رأي اليوم:
2024-07-06@19:10:55 GMT

فرنسا تعلن عزمها إجلاء مواطنيها من النيجر قريبا

تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT

فرنسا تعلن عزمها إجلاء مواطنيها من النيجر قريبا

باريس ـ (رويترز) – قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء إن فرنسا ستجلي مواطنيها من النيجر قريبا جدا وذلك بعد أيام من إطاحة المجلس العسكري بالرئيس محمد بازوم واستيلائه على السلطة في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا. وأضافت الوزارة “يجري التجهيز للإجلاء. سيحدث قريبا جدا”. وأحدثت الإطاحة بالرئيس بازوم يوم الأربعاء الماضي صدمة في أنحاء المنطقة.

وهذا هو سابع انقلاب عسكري على السلطة تشهده منطقة غرب ووسط أفريقيا في أقل من ثلاث سنوات. وتنشر فرنسا قوات في المنطقة منذ عشر سنوات للمساعدة في محاربة تمرد إسلامي لكن بعض السكان المحليين يطالبونها بالتوقف عن التدخل في شؤونهم. وأحرق أنصار المجلس العسكري يوم الأحد الأعلام الفرنسية وهاجموا السفارة الفرنسية في نيامي عاصمة النيجر، مما دفع الشرطة إلى إطلاق وابل من الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن أي هجوم على المصالح الفرنسية في النيجر سيقابل “برد سريع لا هوادة فيه”. وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية، كان يوجد ما يقل قليلا عن 1200 فرنسي في النيجر عام 2022.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

لولا دا سيلفا يحذر من خطر فوز اليمين المتطرف في فرنسا

أكد الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، أهمية "ضمان الديمقراطية" لمواجهة اليمين المتطرف الذي يأمل الفوز بالانتخابات التشريعية في فرنسا الأحد، ورحب بموقف نجم كرة القدم كيليان مبابي.
وكتب لولا، على موقع اكس "هل سمعتم تصريحات مبابي؟ لقد دعا الشعب الفرنسي إلى عدم السماح للفاشيين والنازيين واليمين المتطرف بحكم فرنسا، لأنه يعرف ما هي المشاكل عندما يصل المتطرفون إلى السلطة".
وعاد لولا إلى السلطة العام الماضي بعدما هزم خصمه من اليمين المتطرف جايير بولسونارو، الذي تولى رئاسة البرازيل من 2019 إلى 2022.
وأعلن كيليان مبابي، أمس الخميس في مؤتمر صحافي، أن هناك "ضرورة ملحة للتصويت" الأحد بعد "النتائج الكارثية" للدورة الأولى من الانتخابات التشريعية التي شهدت حصول حزب التجمع الوطني (يمين متطرف) على المركز الأول.
وأضاف مبابي "لا يمكننا أن نضع البلاد في أيدي هؤلاء الأشخاص، فالأمر ملح حقا" بدون أن يذكر التجمع الوطني بالاسم.
كما تحدث لولا عن "أهمية القرارات السياسية التي تضمن الديمقراطية".
وأشار الرئيس البرازيلي إلى تصريحات مواطنه راي لاعب كرة القدم البرازيلي السابق الذي دعا الأربعاء إلى قطع الطريق أمام اليمين المتطرف في خطاب ناري في ساحة الجمهورية في العاصمة الفرنسية باريس.
وقال راي "أعرف اليمين المتطرف جيدا، أفضل ما يجيدونه هو الكذب. عرفتهم في السلطة. وصول اليمين المتطرف إلى السلطة هو نهاية العالم، نهاية حقوق الإنسان، والإنسانية، والبشرية".
كما تثير الانتخابات التشريعية في فرنسا ردود فعل في معسكر بولسونارو. ورحب أحد أبنائه النائب إدواردو بولسونارو بنتيجة الدورة الأولى الأحد الماضي.
وقال في رسالة، على موقع اكس أعاد والده نشرها "كل الأشخاص الطبيعيين يأملون في فوز (التجمع الوطني) الذي سيمثل بداية إنقاذ فرنسا".

أخبار ذات صلة نيس يتعاقد مع ندومبيلي مفاوضات رسمية لضم برونو فيرنانديز إلى الدوري السعودي المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • أمريكا تعلن موعد استكمال انسحابها من النيجر
  • السويد تعترض على حكم الإعدام بحق ثلاثة من مواطنيها في العراق
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • لولا دا سيلفا يحذر من خطر فوز اليمين المتطرف في فرنسا
  • مليشيا الحوثي تعلن عزمها تغيير قيادة ‘‘طيران اليمنية’’ وجدولة رحلات جوية إلى وجهات جديدة.. وتوجه دعوة للموظفين في عدن
  • تحليل : المغرب لن يتأثر بصعود اليمين المتطرف إلى السلطة بفرنسا
  • إجلاء آلاف الأشخاص بسبب حريق ضخم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية
  • إجلاء آلاف السكان جراء حريق ضخم في كاليفورنيا