كشفت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية عن تقديم خدماتها للرجال والنساء في “48” موقعًا بالمملكة، وذلك ضمن مبادرة ” نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.
وتبدأ الوحدات المتنقلة بمنطقة الجوف بتقديم خدماتها غدًا الاثنين للرجال في متوسطة طبرجل الأهلية بمحافظة طبرجل، ومتوسطة عثمان بن عفان بمحافظة دومة الجندل، وللنساء في متوسطة حدرج للبنات بمحافظة طبرجل، ومدرسة الوادي والبحيرات للبنات بمحافظة دومة الجندل، ويوم الثلاثاء تقدم الخدمة للرجال والنساء في فرع الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة الجوف لمدة يوم واحد لكل موقع، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال في متوسطة وثانوية الأنصار بمركز النبك أبو قصر، ومتوسطة معاوية بن أبي سفيان بمحافظة دومة الجندل، وللنساء في الثانوية الرابعة للبنات بمحافظة طبرجل، والمتوسطة الثانية للبنات بمحافظة دومة الجندل لمدة يومين لكل موقع.


وفي منطقة القصيم تقدم الوحدات المتنقلة الخدمة اليوم للرجال والنساء في مركز ساق بمحافظة البكيرية، وللنساء في المتوسطة الخامسة ببريدة، وللرجال في مدرسة الوطن الثانوية ببريدة، ويوم الاثنين في متوسطة سيبويه ببريدة، فيما تقدم الخدمة يوم الثلاثاء للرجال والنساء في مركز الفويلق بمحافظة البكيرية، وللرجال في متوسطة الخير الأهلية ببريدة، وللنساء في المتوسطة الأولى بعقلة الصقور لمدة يوم واحد لكل موقع.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة الرياض الخدمة اليوم للنساء بمحافظة الدوادمي في المتوسطة الثامنة للبنات، ويوم الاثنين في متوسطة أجيال الأهلية للبنات، ويوم الثلاثاء في متوسطة أنجال الأهلية لمدة يوم واحد لكل موقع، فيما تقدم الخدمة للرجال والنساء في مقر الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني لمدة يومين، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في محافظة الدوادمي في متوسطة الموارد الأهلية، ويوم الخميس في الثانوية الأولى للبنات لمدة يوم واحد لكل منهما.
وفي منطقة نجران تقدم الوحدات المتنقلة الخدمة اليوم للرجال في محافظة حبونا لمدة أسبوع، وللنساء في مركز الخالدة بمحافظة يدمه لمدة يومين، وفي المتوسطة السادسة بالفيصلية بمدينة نجران لمدة يوم، ويوم الأربعاء في محافظة حبونا لمدة يومين.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة مكة المكرمة خدماتها اليوم في مدرسة الثانوية الأولى بتربة لمدة ثلاثة أيام، وفي مركز قيا لمدة يوم واحد، فيما تقدم الخدمة يوم الاثنين للرجال في مركز أبو راكة، ويوم الأربعاء للرجال والخميس للنساء في مقر الخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، لمدة يوم واحد لكل منهم.
وفي منطقة الباحة تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها اليوم للرجال في متوسطة التوفيق، ومتوسطة العفوص بمدينة الباحة، وللنساء في مدرسة أم البهاء فاطمة محمد بالعلا، ويوم الاثنين في متوسطة حليمة السعدية للبنات ببني سار، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء في مدرسة عائشة بنت طلحة بقرن ظبي لمدة يومين لكل موقع.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة تبوك الخدمة اليوم للرجال والنساء في مقر جمعية المستقبل لرعاية الأيتام بمحافظة ضباء لمدة أسبوع، وفي مركز التأهيل الشامل بمدينة تبوك لمدة يومين.
وفي منطقة حائل تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها اليوم للرجال والنساء في محافظة سميراء لمدة ثلاثة أيام، ويوم الثلاثاء تقدم الخدمة للنساء في متوسطة الفويلق بمحافظة بقعاء، ويوم الأربعاء للنساء في ثانوية أم حبيبة للبنات بالشعلانية، والثانوية الخامسة للبنات بمدينة حائل لمدة يوم واحد لكل موقع.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة عسير خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز الحيمة ومركز الجنينة، فيما تقدم الخدمة للرجال في مركز منصبة لمدة ثلاثة أيام لكل موقع.
وفي منطقة المدينة المنورة تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز ينبع النخل، ومركز ثرب لمدة أسبوع لكل منهما.
وتقدم الوحدات المتنقلة في منطقة جازان الخدمة للرجال يوم الاثنين في إدارة المراكز التأهيلية التخصصية بمحافظة أحد المسارحة، وتقدم الخدمة في منطقة الحدود الشمالية للنساء في مدرسة الثانوية الثانية بعرعر لمدة يوم واحد.
وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.
وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية لما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وإسهامها في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية للرجال والنساء فی مرکز خدماتها الیوم للرجال بمحافظة دومة الجندل للبنات بمحافظة یوم الاثنین فی الخدمة للرجال ویوم الأربعاء یوم الثلاثاء الخدمة الیوم یوم الأربعاء فی المتوسطة لمدة یومین وفی منطقة للنساء فی فی محافظة فی مدرسة فی منطقة

