من #ليالي_الهربج
د. #بسام_الهلول
[ ] ( مكان في جرينة الشوابكة ) حاولت ان أطالعه فيما دونه النصيبيني في أمكنته وبقاعه لم اعثر عليه [x] اطعيني اجر البلاء ؛ [ ] من طريف ما وقفت عليه ان احدا من الرفاق كان في مدرسة ابتدائية في احدى رساتيق مادبا [ ] المرحوم المعلم حسن المفلح الشوابكة طيب الله ثراه [ ] دخلنا صحبته واذ بطفل يرفع اصبعه يعاجل معلمه بانه قد فاق اترابه من التلاميذ أنا يااستاذ بلكنة بدوية كي يقرأ محفوظه من القران الكريم وكله ثقة واعتزاز والحف على معلمه أنا يااستاذ فنزل المعلم عند اصراره فقرا( أنا اطعيناك الكوثر) ورغم تصويبه من المدرس ( اعطيناك) غادرنا جميعا ولا زال يقرأ( أنا اطعيناك) الكوثر سيدي هذه منادمة بعد فراغك من شغلك [ ] معاليق عفوا معاليك اسف دولتك والبس ماشيت من الالقاب… واعذرني ربما هي مغناة طلال مداح عندما فقد ابنه( مقادير) مقادير [ ] اطعيني اجر البلاء وتدثر سيدي وتزمل فإن قومي لن يكذبوك وماتسمعه انت من دوي كدوي او طنين انما هي ارهاصات تبشرنا بان المولى ( وهي لفظة تقرأ على وجهين يقصد بها العبد او السيد ولما تجده من نفسك من قرينة عندما تخلد إلى فراشك هو ماسنسلم اليه اما السيد او العبدايها المولى اراك متعبا بل مجهدا من يومك بل من شغلك لا اقول( عملك) لان كلمة ( الشغل) ارعب من كلمة ( العمل) ذلك ان معناها ( المخاض العسير) او مايرافقه من رهق تقول الأسفار القديمة( امراة في شغل) اي في مايرافق المرأة من أحوال الميلاد ليتفق معي الجمهور انكم مولاي بل كلكم( مولاي) فأنتم في شغل ويقال من نكات بيانية ان الرومان واليونان اطلقوا كلمة$ الشغل) على الة فولاذية ذات شعب ثلاث يجلسون عليها المجرم للتعذيب وهي ذات رؤوس مدببة حادة وللتقريب مولاي هي الة يستخدمها الفلاحون ويسمونها( الخاطفة) عندما ينقطع الوصل بين الدلو والحبل( الرشاء ) في البئر يربطونها بذلك( القنب) ثم يلقونها باحثين عن ( الدلو) حتى يخرجونها فيلتئم الوصل بعد هذا الانقطاع
مولاي لعل في هذا المثال وهو يتداعى للمعاني ان يشكل نكتة بيانية لجلسائك الذين توقهم ان يشيحوا مجلسك بما يريحك من يومك( العمل) ويومهم( الشغل) لاننا لانستطيع استخدام اللفظة بحقك لان في ذلك سوء ادب من( النديم) ولم تتعوده طفولتك عندما كانت امك تهدهدك للنوم وأظنها لم تستخدم لفظة وهي للتحبب في باديتنا وقرانا وأريافنا اذ لازال صدى هدهدة الوالده ( نام ياجليبي اي ( جرو) نام بعد ان تضعني.
فيما كانت الأردنيات في الريف يستخدمونها لغرضين اثنين ( يعلق فيها مرو اللبن او سعن اللبن مصنوع من جلد المعيز لنهض اللبن وبعد ان يمخض اللبن ينزلون هذا( المرو او السعن ثم تضع الوالدات اطفالهن الرضع مكانه ومن العياء تهزني والدتي وهي ممدة من تعب الحصاد ورحادة القمح وبيدرتها وبعد ان ترد البئر وتملا( روايا الميه) من البير فلا جهدها يسعفها كي تحضنني على صدرها لارضاعي وانما تمد أرجلها المتعبة وتهزني وانا معلق محل( المرو او السعن) ولعوالي مسمعك واتمنى انك فرغت من تخير لاسمك معالي، دولة، سعادة، عطوفة، بيك، باشا، او مولانا نسمي هذه الالة المستخدمة( للهز) نسميها( المركابة) ولايروح لمشترك في الذهن( الميركافا) نعم هي ذات شعب ثلاث لاننام إلا إذا بلغ( الهزّ) مبلغه فينا وهذا مايرجوه الكبار في حضرة ( مولانا) فمنهم مقتصد في ( الهز) امامك ومنهم من هو بالغ فيه) قد يوصلك إلى ( مناط الغيوث) وهو نجم في السماء او يصل به الحال من كثرة ( الهز) ان يوصلك إلى انك من ( اصحاب الخطوة) وهو حال يصل ببعض الواصلين إلى الله انك تقتحم الحدود والمسافات لما بلغته من( كرامة اهل الخطوة) فتطير وما يجري على اتباعك من عارض بشري هو في حقك غير موجود( مثلما وصف ابن الحاج في كتابه( المدخل) بعض رجال الله والعترة ولمن ينتهون إلى أنبياء الله من كرامة ( الشيخ المولّه) وهذه منزلة يبلغها الواصل إلى الله بحيث يطير وكانت الناس تفتح لهم البيوت بركة وتبركا إلى ان وصل بهم الإمر مقارفة الموبقات في البيوتات ولايسألًون عما يفعلون وبعد ان يقضي وطره من بعض النساء يمتطي( القصبة) ثم يطير إلى ان يختفي عن الأنظار لما له من درجة وصل بها إلى الله ثم يتولى بعده الاتباع فيجمعون ماجمعه الناس من اعطيات بركة وقربى ذلك ان هذا الشيخ( الموله) ينتهي بنسب او صلة الى نبي من أنبياء الله ومن هنا اصبح لازمة في اجتماعنا السياسي العربي اننا لاننقاد لاحد إلا اذاكان من( العترة) ولعل هذه ( الوصفة السياسية) ان العرب والبدو لايسلس قيادهم إلا إذا انتهى الامام او السلطان الى بيت النبوة تبركا حتى وان وصل بهم الحال الى ما يفعله( الشيخ الموله) ومن عجيب ما رايته في مدينة ( مكناس) تبعد عن( فاس) بالمغرب64 كم على الاغلب عما كان يصدر من السواد في حق مرور موكب( العيساوة) فرقه صوفيه فكانوا يلقون اليهم الخراف حية فيمزقونها بأظافرهم ثم يأكلونها ( نيئة) مما يذكرني بنداء ( النتن ياهو) انه بلغ به الحال ان يقاتل جنده باظافرهم لما وصل اليه من حال الافلاس والهزيمة ( وهاي البداية وما زال مازال) مثل مغناة( رابح درياسة) المغني الشعبي الجزايري في مباركته الفوز في كرة القدم …
هاذي البداية مازال مازال مبروك علينا…الخ الاغنية
مولانا؛ لعلك الليلة من( شغلك) متعب الجسد والجدث ولتكن بمنزلة ما قالته( شهرزاد) لشهريار لجامع بينكما من السهر والكد كان بودي ان اقول لك ماقاله ( بيدبا) لدبشليم لكن الوصف والحال ولما بينكما من خلف بل خلاف جعلني اعرض عن هذا لنداء خفي ( ان اعرض عن هذا ) او مابيني وبينك من( معادل موضوعي) لن اطيل عليك:
يا عالي المسمع
كلي عذر اليك مما يتكرر على السنتكم ونفيكم مما تقوله ارهقوك به صعدا انت وهم متعبون أظنك ا بحاجة ومن معك ( للتزميل) و( التدثر) من برد السنتهم أظنكم بحاجة الى مايسرّيك وما هم فيه منك او ماانت عليه منهم
مولاي انت مخير بين ما قاله ( بيدبا) لدبشليم او ما حكته (شهريار ) لشهرزاد ؟
كنت اذاك ( أنا) تعاتبني النافذة من دق المسامير والخيش كي نتقي عنف الريح والمعتق برائحة ذكراه، تنوس انفاسنا من البرد كما اللامظة( نمرة اربعة) اي المصباح مؤذنة بخواتيم ( الكاز) ودموع الوالدين من حطب يعاندنا وعيوننا تبصبص من خلف أسمال بالية لاتقوى رد غائلة برد تلك الليالي ولا اجساد نعول عليها فلطالما غدرت بنا ، يالها من فرحة حين تدب الحياة في اعواد الحطب تدب الحياة معها في عروقنا وما يلبث الزحف والقيام نحو ( المنقل) ويخرج الوالد مشمرا يسعف الميازيب مما علق بها وتبدا قصتنا مع الدلف ويعجز السقف عن اداء مهمته وتبدا حراسة نومه كنوم التعلب بإحدى مقلتيه فهو يقظان نائم ، يستدفيء الواحد منا ببعضه بعدها تحين الفرصة ان نمد جسومنا يدب الدفيء في عروقنا وبعدها تخرج رؤوسنا من تحت الأغطية بعد ان أدت انفاسنا وظيفتها برهة ننهض نهوض الخيل من ارباضها غدا الامتحان ويك، وهل بعد هذا من امتحان ولعل ما بعده ما يطيب به الخاطر وتعلو اكف الضراعة ولهج الالسنة من حولنا واكف مرفوعة ضراعة الى الله ويعلو صوت خطيب الجمعة بمفردات الصبر على نوب الحياة وحديث المحاضر عن جمال الطبيعة وزمجرة الريح وصوت امينة الوتري الرخيم ونفتح المذياع وصوت ينادينا ويحثنا بل ويشكرنا نحن الأردنيين على عظم اخلاقنا واننا حماة الضيم والوطن معا واننا أنسال عمر وعلي وابو بكر ويشكرنا على اننا ننكر ذواتنا دوما ونكتفي بقماش قمح السندقة تصنعه الوالدة لدرس في الرياضة وكلنا فخر بان الواحد فينا( ليس للبيع او المبادلة) فكنت اظن بسذاجة ذلك الطفل ان هذا شعار الاردنيين( ليسوا للبيع او المبادلة وتبين بعد ان بلغنا الرشد انها هدية من الشعب الامريكي لنا في سني الجفاف ً
نعم اننا نحن صحابة في صبرنا ياسيد الفلك ولكن برجاء لم تذهب اوزاعك وعطاياك لابناء الخطايا
نعم ايها الجنرال نحن صحابة ولكن من فضلك( اطعينا اجر البلاء مقالات ذات صلة تربويات لافتة! 2024/05/11
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: بعد ان
إقرأ أيضاً:
واتساب ونحن وعمانتل..
