استثمار أموال الضمان وسلطة البترا يبحثان فرص التعاون المشترك افتتاح فندق كراون بلازا البترا قبل نهاية العام الحالي

بحث رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الدكتور عزالدين كناكريه مع رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس البريزات آليات التعاون المشترك في القطاع السياحي.

وخلال اللقاء الذي حضره مفوض البنية التحتية والاستثمار الدكتور حمزة علياني ورئيس هيئة مديري الشركة الوطنية للتنمية السياحية الدكتور مؤيد السمان وعدد من مدراء الصندوق والشركة والسلطة، اطلع البريزات على واقع استثمارات الضمان الاجتماعي في فندق بيت الضيافة الذي يقع على مدخل المدينة الأثرية ويدار من مجموعة انتركونتيننتال العالمية (IHG)، وكذلك سير العمل في مشروع توسعة واعادة تأهيل فندق كراون بلازا البترا والذي تجاوزت نسبة انجازه 90%.

وخلال جولة ميدانية للمشروع، قال كناكريه ان الفندق سيتم اعادة افتتاحه قبل نهاية العام الحالي، ومن المتوقع ان يوفر 200 فرصة عمل مباشرة، بالإضافة الى العديد من فرص العمل غير المباشرة في القطاع السياحي والقطاعات الاخرى.

وشملت الجولة المرافق الجديدة التي تم استحداثها في الفندق ومنها انشاء اول قاعة مؤتمرات في مدينة البترا وبمواصفات عالمية ، واعادة تحديث الغرف الفندقية والشاليهات والمرافق العامة لزيادة القدرة الاستيعابية للفندق وتوفير أعلى مستويات الراحة والخدمة المميزة للزوار، بالإضافة الى جعل مدينة البترا وجهة رئيسية لسياحة المؤتمرات في منطقة المثلث الذهبي.

وبين كناكريه ان المشروع تضمن ايضا تنفيذ العديد من الاعمال الهندسية والانشائية التزاما بالمعايير البيئية العالمية، ومعايير حماية منظمة اليونسكو للموقع كون الفندق يقع ضمن مواقع المحمية وفقا لاتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي للأمم المتحدة.

وتابع كناكريه والوفد المرافق الجولة بحضور افتتاح فندق واستراحة الكرك السياحية المملوكة للضمان الاجتماعي، وذلك بعد توقيع عقد ايجار مع مستثمرين أردنيين للادارة والتشغيل لمدة عشر سنوات، تحت الاسم التجاري "فندق ومطعم القلعة" والذي يقع على مدخل قلعة الكرك الاثرية، ويتكون من 17 غرفة فندقية ومطعم.

اقرأ أيضاً : ما حقيقة توزيع 100 رحلة في الأردن لأداء فريضة الحج؟

وخلال حفل الافتتاح الذي اقيم تحت رعاية وزير الداخلية، أكد رئيس الصندوق ان الحرص على إعادة تشغيل الاستراحات التي تتوزع في أبرز الوجهات السياحية في المملكة، يعكس الاهتمام الكبير للصندوق في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بهدف تحقيق عائد مجدٍ للمحفظة الاستثمارية للصندوق ، بالإضافة الى الدور الهام لهذه المشاريع في دعم تحقيق التنمية المستدامة في المحافظات وتشجيع السياحة الداخلية. مشيرا الى ان الاستراحة وفرت 100 فرصة عمل.

واضاف كناكريه ان جميع هذه الجهود تهدف الى تحسين اداء وتعزيز تنافسية المحفظة السياحية للصندوق، مبينا ان الفنادق المملوكة للضمان الاجتماعي حققت أرباحا تشغيلية غير مسبوقة نهاية العام 2023 بلغت حوالي 12 مليون دينار وهي أعلى أداء تاريخي لهذه الفنادق، غير ان استمرار العدوان على قطاع غزة ألقى بظلاله على القطاع السياحي. واضاف ان هذه الفنادق توفر 1300 فرصة عمل دائمة للاردنيين والاردنيات.

