معركة "قوصوة".. من المعارك الحاسمة في التاريخ العثماني والإسلامي وتاريخ أوروبا، وقعت عام 1389 ميلادي في سهل قوصوة (كوسوفو) بين الجيش العثماني وحلفائه بقيادة السلطان مراد الأول، وبين حشود التحالف البلقاني من الصرب والبلغار والبوسنة وإمارة الأفلاق وبولندا والألبان بقيادة "لازار" ملك الصرب.
انتهت المعركة بانتصار ساحق للعثمانيين، ومهدت لهم الطريق للتوسع في أوروبا، ومد سيطرتهم لقرون على شبه جزيرة البلقان.
وأصبحت هذه المعركة جزءا من الذاكرة الجمعية في التراث الشعبي لدى الصرب والألبان والأتراك والبلغار واليونان، وظهرت الكثير من الملاحم والأغاني الشعبية التقليدية التي ترتكز حولها وتسرد تفاصيلها.
الأسبابسعت الدولة العثمانية منذ بداياتها للتوسع غربا والدخول إلى القارة الأوروبية، ولما تولى السلطان مراد الأول الخلافة عام 1360 ميلادي نهج نهجا مدروسا للتوسع، مع استغلاله ضعف الإمبراطورية البيزنطية شرقي أوروبا، نتيجة انشغالها في خلافاتها الداخلية بين حكام البلقان.
وبدأ السلطان مراد الأول توسعه بالسيطرة على مدينة أدرنة البيزنطية والواقعة في الجانب الأوروبي عام 1361 ميلادي، وخلال سنوات عدة أصبحت أدرنة هي العاصمة الجديدة للدولة العثمانية.
تمكنت القوات العثمانية بعدها من التوغل باتجاه الغرب والقضاء على جيش الملك فوكاشين في معركة "ماريتزا"، والسيطرة على معظم مقدونيا عام 1371 ميلادي، كما وصلت إلى وسط ألبانيا عام 1382 ميلادي، وأخضعت الأمير كارل ثوبيا الذي تحول تابعا للدولة العثمانية، ثم توغل العثمانيون في ألبانيا وانتصروا في معركة "سافرا" عام 1385 ميلادي، والتي انتهت بإخضاع أمرائها.
سيطر العثمانيون على العديد من الأراضي والحصون المتاخمة والمجاورة لصربيا وبلغاريا واحتلوا نيس التابعة للصرب، وعقد السلطان معاهدة مع ملك الصرب وأمير البلغار التزما بموجبها بدفع جزية سنوية للدولة العثمانية.
وقد نجم عن دخول العثمانيين إلى شبه جزيرة البلقان وتوغلهم فيها وانتشار الإسلام على أيديهم في تلك المنطقة حدوث موجة من الذعر اجتاحت أوروبا خوفا من هذه القوة الإسلامية المتعاظمة.
وقد أقلق استمرار التوسع العثماني الأمير الصربي لازار هربليانوفيتش الذي كان أقوى أمراء الصرب، فعقد تحالفات وجهز الجيوش، وقام بالهجوم على العثمانيين الذين كان يقودهم تيمور طاش في البلقان عام 1387 ميلادي، وانتصر عليهم في معركة "بلوشنك"، وهُزم العثمانيون هزيمة ساحقة وأجبروا على التقهقر والتخلي عن الأراضي التي كانوا قد ضموها في جنوب صربيا، وامتنعت الممالك والإمارات في شبه جزيرة البلقان عن دفع الجزية التي كانوا تصالحوا عليها مع الدولة العثمانية.
تلك الأسباب حرّضت السلطان مراد الأول، فقرر الرد على الهزيمة وإعادة السيطرة على الأراضي شرق أوروبا التي انتزعت من دولته بعد الهزيمة.
بالمقابل، شكل انتصار ملك الصرب لازار في معركة "بلوشنك" أملا لبقية الإمارات والممالك الأوروبية، وهكذا بدأ التحالف يتسع وينضم إليه أعضاء جدد للوقوف في وجه الزحف العثماني، والعمل على إخراج العثمانيين نهائيا من البلقان.
السلطان مراد الأول قتل بعد انتهاء معركة "قوصوة" على يد أسير صربي (غيتي) سير المعركةأرسل السلطان مراد إلى جميع أبنائه وقادته ووزرائه بالتخفيف من الجبهة الشرقية، وتجميع الجيوش والتحضير للمسير نحو أوروبا لقتال الصرب، وسارت الجيوش العثمانية من أدرنة باتجاه صربيا، وقاد السلطان الجيش العثماني بنفسه، ورافقه ابناه بايزيد ويعقوب وأشهر قادته، وانضم إليهم العديد من القادة المحليين وأمراء الأناضول وحلفاؤهم من أمراء البلغار المسيحيين الذين أعلنوا ولاءهم للدولة العثمانية، مثل ماركو كراليفتش من مقدونيا وقسطنطين ديانوفيتش من بلغاريا.
