انطلقت أمس الاختبارات الوطنية (نافس) للعام الثالث على التوالي في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وذلك وفقا للجدول الزمني لاختبار نافس 2024 في المدارس، والتي تستهدف أكثر من مليون و100 ألف طالب وطالبة، يدرسون في أكثر من 20 ألف مدرسة.

موعد اختبار نافس 2024

تعقد اختبارات نافس في الفترة من 12 إلى 27 مايو 2024م؛ وتستهدف قياس الأداء التعليمي للطلبة والمدارس وتحسينه، وتقويم جودة مخرجات التعليم، وتحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم، وقياس مؤشرات الأداء الخاصة بالاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية.

واختبار نافس هو اختبار وطني معدّ من قبل الهيئة وفْق أطُرٍ مرجعيَّةٍ مُعْتمَدةٍ في مجالات التعلّم (المواد) الرئيسة في القراءة، والرياضيات، والعلوم، وتطبَّقُ سنويًّا على جميع طلاب الصفوف المستهدفة في كل مدرسة، وهي اختبارات ورقية واختبارات رقمية.

ملف اختبار نافس

لا تتطلب اختبارات نافس الوطنية التسجيل المسبق من قبل الطلبة أو المدارس، وإنما يُرشّح الطلبة والمدارس المستهدفة بالتنسيق بين الهيئة ووزارة التعليم، وتُطبق الاختبارات على الطلبة السعوديين وغير السعوديين.

ويعقد اختبار نافس مرة واحدة كل عام قبل الاختبارات الختامية للمدارس، سيطبق الاختبار ورقيًّا على أكثر من 19289 مدرسة، وسيطبق رقميًّا على 1622 مدرسة.

فيديو | مديرة إدارة الاختبارات بتقويم التعليم د. ميساء الأحمدي: من أهم أهداف الاختبارات الوطنية تزويد صناع القرار بمؤشرات أداء موثوقة ومبنية على أسس وبيانات تساعد على اتخاذ إجراءات تطويرية #نشرة_التاسعة#الإخبارية pic.twitter.com/bSyNX8RNvp

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) May 12, 2024 أهداف اختبار نافس

واختبار نافس يستهدف مادة القراءة والرياضيات فقط لطلاب الصف الثالث الابتدائي، ومادة القراءة والرياضيات والعلوم فقط للصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط.

وأهداف اختبار نافس، وفقا لما حددته هيئة تقويم التعليم والتدريب، كما يلي:

تقويم التحصيل التعليمي لطلبة المدارس.

تحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم.

توفير التقارير والبيانات المفصلة حول التحصيل العلمي للطلبة والمتغيرات المؤثرة فيه.

تمكين التحليل العلمي لأداء المنظومة لوضع الحلول وتحسين الأداء.

قياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية، ودعم تحقيق مستهدفاتها.

هل اختبار نافس عليه درجات

وعن النجاح في اختبار نافس وهل عليه درجات، أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن اختبار نافس ليس لنتيجة الاختبار أي تأثير على انتقال الطالب للصف الذي يليه، لكن نتائج الاختبار مهمة جدًّا لمنظومة التعليم.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل اختبار نافس من هنا

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اختبارات نافس نافس اختبار نافس الاختبارات الوطنیة

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تعلن رابط التقديم للصف الأول الثانوي العام والفني 2024/ 2025 في القاهرة

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، رابط التقديم الإلكتروني لطلاب الصف الأول الثانوي العام والثانوي الفني، مشيرة إلى بدء التنسيق الالكتروني للقبول بالصف الأول الثانوي العام والفني للطلبة الناجحين في الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2024/ 2025.

رابط التقديم للصف الأول الثانوي العام والفني

وأشارت إلى بدء التقديم الإلكتروني لطلاب الصف الأول الثانوي العام والثانوي الفني متاح الآن عبر هذا الرابط، موضحا أن التقديم يحتاج التسجيل للبريد الإلكتروني للطالب Office365 على الحساب الموحد للوزارة، ومن المفترض أن جميع طلاب المرحلة الإعدادية أنشأوا بريدا إلكترونيا على الحساب الموحد ليتمكنوا من طباعة استمارة الشهادة الإعدادية، أما إذا لم ينشء الطالب بريد الكرتوني Office365 من قبل، فلابد أن ينشء هذا البريد الالكترونى من خلال الرابط التالي.

وطالبت المدارس الإعدادية التي تخرج منها الطلاب مساعدة أبنائهم الطلاب في إنشاء بريد الكرتوني على حساب Office365 لتسهيل إجراءات التنسيق، وتسهيل قبول الملف الورقي للطالب، ونشكر كل من يساهم في تيسير إجراءات التنسيق لأبنائنا الطلاب

 

مقالات مشابهة

  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • مدير تعليم نجع حمادي يتفقد مدرسة الشهيد محمد رفعت الإعدادية بالشطبية
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • «التعليم» تعلن رابط التقديم للصف الأول الثانوي العام والفني 2024/ 2025 في القاهرة
  • مدارس تمريض القليوبية 2024.. الاختبارات وقواعد القبول
  • «الأعلى للجامعات» يكشف تفاصيل الاختبار المهاري للكليات
  • بدء تحويل الطلاب بمدارس الجيزة.. الخطوات والشروط 2024
  • موعد وخطوات التقديم للصف الأول الثانوي
  • من الحالات المزمنة لـ الصحة العقلية.. أسباب إجراء اختبار جيني شخصي
  • لطلاب الشهادة الإعدادية.. رابط التقديم للصف الأول الثانوي 2024/ 2025 بالمحافظات