أعرب فولكر تورك، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن قلقه من تدهور الأوضاع في غزة والسكان في رفح الذين أمرتهم إسرائيل بإخلاء المدينة من أجل اجتياحها. وقال تورك إن إسرائيل تأمر سكان رفح إلى النزوح لمناطق تحولت إلى أنقاض وما زالت تتعرض للهجوم.

اعلان

وقال تورك في فيديو بثته المنظمة اليوم الأحد: "منذ 6 مايو/أيار، عندما أصدر الجيش الإسرائيلي أمر إخلاء للفلسطينيين في شرق رفح، نزح أكثر من 278 ألف شخص".

وتسائل تورك: "تؤثر أوامر الإخلاء الأخيرة على ما يقرب من مليون شخص في رفح. فأين يجب أن يذهبوا الآن؟ لا يوجد مكان آمن في غزة".

وأضاف: "لقد عبرت مرارًا وتكرارًا عن انزعاجي إزاء التأثير الكارثي لهجوم واسع النطاق محتمل على رفح، بما في ذلك احتمال ارتكاب المزيد من الجرائم الوحشية".

كما أكد على أن المدن التي تريد إسرائيل وضع النازحين فيها هي عبارة عن أنقاض ومدمرة ولا زالت إسرائيل تهاجمها.

كما دعا إسرائيل و"الجماعات الفلسطينية المسلحة" إلى الاتفاق على "وقف إطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن".

وتقاتل القوات الإسرائيلية مسلحين فلسطينيين في أنحاء قطاع غزة اليوم الأحد بما في ذلك أجزاء من شمال القطاع المدمر الذي قال الجيش إنه طهره قبل أشهر حيث استغلت حماس الفراغ الأمني لإعادة تنظيم صفوفها.

وأكد المفوض السامي لحقوق الإنسان على أن أعمال إعاقة دخول المساعدات إلى غزة عبر المعابر الثلاثة قد تفاقمت، مؤكدًا على وجود "نقص حاد في الوقود، مما يعوق كل شيء، من الحركة إلى توزيع الغذاء، وتشغيل المستشفيات وخدمات الطوارئ، والصرف الصحي. العلاج والاتصالات".

وتصر إسرائيل على اجتياح مدينة رفح التي تقول إنها المعقل الأخير لحماس.

"ليس في رفح".. إسرائيل تعلن مكان اختباء يحيى السنوار في غزةإسرائيل تأمر بعمليات تهجير جديدة في رفح استعدادًا لتوسيع نطاق اجتياحها للمدينة

وشنت إسرائيل عملية قالت إنها "محدودة" في رفح، سيطرت فيها على المعبر الحيوي مع مصر، لكن العملية توسعت في الأيام الأخيرة. ونزح نحو 300 ألف شخص من مناطق شرق رفح وسط تحذيرات مصرية تخص تعرض معاهدة السلام المبرمة مع إسرائيل إلى "الخطر" حسب مسؤول مصري.

ولم تقدم إسرائيل بعد خطة مفصلة للوضع في غزة بعد الحرب، مكتفية بالقول إنها ستحتفظ بسيطرة أمنية مفتوحة على القطاع الساحلي، الذي يضم حوالي 2.3 مليون فلسطيني.

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطط ما بعد الحرب التي اقترحتها الولايات المتحدة بشأن قيام السلطة الفلسطينية، التي تدير أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، بحكم غزة بدعم من الدول العربية والإسلامية.