وفي الجانب الآخر، احتشد الصرب والبلغار والبوسنة وإمارة الأفلاق وبولندا وبعض الألبان الذين كانوا قد قبلوا السيادة العثمانية سابقا تحت قيادة لازار ملك الصرب، وخرج معه صهره فوك برانكوفيتش وفلاتكو فوكوفيتش المبعوث على رأس جيش البوسنة من قبل ملكها تفرتكو الأول ومركيا أمير الأفلاق وجورج كاستريوتا أحد أمراء ألبانيا.
وتغيب التفاصيل الدقيقة عن أعداد الجيشين، وغالبا ما يُبالغ في عدد الجنود، فبينما يرى بعض المؤرخين أن عدد الجيشين كان متقاربا ويقدر بما يزيد قليلا على 30 ألف مقاتل لكل من الجانبين أوصل بعضهم عدد جيش البلقان إلى 100 ألف مقاتل، مقابل 60 ألف مقاتل من العثمانيين.
وقد زحف الصرب وحلفاؤهم من الشمال، وعسكروا بجيوشهم الجرارة في سهل كوسوفا إلى الشمال من مدينة "بريشتينا" واحتلوا أفضل التلال المشرفة على الميدان، وكان الجيش العثماني قد أكمل استعداداته فزحف بدوره من الجنوب على وجه السرعة.
والتقى الجيشان في سهل "كوسوفو" أو "قوصوة" كما كان يسميه العثمانيون، بالقرب من مدينة بريشتينا في قلب البلقان، حيث وقعت معركة "قوصوة" (كوسوفو الأولى) والتي استمرت ليوم واحد منذ ساعات الصباح وحتى غروب الشمس، وقيل إن ذلك كان في 15 يونيو/حزيران 1389 ميلادي، فيما تشير بعض المصادر إلى أن وقوعها يتزامن مع 28 من الشهر نفسه.
وتمركز السلطان في القلب، وقاد الميمنة ابنه بايزيد الصاعقة، وقاد الميسرة ابنه يعقوب، ودُعِم الجناحان بالنبالة والرماة في خط المواجهة، فيما تمركزت المدفعية العثمانية أمام القلب، وفي الجانب الآخر استقر الصرب مع لازار في وسط جيش البلقان، وفوك برانكوفيتش في الميمنة، وجنود الملك البوسني تفرتكو في الميسرة.
وكانت كفة المعركة في بدايتها قد رجحت لصالح الجيش البلقاني، حيث بقي الجيش العثماني في وضع الدفاع في ساحة المعركة، وكان الجيش الصربي المشترك مع قوة سلاح الفرسان قد نفّذ الهجوم.
السلطان بايزيد الأول وهو السلطان الرابع للدولة العثمانية وابن السلطان مراد الأول (غيتي)وبعدما بدأ الجيش الصربي هجومه القوي استطاعت المقدمة العثمانية امتصاص هذا الهجوم مدعومة بالنبّالة، ثم انطلق الفرسان الصربيون من الميمنة نحو معسكر المسلمين ودار القتال العنيف بين ميسرة المسلمين وميمنة الصرب وظهر تفوق قوات برانكوفيتش على قوات يعقوب.
وانطلق لازار لما رأى تفوق قوات برانكوفيتش وأراد الإجهاز على العثمانيين قبل أن يتمكنوا من التعافي، فأمر السلطان بايزيد الصاعقة بالإسراع لصد تقدم الصربي، فانخرط في قتال ضار مع البوسنيين على الميمنة، وألحق بهم خسائر ضخمة.
ولم يثبت البوسنيون أمام هجمات بايزيد، فقرروا أن يلتحقوا بالقلب الذي كان يتلقى الضربات العثمانية ويتراجع إلى الخلف، ثم تواجه السلطان مراد وملك الصرب لازار الذي فشل في إحراز التفوق الذي أحرزه برانكوفيتش.
وتمكن العثمانيون في الميسرة من صد هجوم برانكوفيتش، وانقلبت الموازين لصالحهم، وحلّت الفوضى في صفوف الصرب ودبّ الهلع عند قادتهم، ففر القائد البوسني من الميدان مع جنوده، كما فر صهر الملك لازار (فوك برانكوفيتش) ومعه 10 آلاف فارس.
ولم يتمكن الملك الصربي لازار من الفرار، بل أطبق عليه العثمانيون الحصار وأوقعوه أسيرا، ثم قتل لاحقا بعد انتهاء المعركة.
لكن فرحة النصر تعكرت، فبينما السلطان مراد يسير في أرض المعركة وقد خُفف الاحتراز الأمني بعد النصر اقترب منه أحد الجنود الصرب، ويدعى ميلوش أوبيليتش، وكان يدّعي رغبته في إعلان إسلامه، فعاجل السلطان بطعنات من خنجره فارق الحياة على إثرها بعد وقت قصير.
وتذكر بعض الروايات أن الجندي الصربي إنما كان جريحا، فأظهر أنه ميت حتى اقترب منه السلطان فباغته وأقدم على طعنه.
وتميل المصادر الصربية وغيرها من المصادر الغربية إلى النظر إلى الحادث على أنه هجوم مخطط له مع سبق الإصرار خططت له "مجموعة نبيلة" من الحراس من الجيش البلقاني.
