكهربائية مصنوعة بالكامل في اليمن.

وبُنِيَت سفينة الحاويات العملاقة التي تم تسميتها "سفينة آل البيت 1" في معمل خاص على بُعد عشرين ميلاً بحرياً من رصيف ميناء الصليف تابع للمؤسسة اليمنية الإيمانية لصناعة المجوقلات والبرمائيات، وهي مؤسسة تتشارك في ملكيتها الحكومة الفيدرالية في صنعاء بنسبة 51 في المائة، مع عملاق صناعة السفن الملياردير الصعدي شافط بحر الدين الملحاني بنسبة 35 في المائة، بينما تتوزع النسبة المتبقية على عدة بيوت تجارية أصغر.

وفي كلمته الافتتاحية في الاحتفال أوضح رئيس المؤسسة المهندس بصير أبو عبد الخبير أن تسمية السفينة بهذا الاسم "سفينة آل البيت 1" ليس أمراً اعتباطياً، وإنما يتناسب مع سعتها الهائلة ومتانتها والأهم من ذلك أنها تمثل طوق نجاة للبحر كأعظم سفينة صديقة للبيئة وعديمة الانبعاثات، وهي بهذه البصمة الكربونية فريدة وغير مسبوقة، وتُجسِّد الرؤية "اليمانية الإيمانية" لمستقبل النقل البحري المنشود.

>> انطلاق مهرجان مرَّان السينمائي.. وفيلم عن إحياء "الوزف" في صدارة المرشَّحين لجائزة "القفل الذهبي"

وأضاف المهندس أبو عبد الخبير، إن "سفينة آل البيت 1" لا تحتل فقط المرتبة الأولى كأضخم سفينة حاويات بالعالم تعمل بالطاقة الكهربائية، وإنما أيضاً أضخم سفينة حاويات على الإطلاق، مشيراً إلى أن سعتها الإجمالية تصل إلى حوالى 28000 حاوية مكافئة، وأن طولها يصل الى حوالى 500 متر، وعرضها إلى حوالى 80 متراً، وتتميز بقمرة قيادة مطرزة بأقوال وحِكَم فريد زمانه علَم الهدى ومصباح الدجى نجم الفلك الطوسي.

وبحسب مصادر مقربة من الملياردير الصعدي شافط بحر الدين الملحاني، تلقَّت المؤسسة اليمنية الإيمانية لصناعة المجوقلات والبرمائيات عشرات الطلبات من مختلف شركات النقل البحري عبر العالم ومن مختلف الدول والحكومات الراغبة في الحصول على نسخة من السفينة، وأن المؤسسة اليمنية الإيمانية تدرس هذه الطلبات، وقد شرعت بالفعل في بناء سفينة أخرى مماثلة ستُطلِق عليها اسم "سفينة آل البيت 2" لصالح هيئة النقل البحري الإيرانية IRISL Group من المتوقع تسليمها في أبريل المقبل.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: سفینة حاویات

إقرأ أيضاً:

ميناء دمياط ينضم للمواني المسموح لها بالإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها

أصدر وزيرا المالية والتجارة والصناعة قرارًا رقم 261 لسنة 2024، الذي ينص على إضافة ميناء دمياط البحري إلى مجموعة المواني المصرية التي يقتصر عليها الإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها، تحت أي من النظم الجمركية الواردة بالمادة الأولى من القرار الوزاري المشترك رقم 682 لسنة 2007: «ميناء الإسكندرية البحري – ميناء بورسعيد البحري – ميناء العين السخنة البحري – ميناء القاهرة الجوي».

تيسير وتشريع الإجراءات بالمواني المصرية

وأكدت هيئة الميناء في بيان لها، أنّ تلك الخطوة تأتي بالتزامن مع الطفرة التي حققها ميناء دمياط في مؤشرات الأداء التشغيلية خلال الفترة الأخيرة، وفي إطار جهود وزارة النقل لتيسير وتشريع الإجراءات بالمواني المصرية، وفي سياق التعاون والتكامل بين وزارة النقل ووزارتي التجارة والصناعة والمالية.

وفي سياق منفصل، استقبل ميناء دمياط البحري 350 طالبًا وطالبة من مختلف الكليات والجامعات المصرية من مختلف التخصصات، وذلك تمهيدًا للبدء في توزيعهم على إدارات الهيئة لأداء فترة التدريب الصيفي لطلبة الكليات والجامعات اعتبارًا من أول يوليو حتى 30 يوليو.

توزيع الطلاب على الإدارات

يأتي ذلك في ضوء اهتمام الطلاب بأداء هذا التدريب لدى هيئة الميناء وما يحققه لهم من استفادة كاملة بالحصول على معلومات قيمة في كل المجالات، إذ عرض مدير إدارة تنمية المواهب الأفلام التسجيلية على الطلاب، الت تظهر دور وأنشطة الميناء في مختلف المجالات، وإيضاح فكرة التدريب وطبيعته لتحقيق الفائدة المرجوة، وانتهى اللقاء بتوزيع الطلاب على الإدارات لبدء التدريب الفعلي.

ومن المخطط استقبال الدفعتين الثانية والثالثة من الطلبة المتدربين خلال الفترة المقبلة، في إطار دور الميناء في المشاركة المجتمعية بتدريب طلبة الجامعات وخدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • ميناء دمياط ينضم للمواني المسموح لها بالإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها
  • ميناء دمياط ينضم للموانئ المسموح لها بالإفراج عن الأقمشة
  • تعمل بالطاقة الشمسية .. العراق وتوتال الفرنسية يوقعان عقدا لإنشاء محطة كهرباء في البصرة
  • صنعاء تكشف عن “وحش بحري” جديد ومشاهد تُظهر لحظة افتراسه سفينة عملاقة في البحر الأحمر (فيديو)
  • رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بجرجوب
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • «النقل» تبحث إنشاء محطة حاويات في شرق المتوسط لتوزيع التجارة الألمانية
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بمنطقة جرجوب باستثمارات 24 مليار يورو
  • تدشين أول سفينة جزائرية للترفيه “CORSAIRE”