تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار، ووزير النقل العراقي، محيبس السعداوي على ضرورة فتح خط جوي مباشر بين تونس والعراق بما يساعد على تطوير السياحة البينية وحركة تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين.

وبحسب بيان صحفي صدر عن وزارة الخارجية التونسية، اليوم، فقد اتفق الوزيران، على التعجيل باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتشغيل هذا الخط وضمان استمراريته، مشيرين إلى العلاقات السياسية المُتميزة التي تجمع البلدين وتعد خير حافز لدفع وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولا سيما في قطاع النقل الذي يكتسي طابعا استراتيجيا لكونه أحد ركائز الاندماج الاقتصادي والتنمية الشاملة.

يُشار إلى نبيل عمار يجري زيارة عمل إلى العراق لترؤس فعاليات الدورة السابعة عشرة للجنة التونسية العراقية المشتركة، وعقد عددا من اللقاءات مع مسئولين عراقيين، كما افتتح منتدى رجال الأعمال في البلدين، والتقى أبناء الجالية التونسية بالعراق.

ودعا الوزيران إلى استكمال التفاوض حول مشروعات الاتفاقيات في مختلف مجالات النقل وإلى تبادل التجارب والخبرات في مجال الأرصاد الجوية والسكك الحديدية والنقل البحري والطيران المدني والمطارات.

من جانبه، رحب الجانب العراقي باقتراح بحث إبرام اتفاق إطاري في مجال النقل مع تونس وإحداث لجنة قطاعية رفيعة المستوى، تهدف إلى إقامة حوار منتظم ووضع استراتيجية مشتركة للتعاون الثنائي في هذا المجال.

وأكد وزير النقل العراقي أهمية مشروع طريق التنمية الاستراتيجي الذي يهدف إلى جعل العراق مركزًا للتجارة العالمية وهمزة وصل بين الشرق والغرب، معربا عن استعداده وترحيبه بالتعاون مع الجانب التونسي في هذا الشأن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير النقل العراقي محيبس السعداوي العراق تونس

إقرأ أيضاً:

بدر بن حمد لوزيرة خارجية نيذرلاندز: ضرورة الوقف الفوري للكارثة الإنسانية في غزة

 

مسقط- العُمانية

بحث معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومعالي هانكي بروينز سلوت وزيرة خارجية مملكة نيذرلاندز العلاقات التاريخية والتعاون القائم بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

وأكدا- في اتصال هاتفي اليوم- على تطابق وجهات النظر بشأن ضرورة الوقف الفوري للكارثة الإنسانية في قطاع غزّة ووقف التصعيد عبر الولوج إلى حل الدولتين وهو الحل الوحيد لتحقيق السلام.

وأكّد معالي السّيد وزير الخارجية أهمية احترام القانون الدولي ومحاسبة إسرائيل على الانتهاكات الجسيمة وممارستها أبشع صور الحصار وسياسة الإبادة الجماعية التي تنتهجها؛ بما في ذلك تجويع سكان غزة، مشيرًا إلى أهمية وحتمية الاعتراف بالدولة الفلسطينية في سبيل تحقيق العدالة وتخفيف المعاناة الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • مقتل عسكري تونسي في هجوم مسلح جنوب البلاد
  • وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية
  • وزيرا خارجية مصر وتركيا يحذران من مخاطر اتساع الصراع بالمنطقة في ظل التصعيد عند حدود إسرائيل ولبنان
  • مقتل جندي في هجوم على دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية
  • قلق أوروبي من تقارب تونس مع روسيا والصين وإيران
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • الاستئناف التونسية تقر حكما ابتدائيا بسجن الغنوشي
  • وزير النقل اللبناني: مطار رفيق الحريري الدولي آمن.. وإغلاقه وفتحه يرجع لحكومتنا فقط (فيديو)
  • وزير النقل اللبناني: إغلاق وفتح المطارات في بلدنا يرجع لحكومتنا فقط
  • بدر بن حمد لوزيرة خارجية نيذرلاندز: ضرورة الوقف الفوري للكارثة الإنسانية في غزة