السلطان بايزيد الملقب بالصاعقة ساهم في قلب موازين المعركة عقب ملاحظته للأمير لازار متجها نحو قلب المعركة (غيتي) نتائج المعركةانتهت المعركة بانتصار تاريخي للمسلمين وبمقتل الملك الصربي "لازار"، لكنها في الوقت ذاته انتهت بموت السلطان العثماني الذي قاد جيشه للنصر.
وكان من نتائجها كسر شوكة الدول المنافسة للدولة العثمانية في شرق أوروبا، فقد اضطرت العديد من الدول الأوروبية إلى كسب ود العثمانيين، وبادرت بعضها إلى دفع الجزية وأعلن البعض الآخر ولاءه.
وعُدّت معركة "قوصوة" أول انتصار ساحق للعثمانيين في أوروبا، وكانت بداية توغلهم في صربيا، الأمر الذي مهد الطريق لتوسعهم في القارة وفتح الباب أمام السلطان بايزيد الصاعقة ليقضي على المقاومة المجرية، وكانت مقدمة لترسيخ حكم العثمانيين للبلقان الذي دام عدة قرون.
كما أفسح انتصار العثمانيين وامتداد نفوذهم المجال واسعا لانتشار الإسلام في منطقة البلقان، وظلت معظم شعوب المنطقة على دينها باستثناء الألبان والبشناق الذين تحولوا إلى الإسلام بالكامل، ولعبوا في ما بعد أدوارا سياسية وعسكرية مهمة ومركزية في الدولة العثمانية، وشاركوا في حروبها وفتوحاتها اللاحقة حتى وصلت جيوشها إلى بلغراد وفتحتها.
وظلت قوصوة (كوسوفو) حاضرة الألبان المسلمين لقرون عدة، وأصبحت خط الدفاع الأول للدولة العثمانية في أوروبا ثم مركزا للجيش العثماني الثالث، وكذلك أمدت الدولة العثمانية بالعديد من القادة البارعين، منهم القائد حامد باشا الأرناؤوط، وأحمد بك الأرناؤوط.
وفي بعض المصادر الصربية توصف هذه المعركة بأنها انتصار صربي عظيم، وحتى في الأدب الصربي الحديث يظهر هذا الادعاء بوضوح، ومنهم من يبدو أكثر حذرا فيرى أن المعركة انتهت بخسائر فادحة للجانبين، ولكن لا غالب ولا مغلوب.
أما المؤرخ الصربي راده ميخالتيتش فيميل إلى أن كلا الطرفين مني بخسائر كبيرة، ولكن المحصلة النهائية للمعركة جاءت لصالح الجهة الأقوى وهي الدولة العثمانية التي كانت تمثل قوة إقليمية لا يمكن أن تقارن بها صربيا آنذاك.
صربي يحمل نقشا بارزا للأمير لازار أثناء تجمع مقاتلين صربيين سابقين من حروب البلقان (الفرنسية) تخليدها في الذاكرة الشعبيةيلف المعركة الكثير من الغموض وتتضارب الروايات حول بدايتها وأحداثها ونتائجها، حيث أصبحت تمثل أسطورة للمشاركين فيها كافة، ومجرياتها تركت لاحقا للمخيلة الشعرية، والرغبة في توظيفها حسب السياق التاريخي والسياسي للأطراف المختلفة، حيث استخدمت أولا رمزا للصراع بين الإسلام والمسيحية، ثم أصبحت رمزا للأيديولوجية القومية الصاعدة في القرن الـ19 والمتجددة في نهاية القرن الـ20.
وغدت المعركة جزءا من الذاكرة الجمعية في التراث الشعبي لدى الصرب والألبان والأتراك والبلغار واليونان، وظهرت الكثير من الملاحم والأغاني الشعبية التقليدية التي ترتكز حولها وتسرد تفاصيلها، وكان لتحوّل تلك الأساطير والملاحم إلى تراث غنائي موسيقي دور كبير في الحفاظ عليه والإبقاء على روح المعركة حية حتى بعد مرور أكثر من 6 قرون.
ومما يُذكر ارتباطه بهذه المعركة أن العلم العثماني أو التركي استمد لونه الأحمر تيمنا بدماء الشهداء التي سالت جراء معركة كوسوفو، حيث عزا بعض المؤرخين بداية ظهوره إلى الأسطورة الشهيرة التي تحكي انعكاس القمر على دماء الشهداء بعد معركة كوسوفو، والتي كانت مثل بحيرة، فمن هنا جاء اللون الأحمر ومعه الهلال قبل أن تضاف إليه النجمة لاحقا.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: الدولة العثمانیة فی معرکة
إقرأ أيضاً:
السلطان قابوس بن سعيد..وعُمان جديدة
العقد الوطني
(شعبي.. أتحدث إليكم كـ«سلطان مسقط وعمان»؛ بعد أن خلفت والدي يوم 18 جمادى الأولى 1390هـ الموافق 23 يوليو 1970م. كنت ألاحظ بخوف متزايد وسخط شديد عجز والدي عن تولي زمام الأمور، إن عائلتي وقواتي المسلحة قد تعهدوا لي بالطاعة والإخلاص. إن السلطان السابق قد غادر السلطنة، وإني أعدكم أول ما أفرضه على نفسي أن أبدأ بأسرع ما يمكن أن أجعل الحكومة عصرية، وأول هدفي أن أزيل الأوامر غير الضرورية التي ترزحون تحت وطأتها.
