المسلة:
2024-06-30@03:20:49 GMT

العراق لن يوافق على تجديد تخفيضات إنتاج النفط

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

العراق لن يوافق على تجديد تخفيضات إنتاج النفط

12 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قال وزير النفط، إنه لن يوافق على تجديد تخفيضات إنتاج النفط في اجتماع أوبك+ المقبل، مما قد يمهد الطريق لمفاوضات صعبة في أوائل يونيو/حزيران.

وقال وزير النفط، حيان عبد الغني، للصحافيين: لن نتفق على أي تجديد لخفض الإنتاج في اجتماع أوبك+ المقبل. وذلك وفق تقرير لوكالة بلومبيرغ.

ومن المقرر أن يجتمع الوزراء في الأول من يونيو/حزيران في فيينا. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يمدوا تخفيضاتهم الحالية إلى النصف الثاني.

ويسبب العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، بالفعل قلقاً في المجموعة بسبب فشله في التنفيذ الكامل للقيود الحالية.

وحسب التقرير، ليس من الواضح ما إذا كان الوزير سيحافظ على موقفه في الاجتماع في فيينا. وقال أحد مندوبي أوبك إن الأمر يبدو وكأنه سلوك معتاد قبل الاجتماع.

وبعد ساعات قليلة، تحدث نائب وزير النفط العراقي، باسم محمد خضير، بلهجة أكثر تصالحية، قائلاً إن بغداد “ملتزمة بقرار التخفيض الطوعي خلال الموعد النهائي الذي حددته أوبك وحلفاؤها”.

وقال إن البلاد تصدّر 3.4 ملايين برميل يومياً حتى الآن خلال الشهر الجاري، وهذا يزيد قليلاً عن 3.3 ملايين برميل التي قال العراق في مارس/آذار، إنه سيخفض الصادرات إليها، كجزء من الجهود المبذولة لإعادة الإنتاج إلى المستوى المتفق عليه.

وللعراق تاريخ طويل في عدم تحقيق أهداف أوبك، بينما يكافح من أجل إعادة بناء اقتصاده الذي مزقته الحرب، وقد وافق العراق على إجراء تخفيضات إضافية حتى نهاية العام للتعويض عن ضعف الامتثال الأخير.

وبلغ مجموع صادرات النفط العراقي للعام 2023 نحو 1.23 مليار برميل، وفقاً لأرقام وزارة النفط، التي أكدت أن معدل التصدير الشهري للنفط بلغ 102.6 مليون برميل، بمعدل يومي قدره 3.4 ملايين برميل، بارتفاع بلغ 5.36% عن صادرات عام 2022″.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا

العُمانية "وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر أغسطس القادم 84 دولارًا أمريكيًّا و64 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ 4 سنتات مقارنة بسعر يوم الأربعاء البالغ 84 دولارًا أمريكيًّا و60 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يونيو الجاري بلغ 89 دولارًا أمريكيًّا و30 سنتًا للبرميل، مرتفعا 10 دولارات أمريكية و81 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر مايو الماضي.

على الصعيد العالمي تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم بعد زيادة مفاجئة في المخزونات الأمريكية عززت المخاوف من تباطؤ الطلب في أكبر مستهلك للنفط، وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا بما يعادل 0.4 بالمائة إلى 84.17 دولار للبرميل. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 32 سنتا أو 0.4 بالمائة إلى 80.58 دولار للبرميل. وكان الخامان القياسيان قد سجلا ارتفاعا طفيفا عند التسوية الأربعاء. وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونات البلاد من النفط الخام الأسبوع الماضي بواقع 3.6 مليون برميل، وهو ما فاجأ المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم وتوقعوا تراجعا بمقدار 2.9 مليون برميل. كما زادت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 2.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض بمليون برميل.

مقالات مشابهة

  • مقتل منفذ هجوم بقوس ونشاب على السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • العراق يسجل انخفاضاً حاداً في إنتاج النفط للعام الحالي
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 24 سنتا ليبلغ 87.14 دولار
  • وزير العدل: أكتظاظ السجون يصل إلى 300% وننسق مع القضاء بشأن الإفراج الشَرطي
  • مجلس الوزراء يوافق على تعاقد الكهرباء مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • الخبير الجواهري: منفذ الخليج هو الأكثر أماناً وأقل تكلفة لتصدير النفط العراقي
  • أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • أسعار النفط تنخفض عالميا
  • وزير المالية: المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة استراتيجية تنموية حكيمة