استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، جاريث بايلي السفير البريطاني بالقاهرة، والوفد المُرافق له؛ لبحث تعزيز التعاون المشترك والتعليم عبر الحدود بين الطرفين.

أخبار متعلقة

تنسيق الكليات 2023.. جامعة النيل الأهلية تقدم منح دراسية للمتفوقين تصل إلى 50%

جامعة القاهرة تعتمد أعمال تطوير مستشفى الفرنساوي بدعم 10 ملايين جنيه

انطلاق تنسيق المرحلة الأولى للجامعات نهاية الأسبوع الجارى

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي

انطلاق ورشة عمل للصحفيين حول «استخدام وسائل الإعلام في تعزيز المساواة بين الجنسين»

التعليم العالي: 140 ألف طالب يسجلون في اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات

إعلان نتيجة «الثانوية العامة» بنسبة نجاح 78.

81%

في بداية اللقاء، رحب الوزير بالسفير البريطاني في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تمثل أحد المشروعات القومية العملاقة ضمن توجه مصر لبناء الجمهورية الجديدة.

وأكد الوزير عُمق العلاقات التي تربط بين مصر وبريطانيا خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى حجم التعاون الكبير بين البلدين عبر التاريخ في هذا المجال، لافتًا إلى أنه هناك دائمًا المزيد من الآفاق المفتوحة بين الجانبين لتعزيز هذا التعاون.

وأشاد الوزير ببرامج التعاون المشتركة الناجحة بين الطرفين في الآونة الأخيرة، وتوقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين مشيدًا بتجربة الجامعات البريطانية في مصر، معربًا عن تطلع مصر لمزيد من التعاون، وكذا العمل على توفير كل عوامل النجاح لها لضمان استمراريتها، وتدعيم الشراكة بين الجامعات المصرية والبريطانية.

ونوّه عاشور عن نجاح مخرجات منتدى التعليم عبر الحدود وويبنار «التعليم عبر الحدود»، الذي عقده المكتب الثقافي المصري بلندن عبر الإنترنت؛ لمناقشة فرص التعاون في مجال التعليم عبر الحدود بين مصر وبريطانيا والذى أسفر عن العديد من الشراكات بين الجانبين، مشيرًا إلى اهتمام الوزارة بالاستفادة من الخبرات البريطانية في مجال التعليم العالي ووضع خطة عمل لتوسيع التعاون المشترك بين البلدين، لافتًا إلى أن الاستراتيجية الوطنية للوزارة ترتكز على مبدأ الشراكة كأحد المبادئ الهامة لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، وبما يحقق أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وثمن الوزير التعاون بين الطرفين في إطار برنامج «التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف» الممول من المملكة المتحدة، مشيرًا إلى النتائج المثمرة للزيارة التي قام بها الوزير برفقة وفد رفيع المستوى من القيادات الجامعية وقيادات التعليم العالي، للتعرف على الخبرات البريطانية في مجال التوظيف وربط الخريجين بسوق العمل، والتعرف على أحدث ما وصلت إليه الجامعات ومراكز التطوير المهنى البريطانية وآليات عملها، مؤكدًا على الأهمية التي توليها الوزارة لملف التدريب والتأهيل لسوق العمل وربط التخصصات الدراسية باحتياجات المجتمع التنموية، وكذا اهتمام مصر بالتوجه نحو تصميم البرامج الدراسية بناء على احتياجات الصناعة، والذي يمثل مستقبل التعليم في العالم، والتركيز على التخصصات المُتداخلة.

وبحث الجانبان تجديد توقيع مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني؛ والخاصة بالتعاون بين البلدين في تنمية قدرات ومهارات الباحثين في مجال العلوم، وتعزيز التعاون العلمى خاصة في أبحاث البيئة، والتركيز على القضايا التي تؤثر على البيئة المحلية.

ومن جانبه، أشاد السفير البريطاني بالمشروعات القومية التي تم إنشاؤها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وخاصة المشروعات التعليمية، مشيرًا إلى اعتزاز بلاده الدائم بالتعاون مع مصر في مجال التعليم العالي، وتقديم الدعم للاستفادة من خبرات الجانب البريطاني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا دعم بريطانيا لمصر كوجهة تعليمية في الشرق الأوسط، وتشجيع التبادل الطلابي بين البلدين.

وتعُد مذكرة التفاهم المُشتركة وإطلاق البرنامج التدريبي أحدث برامج الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين لدعم تدريب الباحثين في بداية حياتهم، وتسهم في تعزيز النشر في المجلات الدولية، والحصول على تمويل الهيئات الدولية وتعزيز التعاون العلمى معها.

