عاد الخط العربى مجددا فى رواق الأزهر الذى أعاده فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر بعد أن رأينا كيف ضعُف الخط العربى فى أيدى طلابنا الذين لا يكتبون إلا نادرا وإذا كتبوا فنحن فى حاجة لخبير خطوط حتى نفك طلاسم هذه «الشخبطات» والطلاسم لأن طلابنا لا يكتبون فى الامتحانات وإنما يضعون علامة صح أو خطأ أمام كل سؤال دون كتابة جملة واحدة وبعد أن كان الخط مفتاح الرزق صارت الكتابة المميكنة على الكمبيوتر والهاتف عِوضا على الكتابة بالأقلام على الأوراق وكم أتذكر كيف كان أساتذتنا قديما يعلموننا الكتابة بالريشة والحبر، واستمر هذا معى حتى اليوم فلا أكتب إلا بقلم حبر، ولا أجيد الكتابة بأقلام الجاف ولذا كم كانت فرحتى كبيرة برواق الخط العربى الذى يعيد للخط مجده وجماله وقد شاهدت لوحات تباع بآلاف الدولارات لخطاطين كبار مشهورين ولا يوجد فى لوحاتهم سوى حروف عربية تزين لوحاتهم وكأنها طيور تحلق فى الفضاء، ولا أنسى جمال جدران قصر الحمراء بغرناطة الأندلس وقد زُينت بآيات قرآنية وأبيات شعر عربية يقف الناظر أمامها مشدوها بجمال الألفاظ وسحر الحروف وبلاغة المعنى ؛ هذا الرواق يضاف لرواق الأزهر الذى كان من المفترض أن يكون فى كل محافظة رواق واحد يَعلّم الناس أحكام التلاوة والتفسير والفقه والبلاغة لكنهم فوجئوا بأعداد كثيرة تتمنى أن تدرس وتحضر فازدادت الأروقة أعدادا لا تحصى فى كل محافظات مصر لتصل إلى المراكز والمُدن بل القرى أيضاـ التفّ الناس حول الرواق فى مصر كلها، كانوا متعطشين للعلم وللثقافة التى حُرموا منها، فتح لهم شيخ الأزهر المعاهد الأزهرية مساء وعاد الجميع طلابا فى محراب العلم مجانا، ربة البيت ذات الثمانين عاما تجلس فى الفصل تتعلم وبالفصل المجاور يحفظ ابنها وحفيدها القرآن والمتون ويتلقَّى تبسيطا لشرح الآيات والأحاديث وأحكام التلاوة والتجويد، يخبئ مفردات لغوية فى ذاكرته تعينه فى رحلة حياته، مخزون لغوى يكمن فى ذاكرته، مخارج حروف يتقنها الصغار والشباب والكبار يتلقون وسطية الإسلام وحب الخير والتسامح واحترام الناس باختلاف لغاتهم وأديانهم وألوانهم، وصلت أروقة الأزهر إلى 507 خمسمائة وسبعة على مستوى الجمهورية لكنّ كل المراكز والمدن تطالب بفتح رواق الأزهر فالشكر لشيخنا الإمام الأكبر وللدكتورعبدالمنعم فؤاد المشرف العام على الأروقة والدكتور هانى عودة مدير عام الجامع الأزهر ومديرى مديريات الأزهر وللقائمين على التدريس من الأكفاء المعتدلين والمُحفّظين المتقنين، وقد ذهبت لرواق قنا قبل عام ورأيت بعينى أطفالا يحفظون القرآن الكريم ويتلونه بصوت جميل مؤثّر ويجوّدونه بإتقان وقد فاق عددهم بقنا 4500 أربعة آلاف وخمسمائة دارس وفى رواق العلوم الشرعية والعربية 700 دارس أدركت جمال مصر ووسطيتها بعيدا عن الغلو التطرف والتشدد، وعلمت أن رواق الخط العربى عليه إقبال كبير أليس هذا نوعا من تجديد الخطاب الدينى عندما نعلّم المنهج الوسطى والتسامح وزرع الانتماء والبُعد عن التشدد والتعصب والإرهاب والتف الناس حول الأروقة دون دعاية وإعلان لأنهم جرّبوا استقاء المعلومات من رموز دينية ملأت قنوات تليفزيونية أُنشئت خصيصا لنشر المذهب الوهابى وزرع الفتنة بين أبناء مصر المسلمين والأقباط، نجحت خططهم حينا وفشلت دائما، ها هو الأزهر يأخذ الكبار والصغار ليعلمهم- مجانا- ويأتى لهم بأساتذة ودكاترة متمكّنين عِلما وخلقا؛ فتحية لمولانا فضيلة الإمام الأكبر ووكلاء الوزارة و الدكاترة المحاضرين والمحفظين وأقول لمولانا الشيخ د.
مختتم الكلام
«حُسنُ الخطِ من الرزق»
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: رواق الخط العربي فضيلة الإمام الأكبر د أحمد الطيب شيخ الأزهر مفتاح الرزق الخط العربى
إقرأ أيضاً:
«نسخ ورقعة وديواني».. حكاية شيخ الخطاطين في المنوفية: «60 سنة فن»
«كلما أمسكت يدي القلم، وغرقت في عالم الخط، شعرت بالسعادة والبهجة، حينها لا يشغل بالي سوى كيفية خروج اللوحة المكتوبة بالشكل المبهر»، هكذا يصف ماهر هيكل، المقيم بمدينة تلا بمحافظة المنوفية، شعوره عندما يصمم لوحة بالخط العربي.
بداية موهبة خطاط المنوفية
في سن العاشرة لاحظ معلمو «هيكل» بالمدرسة موهبته في الخط، وأوكلوا إليه تزيين الفصل باللوحات المكتوبة بخطه الجميل، وعندما انتقل إلى الإعدادية والثانوية أصبح هو الطالب المختص في كتابة وتزيين فصول وجدران المدرسة بالجمل التحفيزية المؤثرة.
التحق «هيكل» بمدرسة النهضة في طنطا؛ لتعلم أصول الخط العربي بجميع أنواعه، عندما أتم الـ18 عاماً، حتى أصبح بارعاً في الكتابة بـ«النسخ، الرقعة، الديواني والفارسي»، وكان لا يمر يوم إلا ويمارس هوايته المفضلة، قائلاً: «عندما كنت في مدرسة التجارة نجح الجيش المصري في انتصار السادس من أكتوبر، وحينها قمت بتزيين جميع فصول وجدران المدرسة بكلمات النصر لمصر».
فتح محل متخصص في الخط والدعايةويتابع صاحب الـ70 عاماً أنه عقب انتهاء دراسته قرر التفرغ وفتح محل مختص بالكتابة للدعاية وفي المناسبات السعيدة وتزيين منازل العائدين من الحج، وظل في هذا المكان سنوات حتى سنحت له فرصة السفر إلى العراق وبعدها الإمارات للعمل في المحليات، وأصبح مشهوراً بالخط هناك.
تزيين الشوراع والمقابر مجاناعندما عاد «هيكل» إلى مصر، وبلغ سن المعاش، قرر التفرغ للخط، الذي يعتبره الأكسجين الذى يتنفسه ويستمد منه الحياة، وعندما يستدعيه أحد الأهالي في مدينة تلا لتزيين الجدران في الشارع أو المقابر يذهب على الفور للكتابة دون مقابل للحفاظ على المظهر الجمالي، قائلاً: «الخط العربي تراث، ويجب الحفاظ على تراثنا على مر الزمان، وعلى الرغم من كبر عمري، عندما أمسك القلم وأبدأ الكتابة أشعر بالراحة والهدوء النفسي».