أيها الشعب.. سأعمل بأسرع ما يمكن لجعلكم تعيشون سعداء لمستقبل أفضل، وعلى كل واحد منكم المساعدة في هذا الواجب. كان وطننا في الماضي ذا شهرة وقوة، وإنْ عملنا باتحاد وتعاون فسنعيد ماضينا مرة أخرى، وسيكون لنا المحل المرموق في العالم العربي، وإني متخذ الخطوات القانونية لتلقي الاعتراف من الدول الخارجية الصديقة، وإني أتطلع إلى التأييد العاجل والتعاون الودي مع جميع الشعوب؛ وخصوصًا مع جيراننا، وأن يكون مفعوله لزمن طويل والتشاور فيما بيننا لمستقبل منطقتنا.
أصدقائي.. إني أستحثكم الاستمرار في معيشتكم المعتادة، وإني سأصل إلى مسقط خلال الأيام القليلة القادمة، وهدفي الرئيسي ما سأخبركم به.
شعبي.. إني وحكومتي الجديدة نهدف لإنجاز هدفنا العام.
شعبي وإخوتي.. كان بالأمس ظلام، ولكن بعون الله غدًا سيشرق الفجر على مسقط وعمان وعلى أهلها.
حفظنا الله وكلل مسعانا بالنجاح والتوفيق).
جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، الحاكم الثالث عشر من البوسعيديين، والمولود بتاريخ 18 نوفمبر 1940م.. مخاطبًا الشعب العماني في أول صوت يسمعه منه، إذ تم تأهيله من قبل والده السلطان سعيد بن تيمور (ت:1972م) بعيدًا عن الاختلاط بالشعب. ومع ذلك؛ فإنه كان يدرس مجتمعه وشعبه، ويشعر بآماله وآلامه، ويتوق إلى تغيير الأوضاع المضطربة التي دخلت فيها بلاده منذ نهاية حكم الإمام سلطان بن سيف اليعربي الثاني عام 1131هـ؛ أي أكثر من قرنين ونصف، شهدت عمان خلالها حروبًا طاحنةً، وانقسامات قبلية متنافسة، وتدخلات خارجية.. بل منذ عام 1913 حتى 1954م انقسمت عمان إلى نظامين: إمامي عاصمته نزوى، وسلطاني عاصمته مسقط، وقد أورثت الانقسامات تغييرًا في اسم البلاد؛ فأصبحت اسمها «سلطنة مسقط وعُمان».
نتيجة هذه الأوضاع.. ساد عمان ثالوث التخلف: الجهل والمرض والفقر، وهاجر كثيرٌ من العمانيين طلبا للرزق ولحياة أفضل. وفي الستينيات الميلادية.. للخلاص من هذه الأوضاع دخلت أفكار ثورية لا تنتمي إلى الأرض العمانية، وبدأت مرحلة جديدة من الصراع، وأمام الأطماع الدولية كادت تسقط عمان في هاوية التقسيم ومرحلة من الصراع؛ لا يُعرف مداها ومنتهاها. فحانت ساعة الصفر للنهضة التي ينتظرها الشعب بفارغ الصبر، وما إن سمع العمانيون من السلطان قابوس هذا الخطاب من مدينة صلالة حتى انتفضت عمان عن بكرة أبيها من شمالها حتى جنوبها. لقد مثّل خطاب جلالته الأول «عقدًا وطنيًا»، والذي كان بمثابة الإيجاب، في حين مثّل خروج الشعب في مسيرات الولاء والطاعة القبول.
في هذا «العقد الوطني».. خاطب السلطان قابوس بن سعيد العمانيين بألفاظ المساواة والمشاركة والكرامة: (شعبي، أيها الشعب، أصدقائي، إخوتي)، من أول يوم يعلن السلطان انتهاء التمييز في عمان الجديدة، وبداية عهد يقوم على الإنسانية والأخوة والمواطنة. وأعلن فيه.. مسؤوليته قبل مسؤولية الشعب (إني أعدكم أول ما أفرضه على نفسي)، (وأول هدفي أن أزيل)، (سأعمل بأسرع ما يمكن)، (وإني متخذ الخطوات القانونية). جاء السلطان إلى حكم عمان وهو مدرك تأريخها، كما أنه مصمم أن يستعيد مجدها الماضي: (كان وطننا في الماضي ذا شهرة وقوة، وإنْ عملنا باتحاد وتعاون فسنعيد ماضينا مرة أخرى).
طور جديد لعُمان
عُمان.. ذات عمق حضاري ضارب في القدم، فحضارتها قائمة منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد، هذا العمق لم يكن حركة تاريخ عابرة.. بل ترك أثره على العماني، فعندما تدرس وضعه المعاصر تجد تراكمات التاريخ وضعت بصماتها عليه. والسلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله- كان قارئًا جيدًا للتأريخ العماني، ومن يريد أن يبصر نجاحه في إدارة المجتمع والدولة؛ فما عليه إلا أن يقرأ ما قام به في ضوء التاريخ، لقد كان التاريخ مفتاح السر في إدارة السلطان للدولة العمانية المعاصرة.
