#سواليف

قبل أيام قليلة بدأت الدول العربية شهر #ذي_القعدة للعام الهجري 1445، لكن يبدو أن ثمة اختلافا، فغالبية الدول العربية بدأت شهر ذي القعدة في التاسع من مايو/أيار، بينما أعلنت دول مثل المغرب غرة ذي الحجة في العاشر من مايو/أيار بسبب عدم ثبوت رؤية #الهلال، حسب بيان لوزارة الأوقاف المغربية.

وبالنسبة لغرة شهر #ذي_الحجة والتي تُحدد موعد #عيد_الأضحى لهذا العام، فإن الأمر يتوقف على موضع القمر في السماء بعد غروب شمس يوم الرؤية.

ولفهم ذلك نحتاج أن نتعرف على طبيعة دوران القمر حول الأرض، وهو أمر يمكنك بسهولة أن تلاحظه من منزلك، فقط اصعد لسطح المنزل في نفس الموعد كل يوم وتأمل موضع القمر في السماء، ستجد أنه يغير مكانه وكأنه يقفز في السماء يوما بعد يوم مبتعدا عن الشمس بعد غروبها.

الآن دعنا نفترض نظريا أننا نتمكن من إعادة الزمن للخلف يوما بعد يوم، فذلك يعني أن القمر سيعود ليقف إلى جوار الشمس تماما، وهذه هي لحظة الاقتران المركزي في علم الفلك، وهي لحظة لا نراها، ولكن يمكن بدقة شديدة حسابها فلكيا. وبعد الاقتران يبدأ القمر في الابتعاد عن الشمس في السماء شيئا فشيئا حتى يتسنى لنا -في مرحلة ما- أن نراه سواء بالعين المجردة أو التلسكوبات.

مقالات ذات صلة ميغان ماركل تكشف عن أصولها بعد إجراء اختبار للحمض النووي (صور) 2024/05/12

وفي الشريعة الإسلامية، يخرج المختصون من الهيئات الشرعية للبحث عن هلال شهر ذي الحجة بعد غروب شمس الرؤية، وهو التاسع والعشرون من ذي القعدة، وإذا تمكنوا من رصده كان يوم غد غرة الشهر الجديد، وإذا لم يتمكنوا من ذلك كان يوم غد متمما.

وتختلف مقتضيات الرؤية من دولة إلى أخرى، فالبعض يرى أنها تكون رؤية بالعينين، والبعض يضيف التلسكوبات وتقنياتها المتنوعة، وفريق ثالث يقول إن الحساب الفلكي وحده يكفي، وجميعها تفسيرات لفكرة الرؤية، وكل منها يجد ما يرجحه من نصوص ديننا الحنيف.

وفي حالة ذي الحجة لهذا العام، فإن لحظة الاقتران المركزي ستكون يوم الخميس 6 يونيو/حزيران 2024 في تمام الساعة 15:38 بتوقيت الدوحة، وهو ما يترك للهلال وقتا قصيرا قبل الغروب.

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإنه لهذا السبب تُعد رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو التلسكوبات البصرية رغم غروب القمر بعد غروب الشمس ورغم حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

ويتفق مع تلك النتائج مقياس الرياضياتي “روبرت هاري فان جينت” من جامعة أُوترِخت الهولندية، إذ إن حساباته التي تعتمد على خوارزمية “يالوب” تشير إلى أنه من غير الممكن رؤية الهلال عندما يكون قريبا من الشمس إلى هذه الدرجة.

ولأن تحديد مطالع الشهور الهجرية أمر شرعي بالأساس، ودور علم الفلك فيه هو توفير البيانات الدقيقة إلى أهل الاختصاص لا اتخاذ قرار بموعد مطالع الشهور الهجرية، فإن ما سبق لا يؤكد موعد غرة شهر ذي الحجة هذا العام، ولكنه يفتح الباب لخلاف قد ينشأ بين بعض الدول العربية، فالدول التي ستُعلن السادس من يونيو/حزيران آخر أيام شهر ذي القعدة، سيكون السابع من يونيو/حزيران هو غرة ذي الحجة، وسيبدأ عيد الأضحى بها يوم الأحد 16 يونيو/حزيران، أما الدول التي ستُقر بعدم ثبوت رؤية الهلال، فسيبدأ عيد الأضحى عندها يوم 17 يونيو/حزيران.

أما بالنسبة للدول التي بدأت ذي القعدة متأخرا مثل المغرب، فإن الأمور ستكون أسهل، لأن يوم الرؤية لديها سيكون في السابع من يونيو/حزيران، مما يترك للقمر الكثير من الوقت للحركة، وسيتمكن المختصون في الهيئات الشرعية من رؤيته بسهولة كبيرة، وهو ما يرجح أن الثامن من يونيو/حزيران سيكون غرة ذي الحجة، ويكون عيد الأضحى يوم 17 يونيو/حزيران بشكل شبه مؤكد.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف ذي القعدة الهلال ذي الحجة عيد الأضحى من یونیو حزیران عید الأضحى ذی القعدة فی السماء ذی الحجة بعد غروب شهر ذی

إقرأ أيضاً:

حزيران 2024 يسجل اعلى معدل له منذ أكثر من 100 عام.

