نظم مكتب والي بركاء بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية بالولاية ندوة مبادرة الإصحاح البيئي المنزلي لمكافحة البعوضة الزاعجة بولاية بركاء.

أقيمت الندوة بقاعة النعمان تحت رعاية سعادة السيد طارق بن محمود بن علي البوسعيدي والي بركاء، وبحضور المشايخ والأعيان وطلبة المدارس.

وقالت نادية بنت ناصر السيابية الإعلامية بمكتب والي بركاء في كلمة الندوة: " يأتي تنفيذ حملة الإصحاح البيئي تحت شعار "منزلك خالٍ من البعوض”، لتوفير بيئة صحية نظيفة من خلال إزالة المشوّهات ونقل المخلفات للحفاظ على النظافة العامة وتقليل التلوث البيئي ومكافحة نواقل الأمراض مثل البعوض والحشرات الأخرى من أجل بيئة صحية مستدامة".

وأضافت: لقد تم تشكيل اللجنة التي يترأسها سعادة السيد والي بركاء وبأعضاء من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ وإقامة مختلف الأنشطة والبرامج التثقيفية المتنوعة لتوعية المجتمع حول مدى خطورة هذه البعوضة وما تسببه من مرض حمى الضنك إلى جانب توعيتهم بكيفية طرق مكافحة البعوض البالغ، والتخلص من بؤر التوالد للبعوضة الزاعجة.

وشهدت الندوة عددا من أوراق العمل استهلت بالورقة التي قدمها هلال الفليتي مدير دائرة البلدية ببركاء حول جهود دائرة بلدية بركاء في مكافحة البعوضة الزاعجة ببركاء تحدث فيها عن مفهوم الإصحاح البيئي وأهميته، كما تطرق فيها إلى عدد الحملات التي نفذتها البلدية والمناطق التي شملتها وطرق المكافحة.

وقدمت المثقفة الصحية شمسة بنت صالح الجابرية ورقة عمل حول "الوضع الوبائي والحشري لحمى الضنك والبعوضة الزاعجة بمحافظة جنوب الباطنة"، تناولت فيها الأمراض المنقولة بالنواقل وعرفت الحضور بأعراض حمى الضنك، كما تحدثت عن الوضع الوبائي بالمحافظة، حيث أكدت أن العدد الأكبر للمصابين بحمى الضنك بولاية بركاء، فقد بلغ عددهم 36 حالة.

واختتمت أوراق العمل بالورقة التي قدمتها وفاء الفليتية من جمعية المرأة العمانية ببركاء بعنوان "جهود الجمعية في مكافحة البعوضة الزاعجة ببركاء"، تناولت فيها حملة الإصحاح البيئي المنزلي والهدف من المبادرة ومراحل تنفيذها والمناطق التي شملتها.

وقدمت طالبات مدرسة درة الهاشمية إسكتشا مسرحيا حول الزاعجة وضرورة مكافحتها، وقام راعي الندوة والحضور بالتجول في المعرض المصاحب للفعالية، والذي اشتمل على الأدوات والمواد المستخدمة في عمليات المكافحة وصور حول الحملات التوعوية المنفذة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البعوضة الزاعجة الإصحاح البیئی والی برکاء

إقرأ أيضاً:

على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة" غدًا

تنظّم اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة".

تدير الندوة الكاتبة والإعلامية آمال عثمان، ويشارك في الندوة  الكاتبة والروائية سلوى بكر، والكاتبة نوال مصطفى، والكاتب ياسر عبد الحافظ رئيس تحرير مجلة أخبار الأدب وكتاب اليوم، والكاتب محمد مصطفى أبو شامة، والأستاذ محمد درويش حفيد سيد درويش، والكاتب خيري حسن، مؤلف كتاب "سيد درويش المؤلف الحقيقي للنشيد الوطنى".

يأتي غدًا الإثنين الموافق 30 سبتمبر، الساعة الخامسة مساءً بقاعة محمد حسنين هيكل في الدور الرابع.              

مقالات مشابهة

  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة
  • “خليفة الطبية” تنظم ندوة حول صحة القلب
  • ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تناقش كيفية قراءة التراث الأدبي
  • ندوة تناقش “مختبرات النقد وأثرها على المشهد النقدي”
  • عبر ندوة بمقره بالرياض.. التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب يتناول الرؤى الاستشرافية عبر التقنيات الرقمية
  • غدًا.. نقابة الصحفيين تنظم ندوة عن “سيد درويش” في قاعة هيكل
  • على هامش معرض كتاب "الصحفيين"| ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة" غدًا
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد في أماكن محظور الصيد فيها بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة حول تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني