قال الشيخ سلمان بن خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطنى البحرينى،  أن التحديات العالمية الراهنة، تدعو  تضافر الجهود المشتركة لتعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة، من خلال دعم مشاريع البنية التحتية والنقل والطاقة والأمن الغذائي والتي تعزز من قدرتنا الاقتصادية وتسهم في رفع مستوى التكامل العربي.

وأضاف خلال كلمته اليوم في أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي أنه انطلاقاً من الموقف الثابت لمملكة البحرين بدعم القضايا الهامة للأمة العربية، نؤكد على ضرورة التدخل الفوري والعاجل لإيصال المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، ومنع توسع العمليات العسكرية وتداعياتها الخطيرة على أرواح المدنيين والأبرياء حفاظًا على الأمن والسلام والاستقرار الإقليمي. والعمل مع الأشقاء في الدول العربية ومع شركاؤنا من الهيئات المالية الدولية، والمنظمات المتخصصة، للتغلب على الوضع الإنساني المتفاقم في فلسطين ودعم عملية السلام العادل والدائم والشامل في منطقة الشرق الأوسط بحصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة.

وأكد وزير المالية البحرينى أننا على ثقة بأن التعاون العربي المشترك وتعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي سيمكّننا من تحقيق تطلعات اجيالنا القادمة نحو الرخاء والنماء، مستفيدين من الأمثلة الناجحة في دولنا في مختلف المجالات ومنها التحول الرقمي والابتكار، والتكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي لدعم وتطوير التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قمة البحرين الوفد بوابة الوفد الاقتصادی والاجتماعی

إقرأ أيضاً:

وزير الاقتصاد: المملكة وصلت منتصف الطريق برحلتها نحو رؤية 2030  

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، إنّ المملكة وصلت منتصف الطريق في رحلتها نحو رؤية 2030 وستواصل تقديم ما بدأته قبل سبعة أعوام.

وتابع الوزير، بجلسة حوارية ضمن أعمال الاجتماع السنوي للأبطال الجدد التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي بالصين، اجتزنا الآن نصف المرحلة في تحقيق الرؤية، وتم تحقيق كثير من المنجزات ولدينا أولويات، وفق" العربية".

وأردف الوزير، أن تلك الأولويات تشمل: تسريع وتيرة التنويع الاقتصادي، وتعزيز مخرجات تنمية رأس المال البشري، ونقف الآن على أعتاب حقبة اقتصادية جديدة ستشهد تحولات مثيرة خلال العقود القادمة.

واستدل وزير الاقتصاد على ذلك، بتحقيق الملكة معدل أسرع نمو اقتصادي للعام 2022 بنسبة 8.7%، فضلا عن تحقيق الأنشطة غير النفطية 5.6%، وحتى اليوم، لا يزال نمو الأنشطة غير النفطية قويًا.

وواصل، يُشكل النشاط غير النفطي 51% من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، كما يعد اقتصاد المملكة غير النفطي أكبر من اقتصادها النفطي، متابعا: المملكة تؤدي دورًا رئيسيًا في أمن الطاقة والعمل المناخي، وتتصدر منتجي الطاقة الهيدروكربونية الأكثر نظافة، وهي من بين رواد مجال الطاقة المتجددة، وأقصد بذلك الهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وغيرها من المصادر.

مقالات مشابهة

  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • الإمارات وتركمانستان تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • نائب وزير الموارد البشرية للتنمية الاجتماعية المكلف يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك وتعزيز التنمية المستدامة
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • «مجموعة التنسيق العربية» تبحث تحقيق التنمية المستدامة
  • مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق نمو اقتصادي متبادل
  • وزير الاقتصاد: المملكة وصلت منتصف الطريق برحلتها نحو رؤية 2030  
  • وزير الاقتصاد: تسريع التنويع الاقتصادي وتنمية رأس المال البشري ضمن أولويات رؤية المملكة 2030
  • بنسعيد والشامي يوقعان اتفاقية تعاون وشراكة في مجال الشباب