قال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم منظمة الأونروا، إن منطقة المواصي هي منطقة منخفضة شرق رفح بجوار بحر غزة، ويبلغ طولها 12 كيلومترًا، وتتراوح العرض بين كيلومتر ونصف إلى 200 متر، مثل منطقة دير البلح حيث تختلف من منطقة لأخرى.

نهائي الكونفدرالية.. الزمالك يطارد إنجاز 4 أندية ونهضة بركان يبحث عن معادلة رقم تاريخي شركة عالمية: سوق العقارات في مصر سيشهد زخمًا هذا العام

وأشار خلال مداخلته عبر تطبيق سكايب في برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة ON، إلى أن منطقة المواصي مليئة بالنازحين، حيث يوجد بها نحو 450 ألف نازح حتى قبل عملية رفح ودعوات جيش الاحتلال بالإخلاء.

مضيفًا: "نتحدث الآن عن مئات النازحين الذين يفرون من رفح إلى منطقة خان يونس أو منطقة المواصي، إن كان بها فراغات، ولكن معظم الناس تائهون لا مكان لهم، يمكن رؤيتهم على شاطئ البحر مباشرة حيث يبعدون عنه أمتار، لأن هؤلاء الناس هم سكان شمال قطاع غزة ومدينة غزة."

وشدد على أن رفح الآن تحتوي على نحو 65% من سكان القطاع، والجيش الإسرائيلي يمنع عودتهم لغزة وشمال القطاع الفلسطيني.

وحذر من أوضاع الدخول إلى رفح قائلًا: "الدخول إلى رفح كارثي، والمنطقة بها الأمور اللوجيستية للمساعدات. العمليات العسكرية في رفح، ستؤدي إلى انهيار عمليات الإغاثة الإنسانية."

وأضاف: "الدخول لرفح كارثي ليس فقط بسبب وجود 1.4 مليون نازح، لكن لأنها تحتوي على كافة المقرات المركزية للعمليات الإغاثية التابعة للأونروا كأكبر منظمة، وباعتبارها العمود الفقري للعمل الإغاثي حيث تضم المستودعات الكبرى التي يتم منها توزيع المواد الغذائية والدوائية والوقود على باقي القطاع."

وأكمل: "استمرار العملية العسكرية بهذا الشكل سيؤدي لانهيار العمليات الإغاثية بشكل كامل، ونحن أمام ساعات قليلة لنفاذ الوقود والمواد الغذائية، وبعد ذلك ستكون العواقب وخيمة لأن الوقود توقف ونحن المنظمة المسؤولة عن توزيع الوقود على المحطات والمستشفيات والآبار والعيادات المركزية التابعة لنا."

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عدنان أبو حسنة منظمة الاونروا غزة برنامج كلمة اخيرة

إقرأ أيضاً:

غزة – مستشفى كمال عدوان سيخرج عن الخدمة خلال ساعات

قال مدير مستشفى كمال عدوان الدكتور حسام أبو صفية مساء اليوم الخميس 27 يونيو 2024 ، إن المستشفى سيخرج عن الخدمة بشكل كامل خلال ساعات بعد نفاد الوقود، وبعد مناشدات المؤسسات الدولية بتوفير الوقود.

وفي وقت سابق أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ، توقف 18 مركبة إسعاف في قطاع غزة عن العمل بسبب نفاد الوقود ، وهو ما يمثل 36% من قدرة أسطول إسعاف الجمعية.

وقالت الجمعية في بيان لها تلقت سوا نسخه عنه ، إنها "لم تستلم حصتها اليومية من البنزين عبر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) منذ حوالي ثمانية أيام، والتي كانت تغطي 6% فقط من القدرة التشغيلية لمركبات الإسعاف، بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي دخول الوقود إلى القطاع".

وأضافت أنه "وقبل توقف استلام كمية البنزين المخصصة للجمعية، كانت قد تراجعت الكمية المستلمة لتصل إلى 3% فقط من الاحتياج اليومي لمركبات الإسعاف".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • قطع المياه عن قرية كفر السنابسة بمركز منوف لمدة 5 ساعات غدا
  • الجيش الإسرائيلي يفجر ميدان الشهداء وسط مدينة رفح
  • عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي على وسط وجنوب غزة
  • الاحتلال يوسع تقدمه شمال غرب مدينة رفح
  • خلال ساعات.. قطع المياه حتى صباح السبت بهذه المناطق في الجيزة
  • قطع مياه الشرب عن قريتين بمركز قلين في كفر الشيخ لمدة 7 ساعات
  • الاحتلال يلاحق سيارات الإسعاف ويطلق عليها النيران بشكل مباشر في غزة
  • مستشفى كمال عدوان: ساعات ونخرج عن الخدمة بشكل كامل بعد نفاد الوقود
  • «القاهرة الإخبارية»: جرحى نتيجة قصف إسرائيلي على منطقة المواصي برفح الفلسطينية
  • غزة – مستشفى كمال عدوان سيخرج عن الخدمة خلال ساعات