لندرك مقدار عمل السلطان قابوس في تأسيس الدولة الحديثة؛ وعظمة ما قام به، علينا أن نقف على السمات الثقافية والحضارية للتاريخ العماني؛ والذي ينقسم إلى سبعة أطوار كبرى:
1. طور ما قبل التاريخ: يبدأ من أول وجود الإنسان على الأرض العمانية حتى نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد، وهذا الطور على امتداده الكبير ما زالت المعلومات عنه قليلة، تنتظر مزيدا من التنقيبات الآثارية والبحوث الحضارية.
2. طور التأسيس: يبدأ مع نهاية الطور السابق لينتهي برأس الميلاد، وهو طور من أهم الأطوار العمانية؛ إذ فيه تشكلت حضارة عمان الأولى وأنظمتها الثقافية، والتي بقي بعضها إلى عصرنا.
3. طور الانقلاب الثقافي: يبدأ بالميلاد وينتهي بظهور الإسلام، وفيه تحولت عمان من العالم القديم إلى العالم الوسيط، استقبلت فيه هجرات عديدة من عرب الشمال والجنوب، وحصل فيه تحول في الأنظمة الدينية والسياسية والقبلية والثقافية.
4. طور التحول الإسلامي: يبدأ بدخول أهل عُمان الإسلام لينتهي بفتنة عزل الإمام الصلت بن مالك الخروصي عام 272هـ، ومعروف الأثر الهائل الذي أحدثه الإسلام في العرب والعالم، وكان العمانيون ممن سارعوا للدخول فيه، وإعادة بناء مجتمعهم وفقا لأنظمته، ومن أهم ما أنجزوه في هذا الطور؛ أنهم ولأول مرة تتشكّل لديهم دولة مركزية، امتد نفوذها إلى خارج الإقليم العماني الكبير.
5. طور الاضطراب السياسي: يبدأ من انهيار الدولة المركزية، ويمتد حتى نهاية الاستعمار البرتغالي، حيث شهدت عمان تدخلات خارجية؛ عباسية وفارسية وسلاجقة وقرامطة وبرتغاليين، وتفككت عُمان إلى إمارات قبلية، لم يستطع العلماء خلاله نظم العمانيين في حكم قوي جامع.
6. طور مواجهة الاستعمار: يبدأ بقيام الدولة اليعربية، حيث قيّض الله لعُمان الإمام ناصر بن مرشد اليعربي؛ فوحّد البلاد وطرد المستعمر البرتغالي، وينتهي بنهاية حكم السلطان سعيد بن تيمور. وهو ينقسم إلى قسمين؛ من حيث القوة والضعف: العهد اليعربي الأول، وما بعد العهد اليعربي الأول، ومن حيث الأسر الحاكمة: اليعاربة وآل بوسعيد، بيد أن المعالم الثقافية والأنظمة السياسية والقبلية كانت متشابهة.
7. طور الدولة الحديثة: الطور الذي نعيشه، بدأ بحكم السلطان قابوس بن سعيد عام 1970م. لقد أدرك السلطان قابوس أن على سلطنة عمان أن تلحق بالركب العالمي، الذي خرج منذ أمد من العصور الوسطى ودخل العصر الحديث، فكان لا بد من إقامة دولة عصرية ذات مؤسسات. كان السلطان ذا رؤية واضحة مكّنته من افتتاح طور كبير في عمان، في سياق التحولات العمانية الكبرى، وعلى غرار ما قام به الإمام ناصر بن مرشد اليعربي والسلطان سعيد بن سلطان.
تجاوز نظريتي
ابن خلدون وولكنسون
عبدالرحمن بن خلدون (ت:808هـ)، في «مقدمته» قرأ الدولة وأنظمتها، وخرج بنظرية مفادها أن أعمار الدول لا تزيد عن 120 عامًا، وطبّق نظريته على بعض الدول التي قامت في العالم الإسلامي. ومن دون الدخول في تفاصيل النظرية؛ فبالإمكان أن نلحظ انطباقها على بعض الدول التي قامت بعُمان. الأولى دولة اليحمد المركزية، التي بدأت عام 177هـ بحكم الإمام محمد بن أبي عفان اليحمدي، وانتهت بعزل الإمام الصلت بن مالك الخروصي عام 272هـ، استمرت حوالي 95 سنة. والثانية دولة اليعاربة المركزية، ابتدأت عام 1034هـ بحكم الإمام ناصر بن مرشد اليعربي، وانتهت بموت الإمام سلطان بن سيف اليعربي الثاني عام 1131هـ، واستمرت حوالي 97 سنة.
وبعد حوالي سبعة قرون جاء المؤرخ البريطاني جون ولكنسون ليتخصص في دراسة تاريخ عُمان والأنظمة السياسية والقبلية والدينية والاقتصادية التي تعاقبت عليها. في كتابه «الإمامة في عمان» درس نظام الحكم فيها، وخرج بنظرية أسماها «دورة الإمامة»، ملخصها أن الإمامة القوية لا تقوم إلا بعد أن تكون هناك صراعات داخلية وتدخلات خارجية وانقسامات قبلية، ثم تقوم دولة قوية تستمر أمدًا حتى تحدث خلافات في أجنحة الحكم فتنهار الدولة، مخلّفةً صراعات مدةً طويلة حتى تقوم الإمامة من جديد. وبرأيي؛ أن الأمر لا يقتصر على الإمامة وحدها.. بل الأجدر أن يقال «دورة الحكم في عُمان».
