أُجلي آلاف الأشخاص من مناطق حدودية مع روسيا في منطقة خاركيف الأوكرانية فيما تواصل روسيا ضرباتها على بلدة رئيسية في إطار هجوم بري شنته بشكل مباغت قبل يومين، على ما قال مسؤولون، الأحد.

وأعلنت أوكرانيا، الجمعة، أن روسيا بدأت هجوما بريا في خاركيف، وحققت تقدما بسيطا في المنطقة الحدودية التي كانت موسكو قد سيطرت على مناطق واسعة منها في 2022، قبل أن تستعيدها كييف.

وقال حاكم المنطقة، أوليغ سينيغوبوف، عبر منصات التواصل الاجتماعي "تم إجلاء ما مجموعه 4073 شخصا"، وذلك غداة إعلان القوات الروسية سيطرتها على خمس قرى في هذه المنطقة.

وأكد سينغوبوف، الأحد، مقتل رجل يبلغ 63 عاما بنيران المدفعية في قرية غليبوك وإصابة آخر يبلغ 38 عاما في بلدة فوفشانسك الحدودية التي كان عدد سكانها حوالى ثلاثة آلاف نسمة قبل الهجوم الحالي.

وقال الشرطي، أوليكسي خاركيفسكي، الذي يساعد في تنسيق عمليات الإجلاء "المدينة تتعرض لإطلاق نار مستمر".

وأضاف متحدثا عند نقطة إخلاء في قرية قريبة من فوفشانسك "كل ما في المدينة دُمّر (...) يمكن باستمرار سماع دوي انفجارات وقصف مدفعي وقذائف مورتر. العدو يضرب المدينة بكل ما لديه".

إطلاق نار على فرق الإخلاء

وأشار خاركيفسكي إلى وفاة شخص علق تحت الأنقاض ليلا و"مقتل عدة أشخاص بقصف"، السبت.

وقدر أن يكون نحو 1500 شخص قد تم إجلاؤهم أو فروا من فوفشانسك منذ الجمعة، لافتا إلى حدوث 32 ضربة بمسيرات على البلدة في الساعات الـ24 الأخيرة.

ولفت إلى تعرض فرق الإخلاء لإطلاق النار "عدة مرات".

السبت، شاهد مراسلو وكالة فرانس برس مجموعات من الأشخاص يصلون في شاحنات صغيرة وسيارات ويحملون حقائب عند نقطة وصول للإخلاء خارج مدينة خاركيف. وسجل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، أسماءهم، وحصلوا على مساعدات غذائية وطبية في خيام مؤقتة.

وقالت، ليوبوف نيكولايفا (61 عاما)، لوكالة فرانس برس إنها فرت من قرية ليبتسي الحدودية مع والدتها البالغة 81 عاما، مضيفة "يستحيل العيش هناك".

وأشارت إلى أن عائلتها "بقيت هناك حتى اللحظة الأخيرة"، متابعة "هناك نيران مستمرة، القنابل الجوية الموجهة وقذائف الهاون تهدر في سماء المنطقة. أصبح الوضع مخيفا جدا".

وأكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن القوات الأوكرانية تنفذ هجمات مضادة في القرى الحدودية في منطقة خاركيف، قائلا "علينا تعطيل العمليات الهجومية الروسية وإعادة زمام المبادرة إلى أوكرانيا".

وأضاف "كل أنظمة الدفاع الجوي والأنظمة المضادة للصواريخ مهمة لإنقاذ الأرواح".

وتابع "من المهم أن يدعم شركاؤنا جنودنا وصمود أوكرانيا من خلال عمليات تسليم الأسلحة والذخائر في الوقت المناسب حقا".

وكثفت القوات الأوكرانية هجماتها داخل الأراضي الروسية والمناطق التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، خصوصا على البنية التحتية للطاقة.

وحذر مسؤولون في كييف منذ أسابيع من أن موسكو قد تحاول شن هجوم على المناطق الحدودية الشمالية الشرقية، مشيرين إلى تفوقها في وقت تعاني أوكرانيا من تأخر وصول المساعدات الغربية ونقص العديد.

وقال الخبير العسكري، أوليفييه كيمف، لوكالة فرانس برس، السبت، إن الهجوم البري الروسي ربما يهدف إلى إنشاء منطقة عازلة قرب منطقة بيلغورود التي دهمتها وحدات موالية لأوكرانيا مؤخرا أو إلى تحويل موارد أوكرانيا من منطقة دونيتسك.