#سواليف

صرح مدير إدارة الأرصاد الجوية السيد رائد رافد آل خطاب بأن شهر حزيران الحالي قد شهد منذ بدايته وحتى اواخره درجات حرارة اعلى من معدلاتها اليومية العامة بحوالي (3-10) درجات مئوية، وذلك نتيجة استمرار تأثر المملكة بكتل هوائية حارة وجافة مرافقة لامتداد المنخفض الموسمي الحراري، مما ادى الى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة واستمرار الاجواء الحارة والجافة فوق المرتفعات الجبلية والسهول بما فيها العاصمة عمان والتي كانت حارة جداً احياناً، فيما سادت اجواء حارة جداً في اغلب أيام الشهر في مناطق البادية والاغوار والعقبة.
وقد تعرضت المملكة خلال حزيران 2024 الى موجتي حر الأولى كانت في الفترة 2-8/06/2024 واستمرت لمدة 7 أيام، فيما كانت الموجة الثانية في الفترة 12-20/06/2024 واستمرت لمدة 9 أيام وهي أطول موجة حرعلى مستوى الشهر شهدتها المملكة خلال شهر حزيران الحالي 2024، فيما تعتبر موجة الحر الذي تعرضت لها المملكة في شهر آب العام الماضي هي أطول موجة حر في السجل المناخي الأردني والتي استمرت لمدة 13 يوم خلال الفترة (12-24) آب.
وأضاف آل خطاب بأن اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في محطة رصد مطار عمان المدني في شهر حزيران هذا العام بلغت 40.8 س° بتاريخ 15/06/2024 مسجلةً رقماً قياسيا جديداً لشهر حزيران في سجلها المناخي، فيما سجلت محطة رصد مطار الملكة علياء الدولي اعلى درجة حرارة عظمى في العاصمة عمان بتاريخ 14/06/2024 وبلغت 41.5 س°.
اما على مستوى المملكة فقد سجلت محطة رصد مطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة اعلى درجة حرارة عظمى على مستوى المملكة بلغت 47.8 درجة مئوية بتاريخ 14/06/2024 مسجلةً رقماً قياسيا جديداً لشهر حزيران في سجلها المناخي.
وقد بلغ معدل درجة الحرارة العظمى في مطار عمان المدني في العاصمة عمان 36.2 درجة مئوية وهو اعلى معدل شهري يشهده شهر حزيران منذ أكثر من 100 عام والذي زاد عن معدله الشهري العام بمقدار 5 درجات مئوية.
وأفاد آل خطاب بأن اغلب ليالي شهر حزيران 2024 قد شهدت ارتفاع ملموس على درجات الحرارة الصغرى عن معدلها اليومي العام بحوالي (2-10) درجة مئوية، حيث بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى لشهر حزيران 2024 في مطار عمان المدني 23.2 س° وبزيادة عن معدله الشهري العام بمقدار 4.5 درجة مئوية متجاوز الرقم القياسي السابق المسجل في العام 2016 والبالغ 20.9 درجة مئوية.

وتشير السجلات المناخية في بنك المعلومات المناخية الوطني لدى إدارة الأرصاد الجوية والذي يزيد عن 100 عام بان المعدل الشهري لدرجة الحرارة العظمى في مطار عمان المدني لشهر حزيران 2024 قد تجاوز رقمه القياسي السابق بمقدار 2.5 درجة مئوية والذي سجل في حزيران عام 2012 وبلغ 33.7 درجة مئوية، كما تساوى المعدل الشهري لدرجة الحرارة العظمى في حزيران 2024 مع الأرقام القياسية للمعدل الشهري لدرجة الحرارة العظمى لشهري تموز وآب.
كما تشير توقعات النماذج الفصلية لعدد من المراكز العالمية والمعتمدة لدى إدارة الأرصاد الجوية بأن معدل درجات الحرارة خلال شهري تموز وآب وايلول سوف تكون اعلى من معدلاتها العامة
بمقدار 1.0 -1.5 درجة مئوية وباحتمالية تتجاوز 90%.

الرسم البياني يبين انحراف المعدل الشهري لدرجة الحرارة لشهر حزيران عن معدله الشهري العام في مطار عمان المدني للأعوام (2024-1985).

مقالات ذات صلة لبيد ..التهدئة في غزة ستؤدي إلى التهدئة في الشمال 2024/06/30

مقالات مشابهة

  • حزيران 2024 يسجل اعلى معدل له منذ أكثر من 100 عام.
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل الصوت والبيانات
  • صحيفة الثورة الاحد 24 ذو الحجة 1445- 30 يونيو 2024
  • عمرو دياب يطرح ريمكس مقسوم لأغنية "الطعامة"
  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس
  • صحيفة الثورة السبت 23 ذو الحجة 1445 – الموافق 29 يونيو 2024
  • صحيفة الثورة الجمعة 22 ذو الحجة 1445 – 28 يونيو 2024
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات