الرستاق- خالد بن سالم السيابي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة جنوب الباطنة ندوة بعنوان "آليات حماية الطفل"، وذلك تحت رعاية ميمونة بنت سالم المنذرية المديرة العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة جنوب الباطنة.

وألقت ناصر السيابية مندوبة حماية الطفل بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية كلمة المديرية، وتضمنت الندوة تقديم أربع أوراق عمل حول الجوانب القانونية والتشريعية في حماية الطفل قدمتها مروة بنت حسن البلوشية الباحثة القانونية بدائرة الحماية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية، ودور الطب الشرعي في حماية الطفل من مختلف الاعتداءات قدمها الرائد طبيب جمال بن بدر الحبسي أخصائي أول الطب الشرعي بشرطة عمان السلطانية، وعناد الأطفال أسبابه وطرق التعامل معه قدمتها نقاء بنت جمعة اللواتي أخصائية برامج وتوعية بدائرة شؤون الأحداث بوزارة التنمية الاجتماعية، فيما تناولت الورقة الرابعة آليات حماية الأطفال المعرضين للإساءة قدمها عماد بن محمد السعيدي رئيس قسم آليات الحماية بدائرة الحماية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية.

وفي ختام الندوة، عقدت جلسة نقاشية حول ما تم طرحه في أوراق العمل، إذ يأتي إقامة هذه الندوة بهدف التعريف بالأطر القانونية والتنظيمية المتعلقة بحماية الطفل في سلطنة عمان والتعريف بقانون واتفاقية حقوق الطفل وبالآليات المتبعة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى نشر الثقافة والوعي المجتمعي عن آليات الحماية وطرق الإبلاغ عن حالات الإساءة التي يتعرض لها الأطفال وذلك للحد من الحالات المتعلقة بالإهمال والإساءة.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال

توصل باحثون من جامعة روتشستر إلى أن مشاكل ضغط الدم لدى الأطفال يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة على صحتهم.

 

ثبت أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر سلباً على المهارات المعرفية لدى الأطفال، لذلك عندما تظهر العلامات الأولى لهذا المرض يتحدث الأطباء عن ضرورة علاج الأطفال.

 

يمكن أن تحدث مشاكل ضغط الدم عند الأطفال في سن مبكرة، ولكن في كثير من الأحيان تظهر في وقت لاحق، في مرحلة المراهقة، عندما تحدث التغيرات الهرمونية في الجسم ومع ذلك، حتى في سن 12-14 عامًا، يؤثر ارتفاع ضغط الدم سلبًا على القدرات الفكرية للشخص.

 

أجرى العلماء اختبارات وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن مكافحة ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل يجب أن تبدأ بمجرد تشخيصه، ويمكن أن يكون للانتصار المبكر على هذا المرض تأثير إيجابي على الصحة، وإذا لم تبدأ المعركة في الوقت المحدد، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض القدرات المعرفية للشخص.

 

وسجل الأطفال الذين عانوا من ارتفاع ضغط الدم درجات أقل في اختبارات الذاكرة اللفظية والبصرية، وكانت لديهم أيضًا مهارات التحدث وسرعة التعلم أقل بكثير، ويرجع ذلك إلى ضعف الدورة الدموية في الدماغ، والذي يحدث إذا أصيب الطفل بارتفاع ضغط الدم.

 

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر مشاكل ضغط الدم أيضًا على نوم المراهق أو الطفل، وتنخفض جودة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير وتتأثر الوظيفة.

 

 

مقالات مشابهة

  • برلمانية: التحالف الوطني خطوة مهمة نحو تعزيز الحماية الاجتماعية
  • مصر تكافح أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول 2025.. برامج مبادرات حماية الطفل في أولويات الخطة الوطنية
  • عبد المنعم إمام: ندعم تحويل الدعم لنقدي لصالح الحماية الاجتماعية
  • وزير العدل يمنح عددا من موظفي الري الضبطية القضائية لحماية نهر النيل
  • برلماني: التحول إلى الدعم النقدي يعزز الحماية الاجتماعية للفئات المستحقة
  • النائب أيمن محسب: التحول إلى الدعم النقدي يعزز الحماية الاجتماعية للفئات المستحقة
  • نهى بكر: «التحالف الوطني» يمثل دفعة كبيرة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية
  • مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال
  • عضو بمجلس الشيوخ: برامج الحماية الاجتماعية تهدف لتعزيز قدرات المواطن
  • ندوة توعوية عن الصناعة المحلية بسوهاج