تزايدت حدة الخلافات بين أجنحة المليشيا الحوثية في إطار الصراع المحتدم على النفوذ والسلطة والثروة، ومساعي الإقصاء الذي يعد نهجاً رسخته المليشيا خلال الفترة الماضية.

وظهرت الخلافات هذه المرة من خلال تصريح سلطان السامعي عضو ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى، وتحذيره من توجهات واضحة للوبي بحبس كل وطني يخدم بلده، لتخلو الساحة للفاسدين.

وقال البرلماني السامعي، في تصريحات أمام مجلس النواب المختطف من قبل المليشيات بصنعاء: "ما أكثر الفاسدين في هذا النظام، ولكني لم أعد أعرف من يحكم".

وتابع: "لكن أقول للأخوة الزملاء مسؤوليتكم مهمة في هذا الظرف قبل أن يسقط هذا النظام وأنا جزء منه، ولكن لم أعد أعرف من يحكم، وسندخل حربا أهلية مخطط لها من بيت إلى بيت، ومن زغط إلى زغط، وقبل أن نصل إلى هذه المرحلة يجب أن يكون لكم دور في وقف العجلة التي تتسارع لإحداث حرب أهلية".

وفي خطاب ارتفعت حدة بشكل غير مسبوق قال السامعي "يجب تغيير هذه المنظومة، ومحاسبة الفاسدين.. يجيدون فقط رفع الأيدي "الموت لأمريكا" وهم يخدمون أمريكا من صنعاء".

ودعا أعضاء مجلس النواب المختطف إلى محاسبة الفاسدين، بقوله "الإخوة الزملاء.. قبل أن لا تستطيعوا أن تجتمعوا في هذا المجلس يجب أن تنتبهوا، وأن تحاسبوا كل الفاسدين.. أوقفوا هذه العجلة التي تتسارع نحو حرب أهلية".

وقال "هذا الحاصل والأيام بيننا.. سوف يأتي هذا اليوم.. أنا وصلت رسالتي.. سوف يأتي يوم ما بتقدروش تجتمعوا، وما حد منكم بيقدر يجتمع هنا.. والأيام بيننا".

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

طاروا بلا أجنحة.. الانتحار قفزًا من أعلى بين اليأس من الواقع والهروب للمصير المنتظر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قفز من أعلى.. عنوان متكرر، ربما يومياً يتصدر صفحات الجرائد والمواقع والسوشيال ميديا، بات يمثل عدة جرائم من البشاعة بما كان، لأشخاص أجرموا في حق أنفسهم، وأزهقوا أرواحهم بأيديهم ولكن بطريقة صادمة، أحيانا تتشابه دوافع بعضهم.

حيث يشكل الانتحار دافعا أساسيا ورئيسيا وراء إقدامهم على هذا الفعل، فيكون عادة الفرار من الضائقة المالية والخلافات الأسرية، عاملين يتمحور حولهما التخلص من الحياة، وآخرون يمثل لهم القفز من أعلى هروبا من واقع مؤلم يؤرق حياتهم، ليكون القفز هروباً من ذلك الواقع المرير.

 

الموظف هرب من ضائقة مالية بالقفز من الـ١٥

"إنا لله وإنا إليه راجعون... سامحوني"، بتلك الجمل التي نشرها موظف بوزارة الزراعة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنهي حياته قفزا من الطابق ١٥ بالوزارة إلى الأرض ليموت متأثرا بإصابته، وذلك الشاب والفتاة اللذين ضبطتهما الأجهزة الأمنية في وضع مخل.

وحينما أوشكوا على القبض عليهما، لم يجدوا وسيلة للإفلات من الشرطة سوى القفز من الشرفة هرباً من رجال الأمن، ليسقطا على الأرض وسط كسور وإصابات حرجة، وغيرها من الحالات التي لم تجد وسيلة لإنهاء وواقعها المرير وحياتها البائسة سوى في القفز من الأعلى.

 

غياب الوازع والوعي الديني 

يقول الدكتور فتحي قناوي أستاذ علم كشف الجريمة بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، أن غياب الوازع والوعي الديني في معرفة أن الانتحار أو المحاولة لقتل النفس، تعد من الكبائر التي يعاقب عليها الله بعذاب أليم، يتجاوز ما يمر به مرتكب تلك الجريمة من مشكلات دافعه لهذا الفعل.

ولفت أستاذ علم كشف الجريمة بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية إلى أن عقلية ونفسية مرتكب لفعل الانتحار قفزا من أعلى، هشه وغالباً ما يشوبها الاضطراب.

 

فرق بين المنتحر والهارب من جريمة 

وتابع "قناوي"، أن هناك فرقاً بين من ألقوا بأنفسهم من أعلى بهدف إزهاق أرواحهم عمداً، لمشكله نفسية أو أزمة مالية، وبين هؤلاء الذين ألقوا أنفسهم هروباً من واقع مخيف لديهم أو من بطش أحدهم، فهؤلاء ليس هدفهم في الأساس هو الانتحار وإزهاق أرواحهم، بعكس الفئة الأولى، وإنما يكون هدفهم هو الهروب ليس إلا والقفز من أعلى يمثل لهم طوق النجاة.

القفز من أعلى يعقد المشكلة ويفتت نسيج الأسرة

وأشار الدكتور فتحي قناوي إلى أن اختلاف وتباين دوافع المقدمين علي إزهاق أرواحهم قفزا من أعلى، يمثل خطورة على نسيج المجتمع، مشيراً إلى أن ارتكاب مثل هذه الجرائم يحدث طبيعة ارتكابها بهذه الصورة يدفع البعض إلى اللحاق بهم وسلوك هذا الدرب المقيت.

وقال "قناوي": لابد من نشر وسائل التوعية من الدولة عبر  مؤسساتها الدينية والاجتماعية والإعلامية بمخاطر ذلك، وتأكيد مفهوم أن حل المشكلات لا يكون بهذه الصورة المدمرة للأسرة والممزقة لقيمها، فالقفز من الأعلى ليس حلاً والانتحار ليس حلاً، بل تعقيد للمشكلة، بالهروب من الأزمة لا يعني حلها واختفاءها، فلابد من نشر الوعي بذلك.

مقالات مشابهة

  • هاجم الأهلي وأعلن تجديد عقد نجم الزمالك.. أحمد سليمان يطلق 8 تصريحات نارية
  • خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية إثر تصريحات غالانت بشأن الحرب مع لبنان
  • الداخلية تكشف حقيقة استعراض شخص القوة وترويع المواطنين بالقليوبية
  • طاروا بلا أجنحة.. الانتحار قفزًا من أعلى بين اليأس من الواقع والهروب للمصير المنتظر
  • مجلس القيادة يشكل لجنة حكومية لإدارة أزمة احتجاز طائرات اليمنية
  • العدل تكشف حقيقة انتحار أم اللول داخل السجن او هروبها - عاجل
  • العدل العراقية تكشف لشفق نيوز حقيقة انتحار أم اللول داخل السجن
  • الداخلية تكشف ملابسات فيديو إطلاق أعيرة نارية بالقليوبية
  • الخلافات الحوثية تظهر للعلن.. فارس الحباري يعلن الحرب على ‘‘أبونشطان’’ واندلاع مواجهات شرسة بالأسلحة الثقيلة شمال صنعاء
  • تصريحات نارية من ناتشو بعد انضمامه إلى القادسية السعودي وسبب رحيله عن ريال مدريد