جنيف-سانا

أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك عن قلقه إزاء استمرار التدهور السريع للأوضاع في قطاع غزة في الوقت الذي تكثف فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي غاراتها الجوية على شمال غزة وفي أجزاء من وسط وجنوب القطاع.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن تورك قوله: إن “مئات الآلاف من الفلسطينيين يغادرون رفح ما أدى من جديد إلى تهجير أعداد كبيرة من السكان الذين يعانون بالفعل من صدمة نفسية عميقة”.

وأوضح أنه “منذ الـ 6 من أيار الجاري تم تهجير أكثر من 278 ألف شخص من مدينة رفح بمن فيهم ذوو إعاقة ومصابون بأمراض مزمنة وكبار سن وجرحى ونساء حوامل وغيرهم الكثير ممن لا يستطيعون الحركة جسديا دون مساعدة”.

وأضاف تورك أن “أوامر الاخلاء الأخيرة تؤثر على نحو مليون شخص في رفح” متسائلاً: “أين يجب أن يذهبوا الآن” مؤكداً أنه “لا يوجد مكان آمن في غزة كما أن هؤلاء الأشخاص المنهكون والجائعون الذين نزح العديد منهم عدة مرات بالفعل ليس لديهم خيارات جيدة”.

وأكد تورك أن “بلدات أخرى في مختلف أنحاء غزة بما في ذلك خان يونس التي من المفترض أن تستقبل أولئك الذين نزحوا من رفح في الوقت الحالي تحولت إلى أنقاض ولا تزال تحت الهجوم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي

جنيف-سانا

أكدت الأمم المتحدة أن استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي الكلاب في الهجوم على المعتقلين الفلسطينيين، يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي.

ونقلت وكالة وفا عن المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جيريمي لورانس قوله: “إن المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة محظورة تماماً بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بحقوق الفرد في الحياة والصحة، و”إسرائيل” انتهكت هذا الأمر أيضا”.

وحول قيام جنود الاحتلال بربط فلسطيني مصاب أمام مركبة عسكرية واستخدامه كدرع بشري في مدينة جنين بالضفة الغربية، أوضح لورانس أن استخدام فلسطيني كدرع بشري على مركبة عسكرية هو مثال آخر على الأعمال غير القانونية التي يقوم بها جيش الاحتلال.

وفي الـ22 من حزيران الجاري اقتحمت قوات الاحتلال منطقة الجابريات بمدينة جنين بالضفة الغربية، واعتدت على 3 شبان بالضرب وربطت أحدهم في مقدمة مركبة عسكرية واستخدمته درعاً بشرياً.

مقالات مشابهة

  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • منظمات حقوق الإنسان باليمن: الأمم المتحدة تتهاون مع الحوثيين بخصوص قحطان والمخفيين قسرا
  • 30 منظمة حقوقية تتهم الأمم المتحدة بعدم ممارسة ضغط على الحوثيين في قضية السياسي قحطان
  • الأمم المتحدة تريد محاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • الأمم المتحدة تريد محاكمة عادلة بعد الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • الأمم المتحدة تدعو لمحاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين انتهاك خطير
  • انتقاد أممي لاستخدام إسرائيل الكلاب ضد معتقلين فلسطينيين
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي