الشارقة (الاتحاد)
شاركت مؤسسة «كلمات» في الدورة الـ15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، بفعاليات مليئة بالمعرفة والإبداع، تأكيداً على رسالتها كمؤسسة غير ربحية معنية بتمكين الأطفال المحرومين واللاجئين وذوي الإعاقة البصرية، وضمان حقّهم في القراءة. 
شهد جناح المؤسسة في المهرجان مجموعة من الأنشطة التفاعلية وورش العمل ضمن مبادرة «أرى» التي تهدف إلى دمج وتمكين الأطفال المكفوفين وذوي الإعاقة البصرية، ومبادرة «نخيط أملاً لغزة» التي أطلقتها المؤسسة مؤخراً لدعم أطفال غزة.


وقد أطلقت مؤسسة «كلمات»، ضمن مبادرة «أرى»، برنامجاً تدريبياً، بعنوان «بأصواتهم نرى» استهدف تمكين الأطفال واليافعين المكفوفين وضعاف البصر، من خلال تطوير مهاراتهم الإعلامية في التقديم التلفزيوني والتحدث أمام الجمهور؛ وذلك بالشراكة مع هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون وجمعية الإمارات للمعاقين بصرياً.

أسهمت المبادرة في تعزيز ثقة الأطفال المشاركين بإمكاناتهم، ليكونوا أصواتاً مؤثرة في المجتمع، مبرزين قدراتهم الاستثنائية في الإلقاء الإعلامي والخطابة. وبعد اجتياز البرنامج التدريبي، حظي الأطفال بفرصة تقديم تغطية تلفزيونية مع هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون في برنامج «أطفالنا والكتاب»، مما أكد دورهم البنّاء في المجتمع.
واحتضن جناح المؤسسة، ضمن مبادرة «أرى»، جلسة قراءة تفاعلية وورشة عمل بالتعاون مع جمعية الإمارات للمعاقين بصرياً، حيث تمكّن الأطفال من ذوي الإعاقة البصرية من الغوص في أعماق المعرفة، واستمتعوا بقراءة كتاب «أمير البحار» الصادر عن مجموعة «كلمات».
عقب جلسة القراءة، شارك الأطفال المكفوفون وضعاف البصر في ورشة عمل، تم تصميم أنشطتها لتنمية مهاراتهم وتشجيعهم على إبداع قطع فنية خاصة بهم، مما شكَّل فضاء رحباً مكّن المشاركين من التعبير عن أنفسهم، وأثرى تجربتهم التعليمية والفنية.

أخبار ذات صلة «الشارقة القرائي للطفل» يعزّز الوعي بمستقبل مستدام دور نشر تواجه العزوف عن الكتاب بألعاب تعليمية

وفي إطار مبادرة «نخيط أملاً لغزة»، استعرضت مؤسسة «كلمات» خط المنتجات الجديد، الذي تُخصَص عائداته كاملة لدعم أطفال غزة عبر حملة «الهلال الأحمر» الإماراتي «تراحم من أجل غزة»، كما أقامت ورشة تطريز استثنائية، لتسليط الضوء على التراث الثقافي والهوية الفلسطينية، وتعليم اليافعين المشاركين في الورشة تقنيات التطريز الفلسطيني.
وفي سياق تعليقها على فعاليات المؤسسة في المهرجان، قالت آمنة المازمي، مديرة مؤسسة كلمات «تؤمن المؤسسة بالمعرفة كركيزة أساسية لتنمية الشخصية، وتوسيع آفاق الفكر وإغناء الخيال، إذ تشكل الأساس الذي يُبنى عليه مستقبل الأطفال، مما يُمكّنهم من قيادة وإثراء قطاعات الحياة المختلفة بأفكارهم الإبداعية وابتكاراتهم الفريدة التي تتأسس على القراءة الواعية والمتنوعة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان الشارقة القرائي للطفل كلمات

إقرأ أيضاً:

مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تحصد الجائزة التشريفية لفئة التميز التشغيلي من الاتحاد الدولي للمستشفيات

 

حصدت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، ممثلةً بإدارة الأشعة، الجائزة التشريفية لفئة التميز التشغيلي (MasterCard Award for Operational Excellence) من الاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF)، وذلك عن مشروعها الرائد “تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في التصوير التشخيصي الدقيق” الذي تم تطبيقه لتشخيص سرطان الثدي، في إشادة واضحة بالتزام المؤسسة باعتماد حلول مبتكرة تعزز من جودة وكفاءة الرعاية الصحية.
وأكّد سعادة الدكتور عبدالله النقبي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الصحية المساندة بالإنابة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن هذا التكريم هو ثمرة الجهود المستمرة للمؤسسة في تبني وتوظيف حلول وأدوات التكنولوجية المبتكرة، بما يسهم في تعزيز أداء الكوادر، وتطوير مستوى الخدمات الصحية، والارتقاء بفعالية الإجراءات الحكومية، تماشياً مع مستهدفات برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية” وتوجهات دولة الإمارات، لافتاً إلى أن هذا الإنجاز يؤكد قدرة المؤسسة على تقديم خدمات صحية متميزة ، وتحقيق نتائج تشغيلية مستدامة، الأمر الذي يرسخ مكانتها كجهة رائدة في الابتكار الطبي على مستوى المنطقة والعالم.
من جانبها، أعربت الدكتورة أمينة الجسمي، مدير إدارة الأشعة في المؤسسة، عن فخرها بهذا الإنجاز البارز، موضحةً أن المشروع يهدف إلى الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين دقة التشخيص الطبي وتسريعه، وبالتالي الإسهام في تحسين مستوى الخدمات الصحية بشكل ملحوظ عبر تقليل فترة انتظار المرضى وتعزيز مستويات الرضا لديهم، وتسهيل مهام مقدمي الرعاية الصحية والارتقاء ببيئة عملهم، الأمر الذي ينسجم مع جهود المؤسسة الحثيثة في تحقيق مستهدفات برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، ويعكس الحرص المتنامي لدى المؤسسة في تبني أحدث الابتكارات التكنولوجية والوصول إلى الريادة العالمية في تقديم الخدمات الصحية، بما يلبي تطلعات القيادة الرشيدة وأهداف الاستراتيجيات الوطنية.
وتخضع المشاريع المرشحة للحصول على الجائزة التشريفية لفئة التميز التشغيلي إلى تقييم صارم من قبل لجنة دولية من الخبراء المتخصصين في مجال الرعاية الصحية، ما يضمن موثوقية عملية الاختيار وشفافيتها التامة، حيث تعدّ هذه الجائزة من الجوائز المرموقة التي تُمنح للمؤسسات الصحية التي تُظهر تفوقاً واضحاً في تحقيق نتائج تشغيلية ملموسة من خلال تنفيذ مشاريع وبرامج ومبادرات استثنائية، ولا تعدّ تقديراً عالمياً للجهود المبذولة في تحسين جودة الخدمات الصحية فحسب، بل تسهم أيضاً في تعزيز تبادل الخبرات والمعرفة بين المؤسسات الصحية على المستوى الدولي، بما يضمن تسريع وتيرة التطور المستدام في القطاع الصحي.


مقالات مشابهة

  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تحصد الجائزة التشريفية لفئة التميز التشغيلي من الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • الصديق الخيالي ضرورة للطفل قبل المدرسة
  • اجتماع برئاسة عوض يستعرض مشاريع مؤسسة المياه في صعدة
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل مسؤولة مؤسسة "light for Orphans"
  • مؤسسة النفط: حفر بئر جديدة في حقل السارة بقدرة 2400 برميل يوميا
  • مؤسسة فاهم تدشن مبادرة حياة أطفالنا لتقديم الدعم النفسى لأطفال غزة
  • "الإمارات الصحية" تبدأ تنفيذ خطتها لمكافحة الإنفلونزا الموسمية
  • "الفراشات القارئات والعروسة المعلقة".. بمكتبة مصر الجديدة للطفل
  • «الإمارات الصحية» تبدأ تنفيذ خطتها لمكافحة الإنفلونزا الموسمية
  • «القومي للطفولة والأمومة»: هدفنا مراعاة المصلحة الفضلى وتوفير الحماية والمساعدة للطفل