الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، الأحد، تحديد المسارات النهائية لمشروع مترو بغداد المتضمن 64 محطة، فيما حدد موعد إعلان الشركات الفائزة بالمشروع ومشروع قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة، مشيرا الى ان شركات أوربية وصينية مرموقة قدمت عطاءاتها لإنشاء المشروعين.

وقال الأسدي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "مشروعي ميترو بغداد وقطار النجف الاشرف – كربلاء المقدسة حاليا في طور مرحلة فتح العطاءات"، مبينا أنه "بعد ذلك سيكون هناك دور استشاري يقوم بدراسة تحليل العطاءات لاختيار الأنسب والأفضل".



وذكر أن "ثلاث شركات وتحالفات كبيرة قدمت لمترو بغداد إضافة الى تقديم تحالف كبير اوربي الى مشروع قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة".
وبين أن "معظم الشركات المتقدمة صينية وأوربية وهي مرموقة جدا"، لافتا الى ان "ذلك منحنا حافزا بأن المشروعين سيكونان حقيقة كون تلك الشركات رصينة ولم يسجل عليها تلكؤ ". 

وأشار الأسدي إلى أن "64 محطة سيتم إنشاؤها ضمن مترو بغداد وتم تحديد المسارات النهائية للمشروع "، مؤكداً أن "الرأي الاستشاري سينتهي بنهاية الشهر الحالي من خلال تحليل العطاءات وسيتم بعدها إعلان التحالف الفائز". 

من جانبه ذكر رئيس ائتلاف شركات (وينتل كابيتال) السويسرية وشركة فاس فود الاماراتية رياض كاظم، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، ان "العراق يشهد أمنا وأمانا واستقرارا وتشجيعا للاستثمار وخاصة المشاريع الاستراتيجية"، لافتا الى "اننا نشجع الشركات المستثمرة للقدوم الى العراق".

 وذكر أن "مشروع مترو بغداد يعد من المشاريع الاستراتيجية والمهمة للنقل الجماعي الحديث، وهنالك جدية من قبل كبرى الشركات الرصينة والعملاقة لتنفيذ المشروع"، لافتا الى ان "ائتلاف شركتنا يتكون من 9 مشاريع عملاقة".

وأوضح أن "من المفترض أن تنفذ المرحلة الأولى من المشروع خلال 22 شهراً من قبل الشركة التي سيحال إليها، كما سينفذ بالكامل خلال 4 سنوات وستشارك 10 آلاف من الأيدي العاملة في المشروع وفقا 
 
وبين "أننا سندرب الكوادر العراقية لتكون رديفة بعد إكمال الشركات الاجنبية، وستكون ايضا لها دور كبير في التشغيل".

وذكر مخول شركة سيمنز الالمانية يوسف الشمري، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "العراق بلد فتي بالمشاريع وجاذب للاستثمارات بقوة"، لافتا الى "اننا نسعى الى الاستثمار في مشروع مترو بغداد بقيمة 18 مليار دولار".

وأضاف، "المشروع استقطب كبريات الشركات العالمية مثل سيمنز وarg وهيتاشي والشركات المختصة في بناء السكك والأنظمة والقطارات"، لافتا الى أنه "بعد تحليل العطاءات وتوقيع العقد سيتم خلال عام ونصف افتتاح المرحلة الاولى من مترو بغداد وسيتكون من سبع مراحل".

بدوره قال مدير شركة أماثيا الاسبانية ميكل بيرميخو، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "العراق بدأ منذ عام ونصف العام بالتغير الإيجابي نحو الاستقرار وجذب الشركات العالمية أمام الاستثمارات"، لافتا الى أن "دور شركتنا كبير في مجال السكك، ونسعى للمشاركة في مشروع مترو النجف الأشرف – كربلاء المقدسة وقطار البصرة – شلامجة ومشروع قطار بغداد – سامراء".

وبين أن "البدء بتنفيذ مشروع قطار البصرة – شلامجة خلال 15 يوما وسينتهي بعد ثلاث سنوات".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مشروع مترو بغداد کربلاء المقدسة الاقتصاد نیوز مشروع قطار لافتا الى

إقرأ أيضاً:

مدبولي: استحداث مجموعة وزارية لـ3 قطاعات.. وصياغة خطاب ديني معتدل

كتب- محمد فتحي:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن التنمية الصناعية من أهم الملفات على أجندة الحكومة الجديدة، لافتا إلى أنه سيتم استحداث مجموعة وزارية متخصصة لقطاعات السياحة والاقتصاد وريادة الأعمال.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد قبل قليل، أن من أولويات الحكومة الجديدة الحفاظ على مكتسبات الأمن والاستقرار، لافتا إلى أنه سيتم مواصلة العمل على صياغة خطاب ديني معتدل.

وتقدم رئيس الوزراء بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على تجديد الثقة والتكليف بتشكيل الحكومة الجديدة التي أدت اليمين الدستورية أمس الأربعاء.

وقال إنه حرص على اختيار أفضل الكفاءات لمواجهة التحديات التي تواجهها الدولة نتيجة الأزمات الخارجية غير المسبوقة، لافتا إلى أن الحفاظ على محددات الأمن القومي على رأس أولويات الحكومة الجديدة.

وأشار إلى أن الحكومة الجديدة ستواصل العمل على تعزيز التمكين السياسي ومتابعة وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

مقالات مشابهة

  • عطل خطير بأحد السلالم الكهربائية بمحطة مترو “إزمير” التركية يوقع عددًا من الإصابات
  • 11 مصابا بسبب سلم كهربائي.. وفيديو يرصد ما حدث
  • بعد إعلان التشكيل الوزاري.. حزب الجيل يوجه مناشدة إلى الحكومة الجديدة
  • كامل الوزير يكشف تفاصيل ربط 6 محافظات في الوجه البحري بالقطار السريع
  • في أول يوم.. وزير الكهرباء في اجتماع مع رئيس الوزراء لحل الأزمة
  • لجنة نيابية لـ"الاقتصاد نيوز": قانون النفط والغاز شبه مكتمل وهذا ما نأمله من زيارة بارزاني لبغداد
  • مدبولي: استحداث مجموعة وزارية لـ3 قطاعات.. وصياغة خطاب ديني معتدل
  • "لم نختار الشركة المنفذة للمشروع بعد".. أمانة بغداد تكشف اخر مستجدات مترو بغداد
  • مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر» على رأس أولويات وزارة النقل
  • عاجل-من هي الدكتورة/هالة السعيد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية ؟(بروفايل)