وختم ان صندوق إستثمار أموال الضمان الاجتماعي يعمل بكل جد على استدامة العوائد المالية والمجتمعية من استثماراته المختلفة، مشيرا الى ان هذه الاستثمارات مثال ناجح للشراكة مع القطاع الخاص في عدة قطاعات حيوية ابرزها القطاع السياحي، لتحقيق الهدف المشترك باستثمار الموارد الوطنية وادارتها بكفاءة تحقيقا للرؤى الملكية السامية بالنهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الشاملة للمجتمعات المحلية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الضمان الاجتماعي استثمار صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي البترا الكرك القطاع السیاحی أموال الضمان فرصة عمل

إقرأ أيضاً:

الإمارات و"الإيسا" تناقشان سبل تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي

بحثت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (الإيسا)، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وتبادل الخبرات في مجال الضمان الاجتماعي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع فراس عبدالكريم الرمحي، مدير عام الهيئة، مع مارسيلو أبي راميا كايتانو، الأمين العام للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي في مقر الهيئة بأبوظبي، بحضور هند السويدي، المدير التنفيذي لقطاع المعاشات، بالإضافة إلى عدد من المدراء التنفيذيين ورؤساء القطاعات والإدارات بالهيئة.
واستعرض اللقاء أبرز السياسات والممارسات الحالية في مجال المعاشات والتأمينات الاجتماعية، وناقش التحديات التي تواجه أنظمة الضمان الاجتماعي في البلدان المختلفة والفرص المتاحة للتطوير.
كما ناقش الجانبان الفرص التدريبية الخاصة بتعزيز قدرات الكفاءات البشرية في إدارة عمليات المعاشات، علاوة على استعراض دور التكنولوجيا في تحسين خدمات الضمان الاجتماعي، وكيفية تطبيق الابتكارات الحديثة لتحسين العمليات والإجراءات.
وقدم فراس الرمحي نبذة عن نطاق عمل الهيئة ورؤيتها وأهدافها الاستراتيجية وخططها المستقبلية، واستعرض أهم ما يميز نظام التأمين الاجتماعي في دولة الإمارات من خلال التركيز على مبدأ التكافلية التي يتميز بها.

أهداف مشتركة

وأوضح الرمحي أن مرجعية هذه التكافلية تعود للمبادئ الراسخة التي نص عليها دستور دولة الإمارات الذي أكد على توفير الحماية التأمينية للمواطنين، والحفاظ على كيان الأسرة ضد التغييرات الاجتماعية والاقتصادية، واعتبر الأسرة أساس المجتمع، واهتم بشمول المجتمع ورعايته للطفولة والأمومة وحماية القصر وغيرهم من الأشخاص العاجزين عن رعاية أنفسهم من المخاطر الطبيعية، ومخاطر العمل كالمرض أو العجز أو الشيخوخة.

وأكد الرمحي أن هيئة المعاشات تحرص على مد جذور التعاون مع كافة المؤسسات ذات الصلة بالتأمين الاجتماعي، ومنها الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أن هذا التعاون سيعزز من أهدافها المشتركة في تحقيق الرفاه للمتعاملين سواء على مستوى تحسين وتوفير أفضل النظم في مجال تقديم الخدمات التقاعدية أو تقديم مقترحات تسهم في تعزيز استدامة صناديق التقاعد، أو الاطلاع على النظم التأمينية وما تتضمنه من تجارب أو ممارسات من الممكن تطبيقها والاستفادة منها في البيئة المحلية.
وأعرب مارسيلو أبي راميا كايتانو عن تقديره لهذه الزيارة، وما أسفر عنها من نتائج أهمها تبادل الأفكار والرؤى المشتركة حول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، الأمر الذي من شأنه إحداث نقلة نوعية على مستوى التعاون بين الجانبين في المستقبل، وتبادل الخبرات والمعلومات بين بما يعزز جودة الأعمال ويدعم الأهداف المشتركة.

مقالات مشابهة

  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي
  • فندق جامعة المنيا.. إضافة جديدة للخريطة السياحية في مصر
  • تفاصيل احتفالات رعية القديس ميخائيل في الكرك بسوريا
  • كيف يساهم الضمان الاجتماعي في تعزيز العدالة الاجتماعية؟
  • مهم من الضمان الاجتماعي
  • تمثيل حكومي طاغٍ على مجلس استثمار أموال الضمان.!
  • «الدولية للضمان الاجتماعي» تبحث التعاون مع «المعاشات»
  • استعلام عن اهلية الضمان الاجتماعي المطور الدفعة 34.. موعد صرف معاش شهر اكتوبر 2024
  • الإمارات و"الإيسا" تناقشان سبل تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي
  • الضمان الاجتماعي.. آلية إعادة المعاش غير المستحق