أكد رئيس البرلمان العربي عادل عبدالرحمن العسومي، أهمية العمل على تعزيز وتطوير أوجه التعاون العربي في شتى المجالات، لافتا إلى أن انعقاد "قمة البحرين" وسط تحديات إقليمية وعالمية، بقيادة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يعزز من مكانة البحرين على المستوين الإقليمي والدولي.

العسومي يستقبل أعضاء البرلمان العربي الجُدد من سلطنة عمان ويثمن جهود السلطنة في تعزيز العمل البرلماني

وقال العسومي في مقابلة مع وكالة أنباء البحرين (بنا)  إن البرلمان العربي هو مسؤولية شعب عربي كبير لأنه صوت حقيقي معبر عنهم، مشيرا إلى أن ما حققه البرلمان العربي من نجاحات يأتي نتاجا للشراكة الفاعلة والبناءة التي عقدناها مع مجالس وبرلمانات الدول العربية وغيرها من البرلمانات النظيرة، موضحا أن الدبلوماسية البرلمانية اكتسبت أهمية متزايدة في العالم المعاصر، حيث حرص البرلمان العربي على توظيفها في خدمة مصالح الشعب العربي الكبير والدفاع عن قضاياه أمام المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

ولفت العسومي إلى أن البرلمان العربي أقام علاقات مؤسسية مع الكثير من الهيئات والمنظمات والاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية، والاتحاد البرلماني الدولي، وعمل على تعزيز علاقاته مع البرلمانات النظيرة، كما ساهم في تأسيس بعض المنظمات البرلمانية العالمية مثل الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، مؤكدا الحرص على تأسيس علاقات مع كبرى المنظمات الدولية الحكومية، وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة ومكاتبها المتخصصة، حيث وقع البرلمان العربي اتفاقية تعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، وفي طريقه لتوقيع مذكرة تعاون أخرى مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

وأكد أهمية تفعيل آليات التكامل الاقتصادي بين الدول العربية في ظل امتلاكها الموارد والكفاءات البشرية والقواسم المشتركة والروابط الوثيقة؛ الأمر الذي يُمثل أساسا قويا لإقامة تكتل اقتصادي عربي قادر على تحقيق الحلم الكبير بإقامة السوق العربية المشتركة ومنافسة بقية التكتلات الاقتصادية، للوصول إلى المرحلة التي تكون فيها الدول العربية قوية وقادرة على التصدي لأية أزمات اقتصادية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس البرلمان العربي البرلمان العربي شتى المجالات العمل على تعزيز التعاون العسومي البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

الصليب الأحمر يؤكد أهمية التعاون بين هيئات العمل الإنساني لخدمة اللاجئين والنازحين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت نائب رئيس الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر لمنطقة آسيا ودول المحيط الهادي الأمين العام للهلال الأحمر الكويتي مها البرجس اليوم الأربعاء أهمية التعاون بين الجمعيات والهيئات التي تعنى بالعمل الإنساني بما يخدم الشعوب لاسيما في الوضع الراهن في قطاع غزة الذي خلف عددا كبيرا من الشهداء والنازحين واللاجئين وهو وضع إنساني غير مسبوق بالمنطقة.

جاء ذلك في كلمة وجهتها البرجس عبر تقنية الفيديو كونفرانس إلى اجتماعات الهيئة العامة للمنظمة العربية للصليب والهلال الأحمر في دورتها الـ48 التي تنظمها المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر والتي انطلقت اليوم في العاصمة السورية دمشق.

وأبدت البرجس حرص الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر الدائم على المساهمة في مختلف الجهود والمحافل المعنية بمعالجة الأزمات الإنسانية والقضايا التنموية على الصعيدين الإقليمي والدولي..مشيرة إلى امتداد الكوارث الإنسانية التي تعاني من العديد من الدول لاسيما في سوريا والعراق وتبعات الكوارث الإنسانية في كل من المغرب وليبيا والسودان بالإضافة إلى الملفات المهمة الممتدة كأزمات المناخ والهجرة والنزوح وغيرها من الأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية بشكل عام ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل خاص.

ولفتت إلى المعاناة الإنسانية المتفاقمة في السودان وانعكاس أزمات الجفاف والتغير المناخي على الدول الأفريقية لاسيما في الصومال..موكدة أهمية توقيت هذه الدورة في ظل تراكم الأزمات الإنسانية والصعوبات والتحديات في المنطقة بشكل خاص.

ودعت البرجس إلى الأهمية القصوى في تقوية ودعم قدرات الجمعيات الوطنية باعتبارها اللاعب الرئيسي في الميدان وجهة مساندة للسلطات في حالات الكوارث..مشيرة إلى أن الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر يدعم جهود الجمعيات الوطنية وتطويرها وبناء قدراتها من خلال الدعم التقني والفني.

وقالت: إن الاتحاد يمثل جميع الجمعيات الوطنية الأعضاء من خلال منابر الدبلوماسية العالمية وكذلك من خلال منابر الإعلام المتنوعة بهدف نقل صورة واضحة وصادقة لما تعانيه الشعوب والمجتمعات من مآس إنسانية تصل وتؤثر في دوائر صنع القرار عالميا وتساهم في ضبط بوصلة المانحين والشركاء نحو الاحتياجات الحقيقية للمجتمعات الأكثر تضررا.. مضيفة:أن نجاح مهمتنا كاتحاد دولي وحركة دولية هو مجموع نجاح لجمعياتنا الوطنية، التي تقدم أقصى ما تستطيع لتخفيف المعاناة الإنسانية عن المتضررين من الأزمات والكوارث.

وتقدمت البرجس بأحر التعازي للأرواح الغالية التي فقدت من عاملين ومتطوعين..مشيدة بالتميز الإنساني الذي يشهده منتسبو الجمعيات الوطنية في الميدان.

وأفادت الأمين العام للهلال الأحمر الكويتي بأن الاجتماع الذي انطلق اليوم ناقش تطورات الأوضاع الإنسانية في الدول التي تشهد أزمات إنسانية للعمل على توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية لهم عبر الشركاء في العمل الإنساني..مشيرة إلى أن الاجتماع ناقش كذلك الأوضاع الإنسانية في كل من فلسطين والصومال وسوريا واليمن وليبيا وجزر القمر والسودان..مؤكدة أهمية توحيد وتبادل الأفكار والآراء حول المواضيع الجوهرية التي تهم العمل الإنساني بصورة عامة والوطن العربي بصفة خاصة.

وأوضحت أن الاجتماع ناقش أيضا موضوع صندوق الطوارئ ومعايير الترشح للمناصب الدولية ولجنة النظام الداخلي والأساسي للمنظمة إضافة إلى التقارير المالية والحساب الختامي لعام 2022 وميزانية 2023 للأمانة العامة للمنظمة.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • الصليب الأحمر يؤكد أهمية التعاون بين هيئات العمل الإنساني لخدمة اللاجئين والنازحين
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية تبحث تعزيز التعاون مع الأرجنتين
  • رئيس البرلمان العربي يُهنئ جمهورية جيبوتي بمناسبة عيد الاستقلال
  • رئيس البرلمان الأفريقي يستقبل "العسومي" ويجريان مباحثات حول تعزيز العلاقات العربية الأفريقية
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية مع برلمانات أمريكا اللاتينية تبحث تعزيز التعاون مع “النواب الأرجنتيني”
  • أمين مجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين دول المجلس والبرازيل
  • بمشاركة المملكة.. ورشة عمل عن "منتدى التعاون العربي - الصيني"
  • الجامعة العربية ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات يبحثان سبل تعزيز الشراكة