سرايا - دافع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، عن قرار وقف تسليم 3500 قنبلة لإسرائيل بسبب مخاوف من إمكانية استخدامها في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، قائلا إن إسرائيل ليست لديها "خطة ذات مصداقية" لحماية نحو 1.4 مليون مدني يحتمون هناك.

وأضاف بلينكن في حديث لشبكة (إيه.بي.سي نيوز)، أن الرئيس الأميركي جو بايدن لا يزال عاقد العزم على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأن شحنة القنابل، ومنها ما يبلغ وزنها 500 رطل (نحو 227 كيلو غراما) وأخرى وزنها ألفا رطل (907 كيلو غرامات)، هي حزمة الأسلحة الأميركية الوحيدة التي تم حجبها.



وأوضح أنه إذا شنت إسرائيل هجوما واسع النطاق على رفح التي تقول إسرائيل إنها تعتزم اجتياحها للقضاء على مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، فإن الموقف الأميركي المتعلق بمساعدة إسرائيل قد يتغير.

وقال بلينكن إن بايدن أوضح لإسرائيل أنها إذا "شنت هذه العملية العسكرية الكبرى في رفح، فهناك أنظمة (أسلحة) معينة لن ندعمها أو نوفرها من أجل هذه العملية".

وتابع "لدينا مخاوف حقيقية بشأن الطريقة التي يتم استخدامها بها"، وأضاف أنه يجب على إسرائيل "أن يكون لديها خطة واضحة وذات مصداقية لحماية المدنيين، وهو ما لم نرَه".

ويلوذ في مدينة رفح نحو 1.4 مليون فلسطيني، معظمهم نزحوا من أماكن أخرى في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي، وسط نقص حاد في الغذاء والمياه.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع قبل نحو 7 شهور تجاوز 35 ألف شخص على الأقل.

رويترز


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

باحث اقتصادي: مصر لديها استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية

قال محمد البهواشي، الباحث الاقتصادي بجامعة السويس، إن مصر وضعت خطة استراتيجية بتكليفات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية التي تتأثر بالأزمات العالمية، خاصة أن تلك الأزمات تؤثر بالسلب على توافر السلع الأساسية التي يجب تواجدها في كل منزل.

المخزون الآمن من السلع يعمل على تأمين الاقتصاد المصري

وأضاف «البهواشي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن توفير مخزون آمن من السلع الأساسية يعمل على تأمين الاقتصاد المصري من الأزمات التي يتعرض لها العالم، مشيرا إلى أن العالم تعرض لكثير من الأزمات السياسية والعسكرية على مدار الأربع سنوات الماضية، ومازالت مستمرة حتى الآن.

أهمية إدارة المخزون بشكل جيد لتفادي آثار الأزمات

وأوضح الباحث الاقتصادي، أن توافر المخزون الآمن من السلع يمنح متخذ القرار القدرة على تجنب تمرير الآثار السلبية للأزمات العالمية إلى السوق المصري، مشيرا إلى أن توفير تلك السلع يتطلب وجود مبالغ مالية ضخمة، كما أن إدارة المخزون المتوفر بشكل جيد لتفادي أثر الأزمات السلبية.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على توزيع المنافذ التي توفر السلع الأساسية على جميع أنحاء الجمهورية، متابعا أن تلك المنافذ تنشأ بتعاون بعض الوزارات والجهات الحكومية كوزارة الزراعة والتموين والداخلية والقوات المسلحة، حيث تعمل كل هذه الجهات معا لخلق شبكة منتشرة على مستوى المحافظات بهدف توفير السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنون.

مقالات مشابهة

  • طهران: أمريكا لم يكن لديها أي علم بردنا
  • عاجل | مستشار الأمن القومي الأميركي: الهجوم الإيراني على إسرائيل أدى إلى مقتل فلسطيني
  • بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • بلينكن: نتابع الأحداث في الشرق الأوسط وملتزمون بالدفاع عن إسرائيل
  • خوفا من صواريخ حزب الله.. إسرائيل تفرض قيودا جديدة على المدنيين في الشمال
  • كان موظفاً لديها..أونروا: لم نعلم أن أبو الأمين كان قائد حماس في لبنان
  • باحث اقتصادي: مصر لديها استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية
  • إسرائيل تضرب قلب اليمن: هل تستهدف الحوثيين أم تدمر حياة المدنيين؟
  • ما هو نصيب الزوجة في الميراث إذا لم يكن لديها أولاد؟.. إجابة شافية