أعلنت عُمان للإبحار عن موعد النسخة الثالثة عشر من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي، والتي ستقام في الفترة من 1 إلى 8 أكتوبر 2024م. من المتوقع أن تستقطب الفعالية البحّارة الناشئين من مختلف مدارس الإبحار الشراعي التابعة لعُمان للإبحار للتنافس وخوض مجريات السباقات ضد بحّارة دوليين بارزين يتمتعون بمستويات أداء عالية، بهدف تبادل الخبرات والمهارات وسط ظروف مناخية مثالية لممارسة هذه الرياضة.

ستقام مجريات البطولة في مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي بمنتجع بارسيلو عبر خمس فئات من القوارب وهي؛ فئة قوارب الأوبتمست التي تعد القاعدة الأولى للبحّارة الناشئين للفئات العمرية من مواليد 2009 وما فوق، وفئة قوارب إلكا 4، إضافة إلى الفئات المفتوحة وتشمل كل من فئة قوارب إلكا 6 وإلكا 7 وفئة قوارب "آر أس فنتشر" المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تم استحداثها وإدخالها في المنافسات لأول مرة في تاريخ الفعالية عام 2021.

وستشهد منافسات النسخة القادمة من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي إقامة أربعة أيام من السباقات، تسبقها ثلاثة أيام من السباقات التدريبية والاستعدادية بمجموع اثنا عشر سباقا في كل فئة، ولا يزيد عدد السباقات في اليوم الواحد عن ثلاثة سباقات، كما ستتضمن حصصا تدريبية في كل فئة من فئات القوارب حول كيفية التحكّم بالأشرعة، إضافة إلى التعرف على المتغيّرات التي تحكم الإبحار الشراعي كسرعة الرياح والوزن على القارب وحركة الأمواج يقدّمها بحّارة محترفون وعلى مستوى عالٍ من الكفاءة.

مشاركة دولية

وفي هذا الصدد، قال أحمد بن ناصر القاسمي، القائم بأعمال مدير عام الإبحار الشراعي: "أصبح أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي حدثًا رياضيًا بارزًا في تقويم الفعاليات الرياضية بالمنطقة، وقد نجح في استقطاب أعداد متزايدة من البحّارة الناشئين من سلطنة عُمان ومنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، بالإضافة إلى المشاركين من مختلف أنحاء العالم للتنافس على شواطئ مدينة المصنعة الرائعة. وأضاف: ستقدم النسخة الثالثة عشر من الفعالية تجارب تدريبية متنوعة وسلسلة من السباقات التنافسية بإشراف فريق تحكيمي ذو خبرة عالية، ما يوفر للمشاركين تجربة إبحار استثنائية تسهم في تعزيز مهاراتهم وتطوير قدراتهم. ونتطلع للترحيب بالبحّارة من مختلف دول العالم ونتمنى لهم قضاء أوقات ممتعة.

من جانبها قالت شيماء بنت سعيد العاصمية، أخصائية فعاليات والمسؤولة عن الحدث: يُعد أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي فرصة تحضيرية مثالية للبحّارة استعدادا لخوض البطولات الدولية المقبلة. مشيرةً إلى أن الحدث يعد من أهم السباقات التي يحرص البحّارة المحليون والدوليون على المشاركة خلاله للتنافس واكتساب الخبرات، وأضافت: سيوفر الحدث بيئة إبحار مثالية لجميع المشاركين، وستكون تجربة مثرية لهم، بالإضافة إلى ذلك، ستستفيد الفرق من المرافق المتوفرة في المدرسة ومن دعم خبراء التدريب، الأمر الذي سيعزز من تطوير وصقل مهاراتهم في الإبحار الشراعي.

وتتميز أشهر الشتاء في سلطنة عُمان بدرجات حرارة معتدلة وسرعات رياح مثالية للقوارب الشراعية تصل إلى حوالي 14 عقدة بحرية، ما يخلق ظروف إبحار تنافسية، كما تتوافر مرافق بمعايير دولية تعزز تجربة المشاركين والمنظمين والزوار على حد سواء، بما في ذلك منتجع من فئة الأربع نجوم يجعل الموقع مثاليًا لإقامة فعاليات الإبحار الشراعي بمختلف مستوياتها. تجدر الإشارة إلى أن النسخة الماضية من الحدث، الذي نظمته عُمان للإبحار بدعم من شركة النهضة للخدمات، شهد مشاركة 77 بحّارًا وبحّارة من 7 دول من مختلف أنحاء العالم.

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الآسيوي للإبحار الشراعي عن اختيار مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي، التابعة لعُمان للإبحار، كمركز تدريب آسيوي معتمد للإبحار الشراعي من الفئة (أ) ضمن تصنيف المراكز عالية الأداء. هذا الاعتماد جاء تقديرا للمستوى المتقدم الذي تقدمه المدرسة ومطابقة مرافقها لمعايير الاتحاد الدولي للإبحار الشراعي، بالإضافة إلى نجاحها في استضافة أحداث وفعاليات دولية بارزة أهمها بطولة العالم للإبحار الشراعي للشباب عام 2021، والتي حظيت بإشادة واسعة من الاتحاد الدولي والوفود المرافقة.

