أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري للتحضير للقمة العربية، يتضمن عدداً من الاستراتيجيات العربية المتعلقة بمجالات الشباب والسلام والأمن، والتدريب والتعليم التقني والمهني، والأمن المائي، بالإضافة إلى عدد من الوثائق المتصلة بموضوعات سياسات التنمية الاجتماعية  تسهم في تعزيز العمل العربي المشترك.




واضاف أبو الغيط خلال كلمته في أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، أن فعالية العمل العربي المشترك تعتمد بالضرورة على كفاءة الأداء العربي في مختلف المجالات  وتعدّ المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية حجر زاوية مهماً للعمل العربي وسبيلاً ضرورياً لتحقيق إنجازات ملموسة يشعر بها المواطن العربي.

وأشار الأمين العام للجامعة العربية، الي بعض الإنجازات المهمة منها اتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء، فضلاً عن استكمال عدد من المتطلبات الهامة المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي، مشيرا إلى أن ما سبقت الإشارة إليه إنما يبعث على التفاؤل بأنه يمكن التغلب على التحديات القائمة إذا ما توفرت الإرادة وتضافرت الجهود الصادقة والمخلصة

وأعرب أبو الغيط عن سعادته بالمشاركة في هذه القمة التي تُعقد لأول مرة في مملكة البحرين، التي تتميز بالتزامها بقيم التعايش وحسن ضيافتها، مهنئاً البحرين لتوليها رئاسة أعمال هذه الدورة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

لافتا إلى أن الظروف الصعبة التي تمر بها الأمة العربية، مع استمرار العدوان على الشعب الفلسطيني في فلسطين منذ أكثر من سبعة أشهر، مشيراً إلى الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه أهل غزة وسط تعطيل إسرائيلي لدخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف قائلاً "نجتمع اليوم في ظل هذه الظروف الصعبة، ونسعى جاهدين للتخفيف من معاناة شعبنا في غزة، ولكن التحديات لا تزال قائمة، ومع ذلك نحن نواصل العمل بإخلاص وتفانٍ لمساعدة إخوتنا في فلسطين".
وتحدث أبو الغيط عن الجهود التي يبذلها المجلس العربي لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على فلسطين، مشيراً إلى أن المجلس يدرس حالياً خطة الاستجابة العربية الطارئة لهذه التحديات.

وختم أبو الغيط كلمته بالإشادة بدور الكوادر الطبية العربية وتضحياتهم في خدمة المجتمع، مؤكدًا أهمية تكريم الشهداء العاملين في المجال الطبي كتخليد لتضحياتهم وتقديراً لجهودهم في خدمة المجتمع العربي.
.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحرين أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

«أبو الغيط» و «الدبيبة» يفتتحان أعمال مؤتمر من أجل الهجرة الآمنة بالقاهرة

افتتح الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط»، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية #عبدالحميد_الدبيبة»، صباح اليوم بالعاصمة المصرية #القاهرة، أعمال المؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية.

ورحب أبو الغيط، في كلمته، برئيس الوزراء، مؤكدا أهمية ملف الهجرة وتناوله في جامعة الدول العربية لكون عدد من الدول العربية تعدّ دول عبور، مؤكدا ضرورة توحيد الجهود بشأن هذا الملف.

وأكد الدبيبة، في كلمته، تحفظ #ليبيا على الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية الذي أقرته جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2018، باعتباره يهدف إلى شرعنة الهجرة غير الشرعية وخلط المفاهيم بين اللاجئين والمهاجرين والتمييز بين بلدان المنفذ والعبور والمنشأ.وأشار رئيس الوزراء إلى الجهود المبذولة من #حكومة_الوحدة_الوطنية للحد من الهجرة غير الشرعية والتنسيق مع الدول الإقليمية ودول أوروبا المتضررة لوضع إستراتيجية تنظم هذه القضية.

ونوّه الدبيبة بأن ليبيا ستستضيف في الـ 17 من يوليو الجاري منتدى الهجرة عبر المتوسط الذي يهدف إلى مناقشة الهجرة غير الشرعية وإصدار مبادرة تشارك في صياغتها الدول المعنية، وترتكز على مبدأ الاحترام والتعاون من خلال القوانين والسياسات الوطنية، وإنشاء إطار إستراتيجي يعزز الحوار والتعاون بين أفريقيا وأوروبا.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية عن غزة
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • من القاهرة.. الدبيبة وأبو الغيط يبحثان دعم الانتخابات
  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • «أبو الغيط» و «الدبيبة» يفتتحان أعمال مؤتمر من أجل الهجرة الآمنة بالقاهرة
  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • كلمة أبو الغيط في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه