كتب- نشأت علي:

وجَّه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عددًا من الأسئلة لرئيس مصلحة الضرائب المصرية، قائلًا: "ما سبب زيادة تقديرات الاستثمارات من 393 مليونًا إلى مليار جنيه في مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد؟

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة النائب فخري الفقي، رئيس اللجنة؛ لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لمصلحة الضرائب المصرية عن العام المالي 2024- 2025.

وعلَّقت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، قائلةً: "هناك خطة تطوير لجميع مقرات المصلحة على مستوى الجمهورية، ومفترض ننتهي منها قبل نهاية عام 2025".

وتساءل سالم عن أسباب زيادة الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالية من 595 مليار جنيه إلى 782؛ بزيادة 187 مليار جنيه.

وعلَّقت عبد العال:" تطبيق قانون ضريبة الدخل على الأرباح الرأسمالية تم تأجيل تطبيقه بقرار من مجلس الوزراء حتى يناير 2024، وبدأ فعلاً التجهيز لتطبيقه، وده هيكون سببًا أساسيًّا في هذه الزيادة".

وتساءل وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن أسباب انخفاض المقدر للضريبة على منتجات النفط من 53 إلى 46 مليار جنيه، بانخفاض 7 مليارات جنيه.

وأجابت رئيس مصلحة الضرائب بأن ذلك بسبب ترشيد استخدام البترول؛ خصوصًا ما يتعلق بالمستخدم في الكهرباء، نتيجة خطة تخفيف الأحمال، وبالتالي قل استيراد واستخدام البترول.

وسأل سالم عن انخفاض الضريبة على إيرادات رؤوس الأموال المنقولة من البنك المركزي من 39 إلى 4 مليارات؛ بانخفاض 35 مليار جنيه.

وأجاب ممثل وزارة المالية الدكتور مصطفى البهنساوي، بأن التقديرات تمت على اعتبار مراعاة ختامي 2022، والذي كان 2 مليار جنيه.

وعلَّق سالم: "لماذا إذن قدرت هذا العام 39 مليارًا والقادم 4 مليارات؟، متسائلًا عن أسباب انخفاض بعض تقديرات البدلات.

وأجاب سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب، بأن ذلك ضمن خطة ترشيد الإنفاق.

وقال سالم: "هل تستطيع عدم صرف البدلات المقررة قانونًا؟ وتدخل دكتور مصطفى البهنساوي بأن ذلك ليس ترشيدًا للإنفاق؛ ولكنه مرتبط بعدد العاملين المحالين للمعاش.

ونوه سالم بأن التأشيرات الخاصة تتضمن دعم 400 مليون لصندوق ضرائب الدخل ومبلغ 105 لصندوق ضرائب القيمة المضافة، متسائلاً: هل هناك ما يمنع دمج الصندوقَين بعد دمج المصلحة؟ فأجاب ممثل وزارة المالية بأن هناك لوائح خاصة بكل صندوق تمنع ذلك.

واختتم سالم: "ما كيفية التعامل مع ملف المتأخرات البالغة 347 مليار جنيه في 30 يونيو 2023؟ فأي تحصيل حقيقي منها يوفر علينا اللجوء للاقتراض.

وقالت رشا عبد العال: "شغالين على ثلاثة محاور؛ الأول تقدمنا بتصور لوزير المالية بأن يكون قانون فض المنازعات بشكل مستمر وليس لمدد محددة، والثاني أنشأنا منظومة خاصة بالمتأخرات بكل بياناتها وتفاصيلها من النواحي الجغرافية والتواريخ والنوعيات والمنازعات القضائية وكل البيانات المتعلقة بالمتأخرات، وأخيرًا شكلنا لجانًا خاصة بمتابعة المتأخرات واستطعنا تحصيل 8 مليارات من المتأخرات خلال الفترة من يناير حتى أبريل 2024".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس النواب زيادة الضرائب الأرباح رئیس مصلحة الضرائب ملیار جنیه عن أسباب

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة لإعفاء الشركات والمستثمرين العاملين بمجال الألواح الشمسية من الضرائب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت النائبة نجلاء العسيلي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أنها قدمت طلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان لتوجيهه إلى وزير الكهرباء بشأن إتاحة استخدام الألواح الشمسية في مصر للقضاء على انقطاع التيار الكهربائي.

وقالت العسيلي في بيان لها اليوم السبت، إن مصر تمر بأزمة شديدة بسبب نقص الغاز مما يؤثر على استمرارية الكهرباء في عموم محافظات الجمهورية، ولابد من تقديم إعفاءات ضريبية كاملة للشركات والمستثمرين العاملين في مجال الألواح الشمسية لتحفيزهم على إتاحة ألواح شمسية مما يقضي على أزمة انقطاع الكهرباء في مصر.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أهمية مشاركة البنوك المصرية في التمويل بإعطاء تسهيلات ائتمانية بفائدة قليلة ومدة سداد طويلة بالاستناد على مبادرة البنك المركزي، لرفع الرسوم الضخمة لهيئة الطاقة المتجددة علي تركيب الألواح الشمسية، مشددة على ضرورة إلزام أصحاب المشاريع الزراعية لاستخدام الطاقة الشمسية، وإلزام أيضا أصحاب الكومباوندات الجديدة علي استخدام الطاقة الشمسية.
 

مقالات مشابهة

  • اتحاد السياحة يحصل على إبراء ذمة من سداد 403 ملايين جنيه ضرائب
  • «التضامن» تكشف تفصيل زيادات المعاشات منذ 2014 وحتى الآن
  • «التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي
  • «الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023
  • «الإحصاء»: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 19.5%.. وفاتورة الدعم تقفز 46.9%
  • طلب إحاطة لإعفاء الشركات والمستثمرين العاملين بمجال الألواح الشمسية من الضرائب
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاع في حجم التجارة الخارجية لعام 2023 عن عام 2014
  • بعد ساعات.. تطبيق موازنة أكبر زيادة في الأجور والمرتبات
  • مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو حتى الإثنين المقبل
  • النيابة العامة تعلن حبس مسؤول سابق في مصلحة الضرائب احتياطيا بتهمة تبديد أموال عامة