إقرأ أيضاً:

قال عثمان ميرغني “هذا خيال علمي من عندي” ولم يصدقه أحد (2-2)

عبد الله علي إبراهيم

ملخص
"لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا "بَابِلَ" لأَنَّ الرَّبَّ هُنَاكَ بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ. وَمِنْ هُنَاكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ"، التكوين 9.

اختبرت كلمة لعثمان في الأسبوع الماضي المياه في قول الأعاجم، لنرى منها، وإن لم يقصد إلى هذا، إن كان بوسعنا الاتكال على الإرادة المدنية الوطنية التي نزكيها كمناط الرجاء في إنهاء الحرب في السودان. فكتب كلمة على لسان الفريق أول عبدالفتاح البرهان، القائد العام للقوات المسلحة ورئيس مجلس السيادة، دعا فيها القوى السودانية كافة إلى مؤتمر يعقد في منتجع "أركويت" بولاية البحر الأحمر. وهي كلمة من صنع خياله وقلمه. ولكن أطراف الخصومة في السودان صدقوا أنها صادرة من البرهان بالفعل. ونهشوها كل بمظلمة واحتجاج.
تفنيد مبادرة البرهان المختلقة

أما أكثر من جاء إلى البيان الزائف بمظالم معارضة البرهان وذاكرتها، فهو محرر "رأي الغلابة" الإذاعي على النت. وقدم لحديثه بقوله إن "ما سُمي مبادرة البرهان" مما أراد منه لا الطعن في مصداقيتها، بل تبخيساً لها. فاستغرب لصدورها على نحو فطير في قوله ليسأل إن كان للبرهان مستشارون يرتبون له أمره، أو أنه يصحو بها حلماً في الصباح. وقال "حلمه أو حلم أبيه". وهذه مطاعنة لأنه ذاع عن البرهان أن والده حلم يوماً بأنه سيصير حاكماً على السودان. وعبّر المحرر عن ترحابه بأي جهد يبذل لإحلال السلام ليدخل من بعد هذا مناقشاً نص البرهان المختلق، باباً باباً، كأنه بالفعل صدر عنه. فقال إنه ليقبل بأن يدعو البرهان إلى مؤتمره كل الطوائف السياسية بلا استثناء. ولكنه يسأل أن من أين له أن يضمن أن تنسيقية القوى الديمقراطية التقدمية "تقدم" و"المؤتمر الوطني" سيتواضعان على الجلوس معاً فيه؟. فكيف اقتنع البرهان، في قوله، بإمكان هذا الاجتماع بينما لا يعترف أي منهما بالآخر من حيث المبدأ؟.
وعرج المحرر على ما ورد في المبادرة المصنوعة على إسقاط البلاغات الأخيرة التي فتحها النائب العام ضد رموز "تقدم". وسأل إذا لم تكُن هي "جزرة" لإغراء "تقدم" بالقبول بالمبادرة ثم لينقلب ويوقعهم تحت طائلتها في وقته المناسب. وسأل "وهل هذه بتلك؟"، ويريد من هذا إن كان طلب إسقاط التهم عن "تقدم" مما أراد به تسويغ إسقاط التهم عن "المؤتمر الوطني" أيضاً، وسمى هذا "لعباً بالسياسيين". فالعفو العام مطلب حسن، ولكن ليس بطريقة "هذه بتلك"، وأخذ على البرهان المجيء بحلول للأزمة لم يستشِر فيها أحداً، وعرض لما ورد في المبادرة الكذوب عن قيام مجلس تشريعي ليقوم بمهمات التشريع في البلاد. وسأل إن كان هذا الحل مما سيتفق معه عليه السياسيون المدعوون إلى مؤتمره، فجاء اقتراح هذا المجلس من طرف واحد، هو البرهان، من دون الاستئناس برأي من دعاهم إلى