لقد استوعب السلطان قابوس بن سعيد التاريخ العماني، وعمل على ألا تقع عُمان في حتمية تنظير ابن خلدون وولكنسون، ونظر إلى أن تلك الدول؛ وإن كانت قوية إلا أنها لم تشيد لها مؤسسات تحفظ استمرارها، ولذلك؛ عندما يحصل الخلاف سرعان ما تنهار، وتدخل في انقسام عميق بين تيارين متصارعين، كما حصل الانقسام الأول إلى اليمانية والنزارية بعد دولة اليحمد، والانقسام الثاني إلى غافرية وهناوية بعد دولة اليعاربة. لقد وضع السلطان قابوس ما يكفل استمرار الدولة من بعده، وانتقالها السلس إلى خلفه، وهذا ما حصل عام 2020م عندما استلم جلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله وأدام مجده- مقاليد الحكم في سلطنة عمان.
وبالحديث عن ترسيخ دولة المؤسسات؛ فبالإمكان أن نرى مرحلتين كبريين ساس بها السلطان قابوس دولته:
بناء الإنسان وتوحيد الرؤية
أدرك السلطان قابوس بن سعيد بسياسته الحكيمة أن الدول لا تقوم إلا بالإنسان، فعمل على إخراجه من ثالوث التخلّف المقيت ليكون عضوًا في شعب يتشارك مع الحكومة في بناء الوطن، وأعلن منذ أول يوم وصل فيه إلى عاصمته مسقط بتاريخ 30 يوليو 1970م: (أن الحكومة والشعب كالجسد الواحد، إذا لم يقم عضو منه بواجبه اختلت بقية الأجزاء في ذلك الجسد). وكما كان العمانيون محتاجين إلى الصحة والتعليم والرفاه واليسر؛ فقد كانوا كذلك بحاجة إلى أن تتوحد رؤيتهم لبناء مستقبل أفضل لوطنهم، فقد ورثت الحكومة الجديدة ثقلًا من الماضي المتشعب بالأفكار، المتشتت إلى حد الصراع، فقد وجدت الماركسية والقومية طريقهما إلى سلطنة عمان، فعمل السلطان على توحيد الرؤية بين شعبه، حتى غدا العماني نَفْسًا واحدةً أيًّا كان بلده.. بل ويحمل شعوره العماني في أسفاره.
أما مبادئ الدولة الحديثة التي استوعبها العماني فهي:- الوحدة الوطنية لا تقبل المساس، في ظل قيادة واحدة على رأسها السلطان حاكم البلاد، ولا يسمح أن تتكوّن أية قوى داخلية خارج إطار مؤسسات الدولة وقوانينها، ولا يجوز لمكونات الوطن الارتباط بأية جهة خارجية، من دون أن تنشئه الدولة أو تسمح به.
- الإسلام هو دين البلاد، ومن روحه تستمد الأنظمة والقوانين. والعربية هي اللغة الرسمية التي لا يجوز أن تؤثر عليها أية لغة أخرى.
- الدولة تقوم على التدرج في بناء المؤسسات الدستورية والقانونية والإدارية؛ بغية الوصول إلى مشاركة كافة شرائح الوطن في إدارتها، كلٌ في مجال تخصصه، وفيما يتناسب مع توجهات المجتمع العماني.
- عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأن تكون العلاقة معها في أطر الاتفاقيات والمواثيق الدولية، تحت مظلة الأمم المتحدة وهيئاتها.
- التسامح وحرية الفكر والتعبير هي العقيدة الأخلاقية التي يجب أن تسود بين جميع من يقطن عُمان. والسلام والتعاون وعدم المشاركة في الحروب عقيدتها السياسية التي تتعامل بها مع الدول، وفي إطارها تسعى سلطنة عمان للمساهمة في حل النزاعات الدولية.
- عدم التنكر للمنجز العماني عبر التاريخ؛ دينيًّا وحضاريًّا وثقافيًّا وسياسيًّا، بما في ذلك تجارب الحكم السابقة وتطور نظرياتها السياسية.. وإنما الاستفادة من هذا المنجز ليحقق التوازن في الانتقال إلى الدولة الحديثة، وجعله هُوية تشكّل الثقافة العمانية التي تؤمن بالتعدّد في إطار الوحدة.
- التواصل الحضاري مع الشعوب، وتجنّب العزلة الدولية، عبر التمثيل السياسي، والتبادل الاقتصادي، والاستفادة من التجارب العلمية والتعليمية والثقافية، والحضور من خلال الفعاليات والمناشط الإقليمية والدولية، في كل مناحي الحياة.
- الموازنة في توزيع الثروة لبناء كل محافظات وقطاعات سلطنة عمان، عبر توزيع المؤسسات الخدمية في مختلف الولايات، وتحقيق الرخاء الاقتصادي والرفاه الاجتماعي لكل سكان عمان.