وأعلنت واشنطن حزمة مساعدات عسكرية بـ400 مليون دولار لكييف بعد ساعات على بدء الهجوم، معربة عن ثقتها بأن أوكرانيا قادرة على صد أي حملة روسية جديدة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: إصابة 12 شخصًا في قصف روسي على منطقة دونيتسك

أصيب 12 شخصا من سكان منطقة "دونيتسك"فى أوكرانيا جراء قصف روسي يوم أمس الأحد.

أوكرانيا: مقتل وإصابة 6 أشخاص جراء هجمات روسية على إقليم دونيتسك أوكرانيا: إصابة 5 مدنيين جراء قصف روسي على إقليم دونيتسك

وقال رئيس الإدارة العسكرية في منطقة "دونيتسك" فاديم فيلاشكين، اليوم الاثنين في بيان أورته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - إنه "في 23 يونيو، أصاب الروس 12 من سكان منطقة دونيتسك: ستة في سيليدوف وثلاثة في كوراخوف، وواحد في كل من توريتسك وبيفنيتشني وزاليزني".

وأضاف أن "العدد الإجمالي لضحايا القصف الروسي في منطقة دونيتسك بلغ 2015 قتيلا و5081 جريحا"، مشيرا إلى أن هذا العدد لم يأخذ في الاعتبار الخسائر في ماريوبول وفولنوفاخا.

وأشار إلى أنه "في وقت متأخر من الليلة الماضية، أسقطت القوات الروسية قنبلتين جويتين على سيليدوف في منطقة دونيتسك". 

وعلى صعيد متصل - أكد منسق العمل السري في مقاطعة نيكولاييف، سيرجي ليبيديف، أن القوات الروسية شنت هجوما صاروخيا على منطقة لتصنيع الرافعات الثقيلة في أوديسا، موضحا أن هذه المنطقة كان بها مستودع للصواريخ الغربية الصنع ويتمركز فيه مرتزقة أجانب.

وأشار ليبيديف خلال مقابلة مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية ؛ إلى أن المرتزقة الأجانب تعرضوا للهجوم في نفس المكان حيث أفاد السكان المحليون عن إصابة العشرات بعدما اتخذوا المصنع مركزا لهم ، لافتا إلى أنه تم تنفيذ الضربة بصاروخين من طراز "كاليبر" ولم ينجح الدفاع الجوي الأوكراني باعتراضهما.

 

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 535 ألفا و660 جنديا منذ بدء العملية العسكرية

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الاثنين، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 535 ألفا و660 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

 

ونقلت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية الرسمية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها "إن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ24 الماضية، 1300 جندي ما بين قتيل وجريح".

وأشارت الهيئة إلى أن روسيا فقدت أيضا منذ بدء العملية العسكرية "8031 دبابة و15 ألفا و413 من المركبات المدرعة و14 ألفا و246 من النظم المدفعية و1108 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و863 من أنظمة الدفاع الجوي و2323 من صواريخ كروز و359 طائرة مقاتلة و326 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 2397 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و19 ألفا و304 من المركبات وخزانات الوقود و11 ألفا و382 طائرة بدون طيار".

 

 

مقالات مشابهة

  • باستريكين يؤكد إرسال 10 آلاف ممن نالوا الجنسية الروسية إلى منطقة العملية العسكرية
  • محاكمة صحفي أمريكي مسجون في روسيا بتهمة التجسس
  • في أول اتصال بينهما.. وزيرا دفاع روسيا وأميركا يبحثان الحرب بأوكرانيا
  • وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير 90 عسكريا روسيا من أوكرانيا بواسطة إماراتية
  • القوات الروسية تعثر على وثائق تؤكد مواصلة نظام كييف العمل على امتلاك أسلحة الدمار الشامل
  • هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. وهذا شرط بوتين لـالتفاوض
  • زيلينسكي: قصفنا أكثر من 30 منشأة روسية لإنتاج وتخزين النفط
  • روسيا تستدعي السفيرة الأميركية بسبب "الهجوم المميت"
  • أوكرانيا: إصابة 12 شخصًا في قصف روسي على منطقة دونيتسك