المؤتمر، وسماه "عقد إذعان" لأنه مما سيفرض من علٍ على المؤتمر. واشتم الرجل أن من وراء فكرة تمثيل القطاعات التي مر ذكرها في المجلس عودة للاتحاد الاشتراكي لنظام الرئيس السابق جعفر نميري (1969-1985). وتساءل المحرر عن توقيت المبادرة في يومنا هذا، وإن كان البغية أن تقبل بها "تقدم" لتكون جزءاً من هذه العملية السياسية "الإذعانية"، وسأل المحرر عن منزلة المؤتمر الوطني الذي ينفي البرهان أي صلة به، في هذا الترتيب. وسأل "هل يريد البرهان بمبادرته المتوهمة أن يسترد للسودان عضويته في الاتحاد الأفريقي؟ هل يريد بها تفادي قرارات تلوح في المحكمة الجنائية الدولية ضده ومحمد حمدان دقلو في وقت واحد؟ وهل ثمة اتفاقات سرية تعقد بين الجيش و’الدعم السريع‘ يريدون من القوى المدنية استكمالها في المؤتمر الذي دعا إليه البرهان؟"، ووصف كل المراوغات التي أخذها على البيان بـ"الثعلبية".
تقسيم السودان
وكان بيان البرهان "المفبرك" سانحة لاستعادة "تقدم" موقفها من المؤتمر الوطني المستثنى عندها من أي عودة للميدان السياسي، وهي العودة التي طلبها أخيراً بالحرب في عقيدة "تقدم". وكان هذا ما انشغل به تسجيل صوتي مار بمجموعات الـ"واتس"، فتجاوز صاحبه البرهان، لا لأن الدعوة لم تصدر عنه بالفعل، بل لأن البرهان ليس بشيء لأنه مجرد "بيدق من بيادق الحركة الإسلامية". فالدعوة إلى "مؤتمر أركويت" التي لم تقع كما رأينا، هي في الحقيقة دعوة من المؤتمر الوطني بعد فشله الذريع في هزيمة "الدعم السريع"، ومن قَبِل أن يشترك فيه يكون قد كافأ المؤتمر الوطني. وأشار صاحب التسجيل إلى محادثات خفية استبعدت الجيش، تجري بين الكيزان و"الدعم السريع" قد تفضي إلى تقسيم السودان.
ولكنه عاد ليقول إن المبادرة مما أراد بها البرهان التغطية على الهزائم العسكرية التي مُني بها، فصح عنده أن خطاب الإسلاميين الذين أشعلوا الحرب، "الديني التضليلي" باء بالفشل، واستنفدوا كل طاقتهم وسوف لن تلبث دولته، أي البرهان، أن تنهار على البلاد والعباد. ورأى صاحب التسجيل في "دعوة أركويت" مسعىً لتقسيم السودان بين "الدعم السريع" و"المؤتمر الوطني" يرمي بالشمال النيلي والوسط تحت نير الإسلاميين مرة أخرى. والمبادرة، في قوله، "جرثومة خبيثة" لإعادة المؤتمر الوطني للميدان السياسي، وشدد على ألا نفتح هذا الباب لهم، إلا إذا قبلوا بعرض مَن ثبت فساده منهم للمحاكمة، وحلوا تنظيمهم القديم في "المؤتمر الوطني" والحركة الإسلامية، واعتذروا إلى الشعب عن عقود حكمهم الكأداء وما بعدها، وأن يقولوا "تبنا". فلم يقُم السودانيون بثورة ضدهم ضحى لها شهداء عبثاً. فما معنى الثورة التي قامت ضدهم لو عاد المؤتمر الوطني من حيث أتى؟، بدلاً من ذلك فالمؤتمر الوطني مما يضرب بـ"حذاء من فولاذ" حتى تسيل الدماء من جسده، أو يعتذر من يد ويتوب. فإذا ما قامت انتخابات وصوّت الشعب له فلا تثريب. فهذه الحرب قد تقضي على السودان الذي نعرفه، ولكن كله يهون دون عودة الحركة الإسلامية بغير محاكمة عادلة لها.