صوت الشعب يصل للحكومة
لقد وعد السلطان قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه- شعبه بإشراكهم في بناء عمان، فصدق فيما وعد، فلم يقتصر على وجودهم العملي في مؤسسات الدولة، إلى حد أنه منع عمل الأجانب في القطاع العام، إلا للضرورة؛ عندما لا يوجد العماني المقتدر على سد الفراغ الوظيفي، وكان ذلك إجراءً مؤقتًا بترقيه في مدارج العلم واكتساب للخبرة، فيحل محل الأجنبي بالتدريج. لم يقتصر على ذلك؛ وإنما سعى منذ العقد الأول من حكمه إلى تشكيل مجلس يشرك فيه فئة من المواطنين استدعى الوضع حينها للاستفادة من رأيهم في إدارة قطاع من مهام الدولة، فصدر مرسوم سلطاني برقم (19/ 79) في21 أبريل 1979م بإنشاء مجلس الزراعة والأسماك والصناعة، وقد ورد التسبيب بإصداره: (حرصًا منّا على إشراك المواطنين في مسؤولية رسم وتوجيه المستقبل الاقتصادي للبلاد، وإيمانًا بأهمية تكاتف وترابط جميع الجهود في سبيل تحقيق الرفاهية الاقتصادية للمواطنين في الحاضر والمستقبل).
لم يدم هذا المجلس طويلًا؛ فقد كانت التحولات التي أثبت فيها العماني قدراته سريعة، فصدر مرسوم سلطاني برقم (84 /81) في 18 أكتوبر1981م، بإنشاء مجلس استشاري للدولة، ليضم تحت قبّته: رجال الأعمال والمراكز الاجتماعية، وكبار مسؤولي الدولة الذين أحيلوا إلى التقاعد من الأجهزة المدنية والعسكرية والأمنية، والخبرات العلمية والعملية، يُعيَّنون بمرسوم سلطاني. وكان من اختصاصاته: إبداء الرأي في القوانين الاقتصادية والاجتماعية، وفيما تعرضه عليه الحكومة من سياسة عامة في مجال التنمية، والنظر فيما يواجه القطاع الخاص المشتغل في المجالين الاقتصادي والاجتماعي من مشكلات والتوصية بوسائل العلاج المناسب لها.
ويأتي عقد التسعينيات فتكتمل فيه مؤسسات الدولة بسلطاتها الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية. حيث صدر المرسوم السلطاني رقم (94 /91) في تاريخ 12 نوفمبر1991م بإنشاء مجلس الشورى، وجاء في تسبيبه: (انطلاقًا من مبادئ الشريعة الإسلامية الغراء وتأكيدًا للنهج الإسلامي في الشورى. واستمرارًا لسياستنا في إعداد المواطنين للمشاركة فيما تبذله الحكومة من جهود في سبيل التنمية الشاملة للبلاد. ورغبةً في توسيع قاعدة الاختيار بحيث تشمل تمثيل مختلف ولايات سلطنة عمان وبما يحقق المشاركة الفعلية للمواطنين في خدمة وطنهم ومجتمعاتهم المحلية).
بتاريخ 6 نوفمبر 1996م صدر مرسوم سلطاني برقم (101/ 96)، بإصدار «النظام الأساسي للدولة»، جاء تسبيب إصداره: (تأكيدًا للمبادئ التي وجهت سياسة الدولة في مختلف المجالات خلال الحقبة الماضية، وتصميمًا على مواصلة الجهد من أجل بناء مستقبل أفضل يتميز بمزيد من المنجزات التي تعود بالخير على الوطن والمواطنين، وتعزيزًا للمكانة الدولية التي تحظى بها عمان ودورها في إرساء دعائم السلام والأمن والعدالة والتعاون بين مختلف الدول والشعوب). وفي 16 ديسمبر 1997م صدر مرسوم سلطاني برقم (86/ 97) قضى بإنشاء مجلس عمان؛ متكونًا من مجلسَي الدولة والشورى. ليكون مجلس الشورى ممثلًا للشعب العماني عبر التصويت الحر والمباشر، ويواصل مجلس الدولة الدور الذي كان يقوم به المجلس الاستشاري.
إن كانت السلطة التنفيذية قد تحددت فلسفتها واستبانت أجهزتها منذ منتصف السبعينيات الميلادية بصدور المرسوم السلطاني برقم (26/ 75) القاضي بتنظيم الجهاز الإداري للدولة، واكتملت السلطة التشريعية منتصف التسعينيات؛ فإنه بنهاية التسعينيات صدر قانون السلطة القضائية برقم (90/ 99) بتاريخ 21 نوفمبر 1999م. وهكذا اكتمل بناء سلطات الدولة الثلاث، لتنتقل الدولة إلى مرحلة جديدة.
