#سواليف

«ما إن دخلنا قطاع غزة حتى رأينا استقبالا وديا فيه الكثير من المحبة والأخوة من قبل الأهالي، حيث كان لوجود #الوفود_الطبية_الأردنية أثر بالدعم النفسي لهم وبعث الطمأنينة في أنفسهم كما أكدوا لنا».
 
هكذا وصف عضو نقابة الأطباء الأردنيين وأخصائي العلاج والطبيعي والتأهيل طارق الخطيب العائد من #غزة، ردة فعل أهالي القطاع تجاه أطباء أردنيين عند وصولهم هناك، ضمن وفد طبي مكون من 10 أطباء من مختلف التخصصات الطبية، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في 24 الشهر الماضي والذي استمر وجوده لأسبوعين.


 
وبين الدكتور الخطيب في تصريح صحفي، أن أهل غزة يعتبرون الوفود الطبية الأردنية جزءا منهم، ولا يتعاملون معها كوفود غريبة، بل على العكس وجودهم يبعث الأمل والارتياح لديهم نظرا لتقاسمهم نفس الهم والألم ولوجود روح الأخوة الراسخة.
وأشار إلى أن الفريق الطبي الأردني الذي ذهب معه لغزة، كان مختلفا عن بقية الفرق السابقة، فقد كان يركز على الخدمات غير الجراحية، فضم تخصصات علاج الألم، والطب النفسي، وطب العلاج الطبيعي والتأهيل، والعناية المركزة، وجراحة الوجه والفكين، وعناية الجروح، والجراحة العامة، وجراحة الأورام، وذلك لتقييم وضع مرضى الإصابات الناجمة عن العدوان الصهيوني والمرضى المزمنين».
وأضاف الخطيب أن الفريق الطبي الأردني كان متواجدا خلال فترة الأسبوعين، بمستشفيين هما مستشفى غزة الأوروبي في منطقة الفخاري بين خانيونس ورفح، ومستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، حيث كان دوامهم بشكل يومي في أقسام المستشفيين المختلفة.
وأوضح أن الفريق الطبي قام بإجراء عمليات للإصابات الناتجة عن الذخائر من مدفعية أو القصف الصاروخي، والتي شملت مختلف التخصصات، كجراحة العظام، وجراحة الأوعية الدموية، والجراحة العامة، وجراحة الوجه والفكين.
وتابع بالإضافة للعمليات الجراحية، كان هناك متابعة للمرضى الموجودين داخل الاقسام، فبعد أن ينتهي المرضى من عمليات تثبيت العظام والبتور، كنا نبدأ معهم بعمليات إعادة التأهيل من الحالة الحادة، والتعامل معهم لاستعادة الوظائف كالمشي، وتجهيزهم لتركيب الأطراف الصناعية لهم.
وقال الخطيب » لقد تابعت حوالي 125 حالة من مرضى البتور والكسور، وتم وضع خطة علاجية لهم، ليكونوا مستعدين لممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعد الإصابات، وتخفيف اثار الإعاقات التي تحدث نتيجتها».
ولفت إلى أن الفريق الأردني قام بإجراء عمليات واجراءات لعلاج الألم التداخلي والتخفيف عن المرضى، لأن كثيرا منهم لديه اصابات شديدة معيقة بشكل كبير.
ولضمان استمرارية العمل بالمستشفيين حتى بعد انتهاء مدة إقامة الوفد الأردني بغزة، كشف الخطيب عن أن الأطباء الأردنيين بالوفد كان لهم لنا السبق بعمل دورات تدريبية للكوادر الموجودة هناك، وإعادة التعليم الطبي المستمر بعد انقطاع 7 شهور من الحرب، وذلك لرفع كفاءة الخدمة الصحية.
وبين أنهم قاموا بعمل دورات تدريبية على مدار أسبوع، للكوادر بالمستشفيين من أطباء وتمريض وعلاج طبيعي، لضمان استمرارية الخدمة هناك وعدم انقطاعها، وتم إنشاء فريق لغيار الجروح بالطريقة الصحيحة بإشراف أطباء جراحة.
ونوه إلى أنه بسبب النزوح والإصابات والاعتقالات والوفيات للكوادر الطبية في غزة، أصبح هناك شح ونقص فيها، فأغلب الخدمات حاليا تقوم على المتطوعين من أهل القطاع وليس الموظفين الأساسيين، وبالتالي خبرتهم تكون اقل من الكوادر المدربة أصلا، ومعظمهم خريجون جدد او لم يمارسوا الطب بشكل ميداني.
أما فيما يتعلق بتقديم خدمات الرعاية النفسية، فوفق الخطيب كان عليها طلب شديد، وقد قام الفريق الأردني بتزويد أغلب مستشفيات وزارة الصحة العاملة في جنوب القطاع بأدوية الطب النفسي التي كانت مقطوعة خلال فترة الحرب، مشيرا إلى أن اخصائي الطب النفسي الدكتور عمار العطار كان يعمل مع المرضى بطريقة تساعدهم على تجاوز صدماتهم.
وروى الخطيب قصة مؤلمة لطفل عمره 7 سنوات قائلا » بسبب إصابة حرب ناتجة عن قصف بيته أصبح لدى هذا الطفل بتر في أطرافه السفلية الاثنتين، مما أدى لتكون تصرفاته ومزاجه حاد جدا، حتى مجرد تقييم بسيط لم يقبل بأن نقيمه، وكان عنيفا في التعامل حتى مع والدته».
وأضاف» بعد أن تكلمنا مع والدته، أشارت إلى أنه حاول الانتحار شنقا بعد إصابته، وبعد التعاون مع الطبيب النفسي على تقييم حالته، بدأنا معه بعلاج دوائي ليخفف من أثر الصدمة التي حدثت معه، ثم بدأنا بعمليات تأهيله، والان بحمد الله يتم التنسيق لتركيب اطراف صناعية له، حتى يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي».
وبالنسبة للقطاع الصحي في غزة، أكد الخطيب أنه شبه منهار، ويقدم فقط أساسيات حفظ الحياة، بسبب الكم الهائل من المرضى الموجودين داخل المستشفيات، وعدد النازحين الكبير الموجودين داخل أروقتهم، إذ لا توجد نقطة لا يوجد فيها خيمة للمرضى، بما في ذلك الساحات الخارجية.
أما غرف المرضى، فأوضح أنها تضم بالعادة من 4-6 أسرة، لكن بسبب الظروف المأساوية هناك، كان يتواجد داخلها ما لا يقل عن 30-40 شخصا، من مرضى ومرافقين وعائلاتهم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف غزة أن الفریق إلى أن

إقرأ أيضاً:

ضياء السيد: يجب تغيير بعض أجانب الأهلي مع بقاء معلول موسمين

 

أكد ضياء السيد مدرب منتخب مصر السابق، أن دائمًا تظهر المقارنات بين بعض المسئولين في ملف الصفقات بالأندية، عندما ينجح طرف على حساب طرف آخر، مشيرًا إلى أنه لا بد من الهدوء والتركيز من أجل حسم الملفات الهامة في ضم لاعبين، موضحًا أن أمير توفيق مدير التعاقدات يسعى لحسم الصفقة دون اختيار أي لاعب الذي يتم ترشيحه من لجنة الاسكاوتنج.

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس: "لجنة الاسكاوتنج بقيادة هاني رمزي، هم الذين يستحقون اللوم، لأن التجارب ليست جيدة، والاحتياجات دائما في المراكز (اقتصادية وفنية).. والصفقة التي يتم اختيارها تكون في وفقا لاحتياجات الفريق، ولست متخيلا ان يكون الأهلي دون رأس حربة لمدة 5 مواسم".

وأضاف: "من السهل التعاقد مع مهاجم مميز وقوي، ومستغرب جدًا مما يحدث في ملف الصفقات، المفروض أن هناك إدارة سكاوتنج تعمل طوال العام من أجل تحديد المراكز التي يحتاجها الأهلي، للتعاقد معهم في الميركاتو".

وواصل: "الميركاتو الصيفي هو الأهم بالنسبة للأهلي لا بد من وجود 5 أجانب يتواجدون في الملعب، لأن الفريق الاحمر مقبل على المشاركة في بطولات كبرى بجوائز مالية كبيرة، لا بد من اختيار الكفاءات من اللاعبين، تقريبا الأهلي لديه محترف واحد حاليا يلعب في كل مباراة محلية حاليا".

وزاد: "لا بد أن يكون الخماسي الأجنبي موجودين داخل المستطيل الأخضر فهم نصف فريق ويتقاضون بالدولار، هناك لجنة اسكاوتنج عملها الدائم ترشيح لاعبين ووجود اختيارات أمام أي مدير فني جديد".