أتذكر عندما بدأ برنامج المحادثة واتساب بالظهور أن إحدى صديقاتي الخليجيات أرسلته لي، وذكرت لي أنه برنامج جميل وبه مزايا كثيرة، وطلبت مني تثبيته حتى نتداول الحديث بسهولة عليه، بعد مدة قصيرة جدا، قمت بعمل أول مجموعة عليه لأفراد العائلة، ومن يومها أصبح البرنامج ملمحا يوميا، وأظن هكذا نحت جميع الأسر والعوائل نحو استخدام واتساب.
بعد عامين تقريبا عندما تبين أن البرنامج به ثغرات أمنية، فتحت مجموعة جديدة للعائلة على برنامج آخر أكثر أمانا، لكن لم تنجح المحاولة، ولم يفقد البرنامج شعبيته بين الناس. حاليا أعلنت واتساب أنها وفرت خدمة الاتصال بدون الحاجة الى استخدام VPN، وبهذا فهي تحقق ضربة معلم كي يبقى برنامجها الأول على مستوى الملايين الذين يستخدمونه حول العالم.
لقد اشترت شركة ميتا (فيس بوك سابقا) البرنامج منذ عدة سنوات، والكلام يدور عن أن معلومات الناس على واتساب متاحة ومخترقة بشكل من الأشكال ! فيقول المختصون أن استهداف وقتل عائلات بأكملها في غزة ولبنان جراء الحرب الإسرائيلية عليهما ينبئ عن اختراق حسابات على واتساب وبعض البرامج الأخرى.
كتب الإعلامي محمد الطاهر أمس الأول الأحد 22 ديسمبر 2024: «أنه قد أصدرت محكمة فيدرالية في شمال كاليفورنيا أمس، حكمًا يدين شركة NSO Group الإسرائيلية، المطورة لبرنامج التجسس «بيجاسوس»، باعتبارها مسؤولة قانونيًا عن عمليات اختراق استهدفت 1400 جهاز لمستخدمي تطبيق واتساب، من بينهم صحفيون ونشطاء حقوق إنسان، ودبلوماسيون ومسؤولون حكوميون.
القضية بدأت في عام 2019 عندما رفعت شركة WhatsApp، التابعة لـMeta، دعوى قضائية ضد NSO Group، أكدت فيها أن الشركة الإسرائيلية استغلت ثغرة أمنية في التطبيق لتثبيت برنامج «بيجاسوس» دون علم المستخدمين. وحسب الدعوى، استخدمت NSO Group ما يعرف بـ«خادم تثبيت واتساب» للسماح لعملائها بإرسال ملفات مشفرة تحتوي على تعليمات لاختراق الأجهزة المستهدفة وسرقة بيانات حساسة، واستمرت الشركة في تعديل برمجياتها لتجاوز التحديثات الأمنية التي كانت تُجريها واتساب. وأبرزت التحقيقات أن NSO كانت تحتفظ بالسيطرة الكاملة على عمليات التجسس واستخراج البيانات من الأجهزة المخترقة، مما يُقوض مزاعمها بأنها تعمل فقط كمزود تقني للحكومات.
الإفادات المقدمة في القضية أظهرت أن كبار مسؤولي NSO Group أدلوا بشهادات تؤكد أن الشركة كانت تمتلك تحكمًا كاملاً في كيفية استخدام برنامج التجسس، بينما كان دور العملاء الحكوميين محدودًا، وانتقدت المحكمة رفض الشركة الإسرائيلية تقديم الكود المصدري الكامل لبرنامج «بيجاسوس»، فالشركة تقف خلف هذا البرنامج التجسسي المثير للجدل، ووصفت المحكمة ذلك بأنه عائق أمام العدالة. «ترى ألا تستطيع عمانتل الخروج بمعادلة رابح رابح بينها وبين الناس على نظام اتصالاتها يغنينا عن استخدام هذه البرامج، أم سيكون الأمر شبيها بما حصل عندما فقدت زبائنها على نظام إيميلها لصالح إيميلات جوجل وياهو وأوت لوك.