لطالما اعتقدنا أن التغيرات اللاجينية، وهي التعديلات التي تُضاف إلى شفرتنا الوراثية بمرور الوقت، تُمثل مؤشرًا ثابتًا لعمرنا البيولوجي، لكن دراسة حديثة أذهلت العلماء بكشفها أن هذه التغيرات ليست ثابتة، بل تتغير بشكل ديناميكي على مدار اليوم، ما يعني أنها قد تُشير إلى الشيخوخة والتقدم في العمر بسنوات خلال 24 ساعة، فما القصة؟

دراسة جديدة تقلب الموازين بشأن دقة عمرك البيولوجي

يُقدم هذا الاكتشاف الجديد تحديًا هامًا للاختبارات المعتمدة على عينة نسيج واحدة لتقييم العمر البيولوجي، فيما قد لا تعكس هذه العينة بدقة التغيرات اللاجينية المستمرة.

تخزن خلايانا معلومات حيوية في شفرتها الوراثية، تحدد كيفية تصنيع البروتينات الضرورية لعملياتنا الحيوية، ومع مرور الوقت وتراكم التجارب، تضاف تعديلات طفيفة على هذه الشفرة، تعرف بـ «المفاتيح الجينية»، تستخدم هذه التعديلات لتقييم عمر خلايانا وأنسجتنا، لكن دراسة حديثة أظهرت أن هذه التغيرات اللاجينية تتقلب على مدار اليوم، مما يثير تساؤلات حول دقة الاختبارات المستندة إلى عينة نسيج واحدة.

بحسب «صحيفة الشرق الأوسط»، فحص باحثون في ليتوانيا عينات دم متعددة تم أخذها من رجل يبلغ من العمر 52 عامًا، كل ثلاث ساعات على مدار 72 ساعة، إذ تم تحليل 17 ساعة جينية مختلفة داخل خلايا الدم البيضاء في كل عينة، كشفت النتائج عن ظاهرة مفاجئة، بعدما أظهرت 13 ساعة جينية من أصل 17 اختلافًا ملحوظًا على مدار اليوم، ظهرت أصغر سنًا في الساعات الأولى من الصباح وأكبر سنًا في منتصف النهار تقريبًا، مع اختلافات تعادل ما يقارب 5.5 سنوات في التقدم البيولوجي.

تشير هذه النتائج إلى أن التغيرات اللاجينية ليست ثابتة كما كان يُعتقد سابقًا، بل تتغير بشكل ديناميكي على مدار اليوم، هذا الاكتشاف يُلقي بظلال من الشك على دقة الاختبارات التي تعتمد على عينة نسيج واحدة لتقييم العمر البيولوجي، حيث قد لا تعكس هذه العينة بدقة التغيرات اللاجينية المُستمرة.

تطوير اختبارات جديدة لتقييم العمر البيولوجي

يمكن أن تلقي هذه الدراسة الضوء على فهمنا لعمليات الشيخوخة والعديد من الأمراض المرتبطة بالعمر، كما قد تُؤثر على تطوير اختبارات جديدة لتقييم العمر البيولوجي بشكل أكثر دقة، مع مراعاة التغيرات اللاجينية الديناميكية.

وفي النهاية، الدراسة أظهرت أن التغيرات اللاجينية في خلايانا تتقلب على مدار اليوم، مما يُثير تساؤلات حول دقة الاختبارات المستندة إلى عينة نسيج واحدة لتقييم العمر البيولوجي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراسة جديدة دراسة صادمة على مدار الیوم

إقرأ أيضاً:

المنيا تكثف حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض

تواصل الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بمحافظة المنيا، جهودها في تكثيف أعمال الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لناقلات ومسببات الأمراض ، وذلك ضمن خطة المديرية في الحفاظ على صحة المواطنين ، والقضاء على مسببات وناقلات الأمراض ، وتنفيذاً لتكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.

من جانبه ، أوضح الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا ، أن إدارة مكافحة ناقلات الأمراض وأقسامها بالإدارات الصحية قامت بتكثيف أعمال الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لناقلات ومسببات الأمراض ، وذلك خلال شهر مايو الماضي ، حيث تم مكافحة الحشرات الطائرة واليرقات الناقلة للأمراض ، بمساحة 65240 كم2، بإستخدام أجهزة الضباب و مواتير الرش والرشاشات الظهرية ، بالإضافة ، إلى مكافحة القوارض بمساحة 3460 كم2 ، وتعفير مساحة 207 كم2 لمكافحة الحشرات ، بإستخدام المبيدات المخصصة للمكافحة.

وأوضحت الدكتورة رندا خيري مدير عام الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بالمنيا، أنه تم رش مساحة 11413 متراً من المياه لمكافحة الحشرات الناقلة لمرض الملاريا، وتم فحص 900 عينة دم عشوائية ، بالإضافة ، إلى فحص 4610 مجرى مائيا ، بأطوال 6848.5 كم ، لمكافحة القواقع المسببة لمرض البلهارسيا، وعلاج بالمبيد لعدد 26 مجري مائياً بأطوال 36.4 كم.

وأضافت، أنه تم فحص 1926 عينة بالعيادات الخارجية علي مستوى المحافظة، وذلك في إطار مكافحة البلهارسيا، وفحص 960 عينة طفيليات معوية ، وعلاج 719 حالة منها ، و11 حالة بلهارسيا، إلى جانب تنفيذ 60 زيارة إشرافية ومرور؛ لمتابعة سير العمل بأقسام المتوطنة بجميع إدارات المنيا الصحية ، وتنظيم تدريبات عملية ، شملت ، ( مكافحة البلهارسيا والفحص المعملي، مكافحة الملاريا و مكافحة القواقع).

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة: الدكتور الخشت من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير
  • المنيا تكثف حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب
  • تحرك مهم ونوعي قد يقلب الأمور رأسا على عقب.. الحكومة تدعو الصين للتدخل والعودة إلى اليمن
  • بالفيديو.. مسؤول: أكثر من 100 عينة عشوائية لمصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • “حاطم 2” يقلب الموازين.. خبراء عسكريون يؤكدون تفوق الصاروخ اليمني وقدرته على تغيير قواعد اللعبة في المنطقة
  • غدًا.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي بمشاركة واسعة من ممثلي الحكومات والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص
  • دراسة في الإمارات تؤكد الدور الحيوي للأخوار الساحلية
  • مناظرة بايدن وترامب تبدو مختلفة.. كل ما قد يهمك معرفته عن تاريخ المناظرات الرئاسية وتأثيرها
  • 3800 نوع من الكائنات بأبوظبي.. وأقل من 2% ضمن «المهددة»