حسني سلطان حكمًا لمباراة المصري والجونة بدوري نايل طارق مصطفى ينتقد إدارة الكرة المصرية ويطالب باحترام البنك الأهلي

وتعليقا على موقف بلعيد، قال ضياء السيد: "هناك تحول حدث في الصفقة، بناءًا على نصائح وجهت للاعب من جانب مدرب الجزائر، والأهلي كان قريب من حسم الصفقة، لكن هناك اجتماع حدث بين مسئولين من اتحاد الكرة الجزائري ووالد اللاعب وزين بلعيد، واقنعوه بالرحيل إلى أوروبا.. بغض النظر عن الجانب المالي، وهو تفكير احترافي لأنه سوف يستفيد ماليا في المستقبل".

وأشار إلى أن الأهلي يحتاج لتغيير بعض اللاعبين الأجانب، وهناك حالة من عدم الوضوح بشأن أليو ديانج والأفضل رحيله وضم لاعب آخر، وكذلك نفس الأمر لـ بيرسي تاو، والجلوس مع رضا سليم لمعرفة سبب تراجع مستواه، موضحًا أنه لا بد من تعويض الراحلين، ولكن يجب وجود خيارات متاحة أولًا، قبل رحيل أي أجنبي، وهناك قاعدة كبيرة من اللاعبين، ويجب توسيع القاعدة في الاختيارات من افريقيا وامريكا اللاتينية.

وأضاف: "علي معلول لا بد أن يبقي مع الأهلي لمدة موسمين قادمين، وسيعود للأهلي في شهر يناير المقبل، ومن حق كولر أيضا طلب ضم يحيى عطية الله، ولكن لا بد من التفكير جيدًا من جانب الأهلي وكولر في ملف الظهير الأيسر".

وتابع: "هناك خيارات كثيرة من الممكن التعاقد معهم من جانب الأهلي، ولذلك اطالب بضرورة توسيع الاختيارات أمام الجهاز الفني".

وحول لقاء الأهلي وطلائع الجيش، قال: "الفريق الأحمر يريد الحصول على 3 نقاط فقط، بعيدا عن الأداء الفني، الجهاز الفني يأخذ كل مباراة على حدة، في ظل الضغط والارهاق وحالة "الزهق" التي أصابت لاعبي الفريق، وكل مباراة يحاول المدرب ايجاد دوافع جديدة للاعبين".

وأكمل: "لا أجد أي مبرر لما قام به كهربا، في الوقت الحالي، والمدرب دائما يعتمد على طريقة واحدة في العقاب، كما أن كهربا لعب مباراتين ولم يكن في افضل مستوى فني، قد يكون كولر لديه رغبة في الدفع بموديست في أخر ظهور له مع الأهلي، وانا مؤيد لعقاب اللاعب، لأن الانضباط والالتزام هو من يحقق المكاسب في النهاية".

وأضاف: "استمرار الدوري حتى الآن يفسد العديد من الأمور، منها ملف التعاقدات لكل نادٍ، وقد يرحل البعض دون اكمال الموسم مع الأهلي، وملف البيع والشراء سيئ في مصر بسبب نظام المسابقات في مصر".

وأتم: "يجب وجود كل اللاعبين الأساسيين مع منتخب مصر الأوليمبي في الأولمبياد.. وموضوع اختيار 3 لاعبين فوق السن دائما عملية "شو"، ولم تنجح مطلقًا في معظم الدورات، والوحيد الذي يفيد المنتخب فنيا ودعائيا هو محمد صلاح، غير ذلك لم يتم تحقيق أي استفادة سابقة من وجود اللاعبين الكبار، ويجب الابتعاد عن موضوع المزايدات حاليا".

مقالات مشابهة

  • طفل فلسطيني يروي تجربة احتجازه وتعذيبه من قبل الاحتلال في نابلس
  • مشاهد مؤلمة .. 28 شهيدا إثر 3 مجازر ارتكبها الاحتلال في غزة - فيديو
  • فريق شاب يعرض تجربته في صناعة (اللمبديرات) يدوياً في معرض الزهور
  • أسباب تمديد عقد بيريرا مع الشباب
  • دي بروين يُعلن قراره بشأن الرحيل عن مانشستر سيتي
  • تأكيدا لانفراد "البوابة نيوز".. الأهلي يرفض مشاركة إمام عاشور وعبدالمنعم في الأولمبياد
  • وفاة مسعف أردني بعد إنقاذ أطفال علقوا بلعبة ترفيهية
  • ضياء السيد: يجب تغيير بعض أجانب الأهلي مع بقاء معلول موسمين
  • ضياء السيد: لابد من رحيل بعض أجانب الأهلي وبقاء معلول
  • إحدى الناجيات من سجون مأرب تكشف تفاصيل انتهاكات مؤلمة بحق النساء .. فيديو