نيوزيمن:
2024-07-04@12:51:59 GMT

إصرار رئاسي وحكومي على إنهاء فساد الأراضي

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

كشف رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني المهندس أنيس بن عوض باحارثة، عن إصرار مجلس القيادة الرئاسي والحكومة على إنهاء فساد الأراضي في العاصمة عدن.

باحارثة، خلال ترؤسه في العاصمة عدن، السبت، اجتماعاً لقيادة فرع الهيئة العامة للأراضي في محافظة أبين، قال إن الهيئة عازمة، بدعم من مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، على حماية أراضي الدولة والحد من البناء العشوائي، وإعداد المخططات بما يكفل الاستخدام الأمثل للأراضي وتنظيم وظائفها بما يحقق أهداف التخطيط للتنمية الحضرية.

وأكد أن تفكيك شبكات فساد الأراضي التي تعمل على الاستحواذ على أراضي الدولة دون وجه حق خيار لا رجعة عنه، لتحقيق الاستقرار الأمني والاجتماعي وتشجيع الاستثمار، لافتاً إلى أنه لن يتم التهاون مع سماسرة الأراضي ومن يدعمونهم، ضمن التوجه العام للحكومة في مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والمساءلة.

وأشار إلى إحالة عدد ممن ثبت تورطهم في الاختلالات والعبث بأراضي الدولة، وأن القضاء سيكون الرادع لتلك التصرفات غير القانونية.

ويعتبر ملف الأراضي في العاصمة عدن من الملفات الشائكة، بسبب عمليات البسط والتنفذ وقرارات الصرف التي صرفتها قيادات الدولة خلال العقدين الماضيين.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

"الجدار والاستيطان": الاحتلال يستولي على مساحات شاسعة من أراضي عقربا بنابلس

رام الله - صفا

كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، عن استيلاء سلطات الاحتلال على ما مجموعه 12715 دونمًا من أراضي المواطنين في قرية عقربا جنوب شرق نابلس بحجة أراضي دولة،

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، إن الأراضي التي أستهدفها الأمر العسكري تقع في الحوض رقم 13 طبيعي من موقع جبل القرين والحوض 14 طبيعي من جبل القرين وجبل المسترة وموقع طلعة عمرة من أراضي قرية عقربا.

وأوضحت الهيئة، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تهدف من هذا النوع من الإعلانات إلى تحويل أراضي المواطنين إلى المشروع الاستيطاني المتزايد في الأرض الفلسطينية وحظر دخول المواطنين إلى هذه الأراضي بحجة أنها أصبحت أراضي دولة، وهي جزء من مخطط كبير يهدف إلى السيطرة على السفوح الشرقية للضفة الغربية تحديداً الملاصقة منها للأغوار وشفا الأغوار من خلال السيطرة على مساحات شاسعة في هذه المنطقة.

وقالت إن سلطات الاحتلال ومنذ مطلع العام اصدرت 4 إعلانات تقضي بتحويل أراضي المواطنين إلى أراضي دولة يحظر على المواطنين الوصول إليها وبالتالي زراعتها واستخدامها واستصلاحها، وبلغت مساحة الأراضي المعلنة أراضي دولة بما فيها هذا الإعلان ما مجموعه 24 ألف دونم من بداية هذا العام وحتى هذه اللحظة في حين بلغ مجمل الأراضي التي تم الاستيلاء عليها وفق المسميات المختلفة منذ مطلع العام وحتى هذه اللحظة ما مجموعه 39 ألف دونم.

وطالبت الهيئة المواطنين أصحاب الأراضي المستهدفة بالأمر العسكري إلى التوجه إلى مكاتبها من أجل إنجاز ملفات قانونية بأسرع وقت ممكن من أجل إبطال الأمر الاحتلالي.

مقالات مشابهة

  • مخطط إسرائيلي ناعم لضم الضفة الغربية
  • إسرائيل تصادر مساحات واسعة من أراضي شمال الضفة
  • إسرائيل تصادق على أكبر مصادرة للأراضي في الضفة منذ اتفاقيات أوسلو
  • إسرائيل تصادق على "المصادرة الأكبر" في الضفة منذ 3 عقود
  • الكشف عن أكبر عملية استيلاء على أراضي الضفة منذ أوسلو.. المكان: غور الأردن
  • إسرائيل تقوم بأكبر عملية مصادرة لأراضي الضفة الغربية منذ 30 عاما
  • "الجدار والاستيطان": الاحتلال يستولي على مساحات شاسعة من أراضي عقربا بنابلس
  • الدفاعات الروسية تسقط 10 مُسيرات أوكرانية
  • "القصير" يجتمع مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية للتأكيد إنهاء إجراءات التقنيين وتحصيل مستحقات الدولة
  • وزير الزراعة يوجه بالإسراع في إنهاء إجراءات تقنين الأراضي