وبقدر أقل، لم يسلم طرف الإسلاميين من هذه الوعكة في التواصل، فنشر محمد المسلمي الكباشي كلمة بعنوان "ليست هناك تسوية ولا مؤتمر حوار شكراً القائد البرهان"، واختلف في واحدة جوهرية عن أنصار "تقدم" في أنه عرف أن "مؤتمر أركويت" متوهم، وحمل من بعد ذلك على عثمان الذي عنده كمثل جحا الذي صدّق كذبته عن الوليمة في حيهم التي قالها لأطفال ليصرفهم عنه، ثم عاد ليصدقها حين رأى حماستهم للوصول إليها وسابقهم إليها. فقال إن الدعوة أمان وأحلام، ولكن صدّقها من كتبها واعتبرها واقعاً. وكان من وراء كتابتها، في قوله، غرض واضح هو إصابة المواطن الذي يرفض أي وجود للعملاء من أحزاب "تقدم" بإحباط. واستنكر عبارات للدبلوماسي الأميركي السابق كاميرون هدسون الذي زار السودان أخيراً، عن أن هناك تسوية بين الجيش والتمرد تنتهي بها الحرب لا منتصراً أو مهزوماً. وربط صاحب التسجيل بين "الخواجة" وعثمان بلا ضرورة ملجئة بقوله إن غرضهما واحد وهو تبخيس انتصار الجيش والتفاف المواطن حوله، في محاولة لبث الروح في جثمان التمرد، وشكر القائد البرهان الذي كذب ما نسبه إليه عثمان صريحاً، ودعا بالقطع لألسن الكذب.
اختبرت مقالة عثمان عن غير قصد مسبق بؤس التوقع في نهوض القوى المدنية السودانية بإرادة وطنية لإنهاء الحرب. فإذا اشتكى المجتمع العالمي من انقطاع التفاهم بين الأطراف المتحاربة في حومة الوغى، فلن يسعد بالمجتمع المدني الذي ينعم بحال ما بعد بابلية في قول هيدت، وهي حال التعذر المطلق في التفاهم المتبادلة بين الأطراف. فرأينا تجليات قصوى للفحولة في خطاب انعقد حول أكذوبة عثمان البريئة. وبدا منها أن المعول في هذا الخطاب ليس النص الذي انعقد حوله، بل فحيح تاريخ موغر من سوء الظن والمظالم والثارات. ولم يسلم طرف من الأطراف من تبلبل العبارة:
"لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا "بَابِلَ" لأَنَّ الرَّبَّ هُنَاكَ بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ. وَمِنْ هُنَاكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ"، التكوين 9.

ibrahima@missouri.edu  

مقالات مشابهة

  • هذه نسبة تقدم أشغال عصرنة مقطع “الحراش-العفرون”
  • “الصناعة” تصدر 24 رخصة تعدينية خلال شهر أكتوبر
  • استعد نشاطك العقلي والجسدي بتطبيق قاعدة “20-5-3”
  • الشؤون الاجتماعية بحكومة الدبيبة: صرف بدل إيجار وحل مشاكل “مهجري المنطقة الشرقية”
  • “الصناعة”: إصدار 24 رخصة تعدينية خلال أكتوبر 2024
  • قال عثمان ميرغني “هذا خيال علمي من عندي” ولم يصدقه أحد (2-2)
  • “الدبيبة” يوجه بمعالجة كافة الإشكاليات التي تواجه مهجري المنطقة الشرقية
  • قوافل الأحوال المدنية تستخرج 5776 بطاقة رقم قومي
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 75 موقعًا حول المملكة
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 75 موقعًا بالمملكة