حضر الاجتماع من الجانب المصرى، الدكتور محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتورة رشا كمال الملحق الثقافى المصري ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة، ومن الجانب البريطاني، إليزابيث وايت مدير المجلس الثقافى البريطاني، وشيماء البنا مدير قسم التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني، ومنى طنطاوي مدير برنامج ريادة الأعمال بالسفارة البريطانية بالقاهرة.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين وزير التعليم العالي والبحث العلمي زي النهاردة التعلیم العالی والبحث العلمی فی مجال التعلیم العالی بین الجانبین وزیر التعلیم بین البلدین مشیر ا إلى

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يبحث مع السفير العراقي تنفيذ كبرى الشركات المصرية بمشروعات البنية التحتية

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير ، وزير النقل السفير قحطان طه خلف سفير العراق بالقاهرة وذلك لبحث تدعيم التعاون بين البلدين الشقيقين  في مجالات النقل المختلفة وحضر اللقاء رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري ورئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وقيادات وزارة النقل.

في بداية اللقاء أكد الوزير على العلاقات المتميزة التي تربط بين الدولتين والشعبين الشقيقين مشيرا الى أهمية زيادة حجم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة .

وأشاد به السفير العراقي بالقاهرة الذي أكد على الاهتمام الكبير من  السيد رئيس الوزراء العراقي والحكومة العراقية على إقامة تعاون كبير  مع مصر في مجال النقل، مشيدا بحجم المشروعات التي تم وجاري تنفيذها على ارض مصر مثل شبكة الطرق العملاقة ومشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة والتطور الهائل في منظومة السكك الحديدية المصرية مؤكدا على أنها مشروعات تدعو الى الفخر وان الجانب العراقي يتطلع الى زيادة حجم التعاون مع الشركات المصرية في مجال مشروعات البنية التحتية.

وهو ما رحب به وزير النقل حيث اكد على ان فخامة الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بالعمل على زيادة حجم التعاون مع الجانب العراقي في مجال النقل وفي مجال تنفيذ مشروعات البنية التحتية بالعراق الشقيق مضيفا انه امتدادا  لما تقوم به بعض الشركات المصرية المتخصصة في  تنفيذ عدد من مشروعات الطرق والكباري في العراق فإن هناك عدد كبير من كبريات الشركات المصرية المتخصصة في مجال البنية التحتية والجسور والانفاق  على استعداد تام للتعاون مع دولة العراق الشقيق في تنفيذ المشروعات بالعراق خاصة وان الشركات المصرية أصبح لها خبرة واحترافية  كبيرة في تنفيذ المشروعات العملاقة في مصر والدول العربية والافريقية وفقا لأعلى مقاييس الجودة العالمية.

كما تم التباحث على التعاون بين الجانبين في  زيادة حجم المبادلات التجارية وخاصة وان الدولتين الشقيقتين ومعهما الأردن الشقيق تمتلك شركة  الجسر العربي  للملاحة بما تضمه من اسطول كبير يتم تحديثه بشكل مستمر.

وأشار إلى أهمية الخط العربي للنقل البري والبحري والذي يهدف الى نقل الصادرات والواردات  العربية عبر خط العقبة-نويبع ومن ثم براً الى الموانئ المصرية المطلة على البحر المتوسط ومنه الى اوربا وبالعكس و له من دور مهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية مثل مصر والعراق والأردن ودول الخليج.

وفي ختام الاجتماع  تم التأكيد على ضرورة سرعة  توقيع مذكرة التفاهم  للتعاون المشترك في مجال النقل البري للركاب والبضائع بين البلدين والتي ستساهم في  تسهيل حركة النقل البري للركاب وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وعلى التنسيق بين الجانبين لتحديد موعد  لزيارة قريبة لوزير النقل المصري ووفد من كبريات الشركات المصرية المتخصصة في مجال البنية التحتية والجسور والأنفاق إلى العراق الشقيقة تلبية لدعوة بنكين ريكانى وزير الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقية لبحث مشروعات التعاون المشتركة  في مجال البنية التحتية بدولة العراق الشقيقة.

مقالات مشابهة

  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • الحكومة الجديدة .. السيرة الذاتية للدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان
  • وزير التعليم العالي يعلن أولويات العمل خلال الفترة المقبلة
  • الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات وزير التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة
  • ملفات تنتظر وزير التعليم العالي في الوزراة الجديدة
  • «النقل» تبحث تنفيذ كبرى الشركات المصرية لمشروعات البنية التحتية بالعراق 
  • وزير النقل يبحث مع السفير العراقي تنفيذ كبرى الشركات المصرية بمشروعات البنية التحتية
  • عضو بـ«الأعلى للجامعات» يوضح أبرز الملفات المطلوبة من الحكومة المرتقبة
  • جامعة أجدابيا تكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير إدارة شؤون الجامعات