حددت وزارة النقل، موعد تشغيل السيارات الكهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، كوسيلة نقل جماعية جديدة، في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير وسائل نقل آمنة وذكية وصديقة للبيئة لخدمة المواطنين داخل العاصمة.

وقال الدكتور عبدالله أبوخضرة، أستاذ الطرق والنقل بجامعة بني سويف، على هذه النوعية من السيارات: «تعتبر خطوة مُهمة في منظومة النقل الجماعي»، موضحًا أن هذه النوعية من السيارات مُصممة وفق المواصفات والمعايير العالمية.

مزايا السيارات الكهربائية 

وأضاف الدكتور عبدالله أبوخضرة لـ«الوطن»، أنّ السيارات الكهربائية تتكامل مع القطار الكهربائي الخفيف المعروف بقطار العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أن كل ذلك يعزز منظومة النقل الجماعي، ويقلل من استخدام السيارات الخاصة التي لا تعمل بالكهرباء، وبالتالي يكون لذلك تأثيرات إيجابية على البيئة من ناحية وعلى البنية التحتية للطرق والكباري من ناحية أخرى.

وأشار إلى أن وسائل النقل النظيفة أصبحت هي الاتجاه السائد لدى مصر والعالم لتقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن استخدام الوقود من البترول ومشتقاته، والسير نحو استغلال المشروعات الخضراء الذكية التي تساهم في حل المشكلات البيئية، حيث تم انخفاض تلوث الهواء بنسبة تزيد عن 30% في منطقة القاهرة الكبرى.

وأكد أن خفض نسبة التلوث يعود إلى التوسع في وسائل النقل الكهربائية باعتبارها وسائل آمنة وسريعة وقليلة التكلفة، وتعمل على تلافي مشكلات ارتفاع أسعار البترول والغاز عالميًا، الأمر الذي ساهم في زيادة الاستثمارات العالمية في هذا المجال. 

وسيلة حجز السيارة الكهربائية 

ووفق تقرير لوزارة النقل، فإنه من المقرر تشغيل السيارات الكهربائية بالعاصمة الإدارية تجريبياً يوم الأربعاء المقبل الموفق 15 مايو الجاري، موضحة مزايا هذه النوعية من السيارات كتزويدها بكاميرات إلكترونية من الداخل والخارج وأجهزة تحديد المواقع «GPS».

وضمن المزايا أيضاً أنها لا تُصدر أي صوت أو انبعاثات للعوادم، وحسب وزارة النقل، فمن المقرر أن يقود هذه السيارات سائقين مدربين على أعلى مستوى، يوكون الحجز متوفراً من خلال التطبيق الذكي للهاتف المحمول المقرر تفعيله يوم الأربعاء المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيارات الكهربائية وزارة النقل السيارة الكهربائية العاصمة الإدارية القطار الكهربائي السیارات الکهربائیة

إقرأ أيضاً:

توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة

#سواليف

أكد جهاد أبو ناصر، ممثل قطاع #المركبات في هيئة مستثمري #المناطق_الحرة، أن #أسعار #السيارات_الكهربائية لا تزال مستقرة حتى الآن ولم تشهد ارتفاعاً، وذلك بفضل وجود مخزون من المركبات في السوق الحرة وأخرى في الطريق مستفيدة من الإعفاء من القرار الجديد.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ أسعار السيارات الكهربائية “الزيرو” في الارتفاع تدريجياً مع بداية نفاد هذا المخزون.

وأوضح أبو ناصر أن التنبؤ بمقدار الزيادة في الأسعار “صعب حالياً”، ولكنه أشار إلى أن السيارات الكهربائية “الزيرو” التي ستدخل السوق بموجب القرار الجديد ستكون كلفتها أعلى بنسبة 50% مقارنة بالسيارات الحالية.

مقالات ذات صلة الأردنية تعلن حاجتها إلى تعيين أعضاء هيئة تدريس – التفاصيل 2024/06/30

وأشار إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس لم تفصح بعد عن الآلية الجديدة لفحص السيارات الكهربائية المستعملة المستوردة، ولم تحدد الجهة التي ستقوم بعملية الفحص.

وأضاف أن هذا القرار قد يؤدي إلى توقف استيراد السيارات الكهربائية المستعملة في حال تم التوصية بتوحيد منافذ الشحن إلى المنفذ الأوروبي، نظراً لاختلاف منافذ الشحن في السيارات المستوردة من الصين وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية عن المنفذ الأوروبي، والتي تشكل 99% من السيارات الكهربائية المستعملة التي تدخل السوق المحلي.

وفيما يتعلق بسيارات الهايبرد، ذكر أبو ناصر أن أسعارها مستقرة حالياً، لكنه توقع أن يؤدي أي اضطراب في التوريد نتيجة لوقف استيراد السيارات الكهربائية المستعملة والجديدة “الزيرو” إلى زيادة الطلب على السيارات الهايبرد.

وأشار أبو ناصر إلى أن التعليمات الجديدة تمنح الوكلاء فقط حق استيراد السيارات الكهربائية “الزيرو” بسبب متطلبات المواصفة الأوروبية وشهادة المطابقة التي تُمنح حصرياً للوكيل.

وأوضح أن 99% من السيارات الكهربائية التي كان يستوردها تجار المناطق الحرة كانت من المنشأ الصيني.

وأضاف أن تصدير السيارات الكهربائية “الزيرو” من المنطقة الحرة إلى دول الجوار محدود جداً، بينما تتركز معظم صادرات السيارات على سيارات الهايبرد والبنزين والديزل إلى السعودية والعراق.

مقالات مشابهة

  • مصر في 24 ساعة| مستجدات أزمة غزة ومتحدث البترول يزف بشرى سارة بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية
  • أشرف سالمان: ضح استثمارات تفوق 85 مليار جنيه في العلمين الجديدة
  • عاجل.. متحدث البترول يزف بشرى سارة بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية
  • شرطة النقل: ضبط 1691 قضية خلال يوم
  • أسعار السيارات الكهربائية 2025 ومميزاتها
  • أستاذ سموم يكشف مفاجأة عن سبب حالات الاختناق داخل السيارات
  • توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة
  • كاظم الساهر يزور مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.. صور
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