صحيفة المناطق السعودية:
2024-07-03@16:13:14 GMT

رفع الأثقال يُعزِّز صحة الدماغ

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

المناطق_متابعات

أظهرت الدراسات الحديثة، أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضات العنيفة ومنها رفع الأثقال، أقل عُرضة للإصابة باضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر والاكتئاب.

وأكد الخبراء وفقاً للمجلة البريطانية للطب الرياضي، أن رفع الأثقال يعمل على تحسين وظائف المخ خاصة عند كبار السن، حيث يتباطأ التدهور المعرفي وتقل أعراض الاكتئاب من خلال تدريبات المقاومة التي توفرها تلك الرياضة العنيفة.

أخبار قد تهمك رباعو الترجي يحققون بطولة المجموعات التمهيدية لرفع الأثقال للكبار 29 يناير 2023 - 1:10 صباحًا رفع الأثقال يسبب قصر للقامة.. حقيقة أم خرافة؟.. استشاري يجيب 19 يناير 2022 - 1:17 صباحًا

وتفيد جلسات تدريب المقاومة أيضاً في خفض مستويات الغلوكوز والأنسولين في الدم لمدة تصل إلى3 أشهر، كما تعمل على تحسن قياسات اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي المعروف طبياً بفحص (HbA1C).

كما تؤثر تدريبات المقاومة التي يوفرها رفع الأثقال على مستويات المواد الكيميائية المتعددة التي تنتجها العضلات، بما فيها جزيئات تسمى الميوكينات وهي تعمل على تحسين وظائف الدماغ، فضلاً عن تحسين الحالة المزاجية.

يُشار إلى أن أحد الميوكينات المهمة هو العامل العصبي المشتق من الدماغ (BDNF)، بجانب عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1)، والإنترلوكين 6 (IL-6)، والإيريسين، والتي تعمل على زيادة المرونة العصبية، وقدرة خلايا الدماغ على تقوية اتصالاتها.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: رفع الأثقال رفع الأثقال

إقرأ أيضاً:

«تعمل لاسلكيا».. علماء يبتكرون «ملابس ذكية» تراقب حركة الجسم وتقيس مدى كفاءته البدنية

خيوط متشابكة تنسج ملابس أنيقة يمكن الاستعانة بها في استشعار وتسجيل حركات الجسم بدقة لتخبر مستخدميها بمعلومات عن صحتهم في ابتكار تقني جديد ناتج عن تعاون مجموعة من علماء جامعتي «بريستول» و«باث» بالمملكة المتحدة، لتحقيق التقدم في تكنولوجيا الملابس التي ترصد حالة الجسم طوال اليوم.

 

مميزات ملابس استشعار الحركة

تصميم الملابس الرقمية الجديدة يسمح لها بإنتاج دوائر كهربائية تتغير مقاومتها مع حركات مرتديها، بما يمكّن من تقديم معلومات خاصة بالرعاية الصحية والرياضة وإعادة التأهيل بشكل أكثر دقة من التي تنتجها الهواتف والساعات الذكية، وفقا لما ذكرته مجلة «interesting engineering»، إذ أوضحت أن الاختراع الجديد يهدف إلى مساعدة الأشخاص في مراقبة وتحليل الأنشطة البدنية التي يقومون بها على مدار اليوم بكفاءة أكبر، مما يؤدي إلى تحسين صحتهم ومستوى اللياقة البدنية لديهم.

 

كيف تعمل الملابس الذكية؟

اللحامات المتشابكة التي تعمل على رصد حركة الجسم في هياكل تلك الملابس الذكية لا تحتاج إلى مصدر طاقة منفصل، فبمجرد ربطها بملف الشحن تسحب الطاقة لاسلكيًا من الهاتف الموضوع في الجيب، الأمر الذي يثير حماسة الدكتور «مايك فريزر» من كلية علوم الكمبيوتر بجامعة «بريستول» البريطانية، إذ عبر عن حماسته إزاء الفرصة التي يمكن لمصنعي الملابس استغلالها لإضفاء قيمة جديدة إلى منتجاتهم تتعلق بالصحة، فعندما تمر الإشارات الكهربائية عبر خيوط تلك الملابس، تتغير مقاومتها مع حركات مرتديها، مما يسمح لها باكتشاف وتسجيل التغييرات الدقيقة في الوضع والحركة وبالتالي نقل البيانات التي تحصل عليها إلى هاتف المستخدم على غرار تقنية «البلوتوث».

كما أوضح «فريزر» لمجلة «interesting engineering» أنه من الممكن تصنيع الملابس التي تستشعر الحركة بشكل متقدم دون الحاجة إلى تغيير عمليات التصنيع الحالية، فكل ما يحتاجون إليه هو إضافة اللحامات الإلكترونية إلى الأكمام حتى تصبح الملابس ذات قدرة تفاعلية على رصد وتسجيل حركات الجسم.

مقالات مشابهة

  • «تعمل لاسلكيا».. علماء يبتكرون «ملابس ذكية» تراقب حركة الجسم وتقيس مدى كفاءته البدنية
  • أدمغتنا تميز بين أصوات البشر والروبوتات
  • أشهر الاختلافات بين عقليّ الرجل والمرأة في التفكير والمشاعر وجوانب أخرى
  • تتحكم فيها كأنها حقيقية.. اختراع ساق اصطناعية تعمل بطاقة الدماغ
  • عودة الاشتباكات العنيفة في مسقط رأس محافظ شبوة عقب وساطة قبلية فاشلة
  • من بينها تحسين وظائف الدماغ.. ما أبرز 6 فوائد للجوز؟
  • دراسة تؤكد.. أدوية الزهايمر لها أعراض جانبية خطيرة ونتائج ضعيفة
  • 30 لاعباً في معسكر “أبوظبي لرفع الأثقال” الصيفي
  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • في ختام موسم رفع الأثقال.. رجال النور يتصدرون.. وسيدات الاتحاد يتألقن