التعددية الثقافية
شكّل لقاء السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد -رحمه الله- في جامعة السلطان قابوس بتاريخ 2 مايو 2000م.. يومًا فارقًا في مسيرة الدولة العمانية؛ حيث أعلن جلالته من صرح جامعته العريقة عن تدشين مرحلة جديدة أعقبت مرحلة توحيد الرؤية؛ وهي مرحلة التعددية الثقافية. نشطت في حقبة التسعينيات الميلادية على مستوى العالم دعوة إلى التنوع الفكري والتعددية الثقافية، وكانت سلطنة عمان مستعدة لهذه المرحلة باكتمال هيكلة الدولة فيها، فأعلن السلطان بأن (مصادرة الفكر والتدبر والاجتهاد من أكبر الكبائر، ونحن لن نسمح لأحد أن يصادر الفكر أبدًا، من أي فئة كانت)، وتوجه إلى المخاطَبين بقوله: (فإياكم إياكم من أحد يصادر لكم أفكاركم بأي طريقة كانت؛ أكانت دينية أو غير دينية).
أصبحت سلطنة عمان حينها مستعدة لإعادة النظر في أجهزتها الإدارية، حيث سبق هذا الخطاب في عام 1997م تغيير اسم وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية إلى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، مع إنشاء وزارة خاصة بالعدل. وفي عام 2002م غُيّر اسم وزارة التراث القومي والثقافة إلى وزارة التراث والثقافة، كل ذلك؛ حتى تتمكن الحكومة من توسيع تعاملاتها باتجاه التعددية الثقافية والتنوع الفكري والتسامح الديني. كما فسحت الدولة المجال لمؤسسات المجتمع المدني، حيث أشهرت بتاريخ 23 يونيو 2002م الجمعية العمانية للسينما، وفي21 نوفمبر 2004م أُعلِن قيام جمعية الصحفيين العمانية، وفي 8 أكتوبر 2006م أُشهِرت الجمعية العمانية للكُتّاب والأدباء، وفي 25 سبتمبر 2009م أنشئت الجمعية العُمانية للمسرح.
دولة مستمرة ونهضة متجددة
مساء الجمعة 10 يناير 2020م.. رحل السلطان قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه- عن هذه الحياة، رحل وقلوب العمانيين مكلومة عليه، إذ لم يكن حاكمًا عاديًّا.. بل كان مُفتَتِح طور جديد لتاريخهم، أخرج البلاد من ثالوث التخلّف، وأنقذها من التمزق الذي كادت أن تدخل فيه، وأعادها إلى الواجهة العالمية بعد غياب طويل. واليوم.. ونحن ننظر إلى خمسين سنة من حكمه الرشيد، ندرك أنه أراد ألا تقع بلاده في فخ التضعضع الحضاري، وألا تعود إلى ما كانت عليه قبله، مدركًا التحولات الكبرى في العالم، فبنى دولته على أسس تتجاوز بها ما نبَّه عليه الفلاسفة والمؤرخون من أمثال ابن خلدون وولكنسون من سقوط الدول، فكما أن متوسط عمر البشر تضاعف من خلال المعطيات المدنية، فبالإمكان أن يمتد عمر الدول ما دام أبناؤها يمدونها بأسباب البقاء، فوضع السلطان الراحل أربعة شروط موضوعية لاستمرار الدولة:
- تأهيل الإنسان العماني، وجعله يشعر بعزته وكرامته، واثقًا بقدرته على بناء بلاده؛ بالعِلم والحرية والتمكين.
- بناء دولة المؤسسات والقانون، وقد استكملها في عشرين عامًا، ثم انتقل بها بثقة إلى التفاعل العالمي من خلال التنوع الفكري والتعدد الثقافي.
- جعل السلام المذهب الذي يؤمن به العماني نحو الإنسانية، والتسامح المعتقد الذي يتعامل به مع إخوانه، لتتسع عمان الجميع؛ بمختلف أعراقهم وأديانهم ومذاهبهم وثقافاتهم.
- التوصية بسلطان يخلفه، واعٍ بمسار التاريخ العماني، مقتدر على الإبحار بالسفينة العمانية نحو غدٍ أفضل، يتجاوز بها عواصف الزمن وتقلبات الأيام، يُحب الشعب والشعب يُحبه، قريب من نفوسهم، ويرون فيه أملهم، فكانت توصيته بـ«سمو السيد هيثم بن طارق» ليكون سلطانًا على عُمان؛ لأنه رأى فيه الضمانة لاستمرارها قوية عزيزة، رأى فيه السلطان الرحيم الذي يحتوي كل أطياف الشعب، والسلطان الحكيم الذي يحرك النفوس نحو بناء الوطن والإخلاص له، والسلطان القوي الذي يقتلع الفساد من جذوره، والسلطان الملهَم الذي يبصر مستقبل عمان، لتبقى من بعده أدهرًا تواكب فيه التقدم العالمي، فكان صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله- وكانت نهضة عمان المتجددة؛ فجاء خطابه إلى شعبه بعد استوائه على عرش سلطنة عمان: (أبناء عمان الأوفياء: إن الأمانة الملقاة على عاتقنا عظيمة والمسؤوليات جسيمة، فينبغي لنا جميعًا أن نعمل من أجل رفعة هذا البلد وإعلاء شأنه، وأن نسير قدمًا نحو الارتقاء به إلى حياة أفضل، ولن يتأتى ذلك إلا بمساندتكم وتعاونكم وتضافر كافة الجهود، للوصول إلى هذه الغاية الوطنية العظمى، وأن تقدموا كل ما يسهم في إثراء جهود التطور والتقدم والنماء).