وتعتمد هذه الخطط على التقدم نحو إنشاء دولة فلسطينية، الأمر الذي تعارضه حكومة نتنياهو بشدة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تشييع جثمان شاب فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة فيديو: ابنة كاسترو ترتدي الكوفية الفلسطينية وتتقدم مسيرة لمجتمع الميم للتضامن مع غزة سويسرا: الحوار بدل القمع... الجامعات تتخذ نهجًا مختلفًا في التعامل مع الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين منظمة الأمم المتحدة غزة رفح - معبر رفح حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة في يومها الـ219| قصف إسرائيلي مستمر على القطاع واعتقالات في الضفة الغربية يعرض الآن Next تشييع جثمان شاب فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة يعرض الآن Next هاغاري: "العملية الدقيقة ضد حماس في رفح مستمرة" يعرض الآن Next فيديو: مسيرات حاشدة في جورجيا ضد "القانون الروسي" يعرض الآن Next مقتل 5 أشخاص في قصف أوكراني على مدينة بيلغورود الروسية اعلانالاكثر قراءة إيطاليا تدق ناقوس الخطر وتناقش أزمة انخفاض المواليد وتراجع عدد السكان واشنطن تمنح كييف حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 400 مليون دولار "الوقت ينفد".. حماس تنشر فيديو لرهينة إسرائيلي في غزة وتعلن مقتله "ليس في رفح".. إسرائيل تعلن مكان اختباء يحيى السنوار في غزة لماذا استُبعدت هولندا من مسابقة الـ"يوروفيجن" وما صحة الشائعات حول علاقة إسرائيل بذلك؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس روسيا مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مسابقة يوروفيجن للأغاني احتجاجات إسبانيا السويد قطاع غزة رفح - معبر رفح Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة غزة حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة منظمة الأمم المتحدة غزة رفح معبر رفح حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل حركة حماس روسيا مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات إسبانيا السويد قطاع غزة رفح معبر رفح السياسة الأوروبية الضفة الغربیة یعرض الآن Next فی غزة فی رفح

إقرأ أيضاً:

عاجل:- نتنياهو في رسالة إلى الشعب الإيراني: "لا يوجد مكان لا يمكننا الوصول إليه"

في تصريح جديد يعكس تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة للشعب الإيراني، أرسل من خلالها عدة رسائل سياسية وأمنية تحمل في طياتها تحذيرات ضمنية، فضلًا عن محاولات لكسب الرأي العام الإيراني ضد نظامه.

وفي كلمته التي نقلتها وسائل الإعلام، صرح نتنياهو بشكل واضح أن إسرائيل تمتلك القدرة على الوصول إلى أي مكان على وجه الأرض، في إشارة إلى قدرات بلاده العسكرية والاستخباراتية التي تجاوزت الحدود. 

هذه الرسالة كانت بمثابة تأكيد على أن إسرائيل ليست فقط قادرة على الدفاع عن نفسها، بل بإمكانها شن عمليات بعيدة المدى ضد أهداف تعتبرها تهديدًا لأمنها القومي، بغض النظر عن موقع تلك الأهداف.

رسالة للشعب الإيراني

إلى جانب الرسائل الأمنية، حملت تصريحات نتنياهو طابعًا دعائيًا حيث حاول من خلالها كسب ود الشعب الإيراني من خلال تقديم نفسه كحليف للشعب الإيراني ضد ما وصفه بنظامه القمعي.

 قال نتنياهو في خطابه: "إسرائيل تقف إلى جانبكم"، في محاولة لجذب تعاطف الإيرانيين وتوجيه غضبهم نحو نظامهم الحاكم. أشار أيضًا إلى أن النظام الإيراني، إذا كان يهتم بشعبه حقًا، كان سيتوقف عن إنفاق مليارات الدولارات على الحروب في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • رئيس منظمة إرادة يناقش مع مسؤول ملف اليمن والشرق الأوسط لدى المفوض السامي لحقوق الإنسان عددا من الملفات الإنسانية
  • نتنياهو لـ لشعب الإيراني: لا يوجد مكان صعب الوصول إليه
  • عاجل:- نتنياهو في رسالة إلى الشعب الإيراني: "لا يوجد مكان لا يمكننا الوصول إليه"
  • نتنياهو يهدد إيران: لا يوجد مكان لا نستطيع الوصول إليه
  • ‏نتنياهو: لا يوجد مكان على وجه الأرض لا يمكننا الوصول إليه
  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • لا يوجد تفاوض حالياً، يوجد متحركات لا قبل لهم بها، وقواتهم محاصرة في كل مكان
  • غالانت تعليقا على قصف اليمن - لا يوجد مكان بعيد عنا
  • وزير دفاع إسرائيل: لا يوجد مكان بعيد جدا وسنصل لكل من يحاول المساس بمواطينينا
  • نتنياهو يهدد دول في المنطقة: لا يوجد مكان في الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة