لجريدة عمان:
2024-07-04@14:23:20 GMT

ابتكار عماني للكشف المبكر عن نوبات الصرع

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

ابتكار عماني للكشف المبكر عن نوبات الصرع

العُمانية: تمكّنت طالبتان من جامعة صحار من ابتكار سِوار ذكي للكشف المبكِّر عن نوبات الصرع، في فكرة مبتكرة ومطوّرة باستخدام تقنية (IOT)، وذلك لمساعدة المرضى في حالات نوبات الصرع الشديدة بتلقي المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.

وقالت عائشة بنت سالم العمرية: إن فكرة السوار تقوم على التصميم الذكي واستخدام تقنية IOT قابل للارتداء؛ ليساعد في الكشف عن نوبات الصرع، والتعرف على خصيصتين أساسيتين في نوبات الشديدة للصرع وهما حركة النشاط الكهربائي في العضلات وسرعة نبضات القلب لإرسال تنبيه لاسلكي لمقدمي الرعاية، ويرسل مكالمة هاتفية ورسالة نصية وإصدار صوت حتى يحصل المريض على المساعدة في أقرب وقت ممكن لتجنب المخاطر التي قد تؤثر على المريض، مع تصميم تطبيق لمتابعة الأنشطة الحيوية وأوقات الإصابة بنوبات الصرع.

وتؤكد العمرية أن الهدف من السوار الذكي هو تحسين جودة حياة مرضى الصرع، وتوفير وسيلة لرصد النوبات بشكل دقيق وفعال، وتوفير آلية لإرسال الإنذارات عن المرضى ومساعدتهم في الوقت المناسب، وزيادة الوعي بمرض الصرع وكيفية التعامل مع المرضى.

من جانبها قالت لمياء بت هاشل السعدية: إن السوار الذكي يستخدم في تحديد نوبات الصرع، وإرسال إنذارات لمساعدتهم في الوقت المناسب، وتتبع الأنشطة الحيوية للمريض، كما يستفاد من السوار في توفير إنذارات مبكرة لنوبات الصرع، وتوفير بيانات دقيقة للأطباء لتحسين عملية العلاج.

وبيّنت أن السوار يتكوّن من جهاز قياس تخطيط العضلات، وجهاز استشعار نبضات القلب، وقطع ووحدات إلكترونية للإنترنت والتتبع، مع مصدر ومفتاح للطاقة، وغيرها من القطع الإلكترونية والكهربائية الأخرى، أما تطبيق الهواتف الذكية المصاحب للسوار فيحتوي على صفحة للطبيب، وصفحة أخرى للمريض، وما تحتوي عليه من معلومات طبية وعلاجية وغيرها.

وأوضحت أنه تم وضع عدد من الأفكار التطويرية منها تطوير تقنيات الاستشعار لزيادة دقة الكشف، وتحسين واجهة التطبيق لتوفير مزيد من المعلومات والوظائف للمستخدمين، وكذلك التوسع في نطاق التجارب السريرية للتحقق من كفاءة الجهاز.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: نوبات الصرع

إقرأ أيضاً:

الأول من نوعه.. ابتكار روبوت صيني «يعمل بدماغ بشري»

ابتكر علماء صينيون من جامعة Tianjin روبوت جديدا يُعتبر هو الأول من نوعه، حيث يعمل بدماغ بشري صغير ما يجعله مختلفا عن الروبوتات السابقة.

اعتماد الروبوت على دماغ عضوي

ويعتمد الروبوت في آلية عمله على دماغ عضوي تم إنتاجه في المختبر ومكون من مجموعة من الخلايا، بالإضافة لشريحة كمبيوتر تتفاعل مع الجهاز العصبي للدماغ.

ويعمل الدماغ العضوي للروبوت مثل الدماغ البشري، مستخدما أجهزة استشعار معتمدة على الذكاء الاصطناعي، والتي تتحكم في الروبوت وتحفزه على التحرك بأشكال مختلفة وتجنب العقبات التي تواجهه، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

واستخدم العلماء الخلايا الجذعية، وهي المكون الرئيسي لأنسجة الدماغ في جسم الإنسان، عند ابتكار الدماغ الاصطناعي وتم ربطها بشريحة كمبيوتر لاستخدامها في عملية نقل التعليمات من دماغ الروبوت إلى جسمه.

واجهات الدماغ والحاسوب (BCI)

واعتمدوا في تصنيعه على واجهات الدماغ والحاسوب (BCI) وهي التي تجمع بين الإشارات الكهربائية الصادرة من الدماغ ورقائق الكمبيوتر، حيث يزرع العلماء الخلايا الجذعية في الروبوت ويتركونها لمدة تصل إلى شهر حتى تشكِّل ميزات الخلايا العصبية في دماغ الروبوت.

وكشف فريق العمل المنتج للروبوت عن ملامحه، موضحا أنه لا يمتلك عيونا، ويعمل من خلال الاستجابة للإشارات الكهربائية والحسية التي ترسلها الخلايا العصبية، بالإضافة أن القطعة الوردية الموجودة أعلى أكتاف الروبوت في الصور هي مجرد شكل تجميلي لما سيبدو عليه الدماغ وهي ليست الأنسجة والخلايا المستخدمة في النماذج الأولية.

مقالات مشابهة

  • اتهام سائق شركة نقل ذكي بالتحرش بفتاة في حدائق أكتوبر
  • وفد من "التعليم العالي" يتعرف على التجربة الصينية في التحول الذكي والمُستدام
  • بيراميدز يوضح شرطه لإرسال لاعبيه لقائمة المنتخب في أولمبياد باريس
  • الأول من نوعه.. ابتكار روبوت صيني «يعمل بدماغ بشري»
  • صفقة الأهلي الجديدة تخضع للكشف الطبي
  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»
  • ماليزيا: مستعدون لإرسال قوات حفظ سلام إلى غزة
  • روسيا.. ابتكار طريقة لعلاج التهاب اللوزتين دون استئصالها
  • بث مباشر.. المؤتمر الصحفي للكشف عن تفاصيل مهرجان العلمين في نسخته الثانية
  • وكأنها سحر.. خطة سهلة لتخفيف آلام أسفل الظهر