ولعبت مدرسة المصنعة دورا كبيرا في استضافة العديد من فعاليات الإبحار الشراعي؛ تضمنت استضافة بطولة العالم لقوارب الليزر عام 2013 وبطولة العالم لقوارب التزلج بالألواح الشراعية آر أس إكس عام 2015 وبطولة آسيا وأوقيانوسيا للأوبتمست 2019، كما استضافة شهر أبريل الماضي بطولة المصنعة المفتوحة للإبحار الشراعي والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2021 واستضافة مؤخرا بطولة العالم لقوارب الراديال وبطولة العالم الأولمبية لقوارب 49 وكذلك البطولة الآسيوية الأولمبية، وكذلك النسخة الخمسين من بطولة العالم للشباب للإبحار الشراعي 2021، وهي بطولة سنوية عريقة ينظمها الاتحاد الدولي للإبحار منذ عام 1971 بمشاركة أمهر البحارة الشباب من مختلف أنحاء العالم. ويُعد أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي أحد أبرز الفعاليات التي أسستها عُمان للإبحار في عام 2011م وتحرص على إقامتها بشكل سنوي، إضافة إلى ذلك فإنه يعد منصة للشباب العُماني لاكتساب المزيد من الخبرات والمهارات أثناء خوض المنافسات ضد مجموعة من أمهر البحّارة الدوليين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أسبوع المصنعة للإبحار الشراعی الإبحار الشراعی بطولة العالم فئة قوارب من مختلف البح ارة

إقرأ أيضاً:

المنتخب الوطني المغربي ذكورا للتايكوندو ينتزع الرتبة الثالثة خلال منافسات كأس العالم للفرق بكوريا الجنوبية

مصطفى العرباوي
تمكن المنتخب الوطني المغربي للتايكوندو من انتزاع الرتبة الثالثة لفئة الذكور خلال مشاركته ضمن كأس العالم للفرق التي انطلقت منافساتها اليوم الإثنين فاتح يوليوز 2024 وتستمر إلى غاية 04 منه بمدينة تشونغتشونغ بكوريا الجنوبية وذلك وفق نظام الفرق للذكور والإناث وكذا الفريق المختلط ، حيث كان الفريق المغربي يتكون من كل من أيمن كنون و هيثم الزغوطي وأحمد بن البكرية وأيوب اليقيني .
وقد استطاع المنتخب الوطني المغربي انتزاع الرتبة الثالثة لذكور هذه المنافسة الكبرى والتي مكنته من الفوز بمبلغ 5000 دولار ، وذلك بعد تمكنه من تخطي دور الربع بأفضلية التصنيف و انهزامه عند دور نصف النهاية أمام فريق البلد المنظم كوريا الجنوبية بنتيجة جولتين لصفر ثم تفوقه خلال مباراة الترتيب على فريق ساحل العاج بجولتين مقابل جولة واحدة ، ليخلص الترتيب العام لهذه البطولة لصالح فريق جمهورية إيران الذي حل في المرتبة الأولى والرتبة الثانية لفريق كوريا الجنوبية فيما عادت الرتبة الثالثة للمملكة المغربية.
ويشار إلى أن هذه التظاهرة الرياضية العالمية التي تعرف مشاركة ألمع أبطال الدول المشاركة ضمنها خاصة من كوريا الجنوبية والصين الشعبية وإيران ، ستستأنف يوم غد الثلاثاء 02 يوليوز 2024 بدخول الفريق الوطني المغربي للإناث لغمار المنافسة وهو المتكون من البطلات مريم خولال وصفية صالح وأميمة بومح إضافة إلى البطلة فاطمة الزهراء أبو فارس حيث سيكون عليهن مواجهة بطلات من العيار الثقيل وذلك بتأطير تقني من قبل المدربين الوطنيين بدر سماعيلي و عبد النبي سعودي .
هذا وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الأستاذ إدريس الهلالي عضو الاتحاد الدولي ورئيس الاتحادين العربي والبحر الأبيض المتوسط ونائب رئيس الكونفدرالية الإفريقية للتايكوندو تم تعيينه كعضو ضمن اللجنة المشرفة على هذه المنافسة الرياضية العالمية وذلك نظرا للتجربة الواسعة التي راكمها من خلال إشرافه على العديد من أرقى المنافسات السابقة .

مقالات مشابهة

  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • السعودية.. انطلاق النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • أكثر من 100 مشارك في برنامج “نوخذة أبوظبي”
  • الرياض تشهد افتتاح النسخة الأولى لكأس العالم للرياضات الإلكترونية .. فيديو
  • المنتخب الوطني المغربي ذكورا للتايكوندو ينتزع الرتبة الثالثة خلال منافسات كأس العالم للفرق بكوريا الجنوبية
  • 30 طالبًا وطالبة في انطلاق النسخة الثالثة من برنامج شغف الطبي بالدمام 
  • الأحمر يطير إلى إسبانيا تحضيرا للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم
  • انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية
  • اغتصاب فتاة مراهقة وخنقها أمام والدتها على متن قارب في البحر الأبيض المتوسط
  • برنامج سدرة للقيادة النسائية ينطلق في نسخته الثالثة ليوقد روح الريادة