منوعات، قمران عملاقان باللون الأزرق واقتراب سيد الخواتم ظواهر فلكية تحدث في أغسطس،يرصد خلال هذا الشهر اثنان من الأقمار البدر في اليوم الأول والحادي والثلاثين، حيث .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر قمران عملاقان باللون الأزرق واقتراب «سيد الخواتم».. ظواهر فلكية تحدث في أغسطس، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

قمران عملاقان باللون الأزرق واقتراب «سيد الخواتم».....

يرصد خلال هذا الشهر اثنان من الأقمار البدر في اليوم الأول والحادي والثلاثين، حيث تطلق تسمية القمر الأزرق على البدر الثاني، وهناك القليل من الجدل حول ما هو القمر الأزرق، ولكن التعريف الحديث هو أنه القمر البدر الثاني في أي شهر شمسي. 

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، الفترة بين اثنين من الأقمار البدر تبلغ 29.5 يوم، فإن القمر الأزرق لا يحدث كثيرًا (تقريبًا كل سنتين أو ثلاث سنوات)، والقمر الأزرق التالي سيحدث مايو 2026 وما سيجعل الأقمار البدر مميزة هذا الشهر هو أنهما يُعتبران "عملاقين" لأنهما أقرب إلى الأرض من المتوسط، وهذا يجعلها أكبر قليل وأكثر إشراق في السماء. 

قمران عملاقان 

ومن الأحداث الفلكية البارزة في أغسطس 2023، أن زحل سيصل إلى أقرب نقطة له من الأرض هذا العام في السابع والعشرين من الشهر وهو ما يسمى التقابل. 

ولا يقتصر الأمر على اقتراب زحل من الأرض، ولكن الأرض وزحل يقتربان من بعضهما البعض في مدار كل منهما حول الشمس، وخلال التقابل سيفصل بين زحل والأرض 1,311 مليون كيلومتر فقط، وهي تعتبر مسافة قريبة من زحل.

شيء رائع آخر حول وصول زحل إلى التقابل هو أنه تمامًا مثل اكتمال القمر، فهو يظهر في السماء عند غروب الشمس ويغرب عند شروق الشمس اليوم التالي وسكون مشاهداً طوال الليل. 

اقتراب كوكب زحل

على الرغم من أن زحل يصل إلى التقابل يوم 27، إلا أنه مشاهد معظم الليل في أغسطس، حيث يظهر في السماء في موعد لا يتجاوز ساعة بعد غروب الشمس، وسوف يلتقي القمر برحل في 2 و29 و30 أغسطس في سماء المساء بالأفق الشرقي.

كوكب زحل رائع حتى من خلال تلسكوب صغير  بسبب نظام حلقاته التي يبلغ قطرها أكثر من 282,000 كيلومتر، حيث يمكن وضعها في المسافة بين الأرض والقمر، ومع ذلك فهي نحيلة حيث يبلغ سمكها حوالي 10 أمتار في المتوسط.

المشكل الوحيد هذا العام هو أن الزاوية بين نظام حلقات زحل والأرض آخذة في التناقص بشكل أكبر، حيث ستظهر حافة حلقات زحل عند رصدها من الأرض في مارس 2025 وستختفي عن الأنظار، ولكن بعد ذلك ستزداد الزاوية بين الحلقات والارض وسيخرج نظام الحلقات من جديد.

إضافة إلى نظام الحلقات، ترصد بعض أقمار زحل باستخدام تلسكوب صغير. إنها تشبه النجوم الصغيرة حول زحل، ومن السهل اكتشاف تيتان أكبر أقمار زحل والذي يبلغ قطره 5150 كيلومترا مع غلاف جوي كثيف من الميثان. 

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل قمران عملاقان باللون الأزرق واقتراب «سيد الخواتم».. ظواهر فلكية تحدث في أغسطس وتم نقلها من صدى البلد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعات الطقس خلال الأيام المقبلة ودرجات الحرارة، مشيرة إلى أن البلاد تشهد مجموعة من الظواهر الجوية المؤثرة، بدءا من اليوم، وحتى يوم الجمعة المقبل.

نشاط الرياح

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يكون هناك نشاط للرياح على أغلب الأنحاء، في فترات متقطعة، وتعمل على تلطيف الأجواء وانخفاض درجات الحرارة.

اضطراب الملاحة البحرية 

وحذرت «الأرصاد» من اضطراب الملاحة البحرية، على الشواطئ الغربية للبحر المتوسط؛ إذ تصل سرعة الرياح إلى 50 كم في الساعة، وارتفاع الأمواج يصل إلى 2.5 متر.

ارتفاع نسب الرطوبة

وأوضحت «الأرصاد الجوية»، أن نسبة الرطوبة ترتفع، وتزيد من الإحساس بحرارة الطقس، وتتراوح بين 80-70% ليلا، على القاهرة الكبرى والوجه البحري، بينما تصل إلى 90% على السواحل الشمالية، وتقل تدريجيا على شمال وجنوب الصعيد.

حالة الطقس الأيام المقبلة

وبالنسبة لحالة الطقس في الأيام المقبلة، فإنه يسود طقس حار رطب نهارا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، ويكون شديدة الحرارة على جنوب البلاد، بينما يكون مائلا للحرارة والرطوبة ليلا على أغلب الأنحاء، ومعتدل الحرارة والرطوبة على السواحل الشمالية.

درجات الحرارة في الأيام المقبلة

ونوهت «الأرصاد» إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة، غدا الأحد، بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات، خاصة على أغلب الأنحاء، ثم تعاود درجات الحرارة الارتفاع مرة أخرى بدءا من يوم الاثنين المقبل، بقيم تصل إلى 3 درجات.

وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة في الأيام المقبلة، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، كالتالي:

درجات الحرارة اليوم الأحد

- القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 35 درجة والمحسوسة 37 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية.. العظمى 31 درجة والمحسوسة 34 درجة مئوية.

- جنوب سيناء.. العظمى 39 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية.

- شمال الصعيد.. العظمى 38 درجة والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد.. العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

درجات الحرارة غدا الاثنين

- القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 37 درجة والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية.. العظمى 32 درجة والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- جنوب سيناء.. العظمى 40 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

- شمال الصعيد.. العظمى 40 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد.. العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

درجات الحرارة يوم الثلاثاء المقبل

- القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 37 درجة والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية.. العظمى 31 درجة والمحسوسة 34 درجة مئوية.

- جنوب سيناء.. العظمى 40 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

- شمال الصعيد.. العظمى 39 درجة والمحسوسة 41 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد.. العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا