أصبح التخلص من الوزن الزائد غاية يسعى لها الكثيرون وخاصة السيدات، وازدادت مؤخرًا الطرق التي تحقق تلك النتيجة في فترات متفاوتة ولكن ازدادت معها الكثير من الشائعات التي يحاول أطباء التغذية نفيها بشتى الطرق ومنها أن شرب الشاي يساعد على التخلص من زيادة الوزن.

شائعات انقاص الوزن الزائد

وأعلنت الدكتورة ناتاليا لازورينكو، خبيرة التغذية الروسية أن الشاي ليس وسيلة للتخلص من الوزن الزائد، ولا يؤثر في حجم الخلايا الدهنية.

وتصحيحًا للمعلومات المنتشرة حول الشاي وفقدان الوزن أشارت الخبيرة إلى أن مشروب الشاي يحتوي على العديد من العناصر المفيدة، لذلك فإن الاستخدام الصحيح للشاي في النظام الغذائي إلى جانب النشاط البدني يمكن أن يساعد على تخفيض الوزن.

7 نصائح تساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسرع

ووفقا لها، يعتبر الشاي منتجا فريدا في النظام الغذائي، لكنه في حد ذاته كمشروب لا يؤثر على حجم الخلايا الدهنية ولا يساهم بأي شكل من الأشكال في إنقاص الوزن، وإذا كانت هناك حمية غذائية تعتمد على الشاي، فهي احتيال على من يعانون من زيادة الوزن الساذجين. 

وتشير الخبيرة، إلى أن الشاي يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات مجموعة B وعناصر معدنية ومواد أخرى تؤثر في الجسم، مثل الكافيين الذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويعطي الجسم طاقة، كما يحتوي على الكاتيكين والبوليفينول، التي تعمل على إزالة السموم من الجسم.

ويمكن أن يؤثر الشاي في عملية التمثيل الغذائي وتسريعها، أي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون، وهذا ضروري لتخفيض الوزن.

فوائد الشاي الأخضر للصحة العامة

يحتوي الشاى الأخضر بشكل خاص على مضادات الأكسدة الطبيعية، ويقاوم من فرط التصبغ وعدم توحيد اللون الذى يعانيه الكثير من الأشخاص نتيجة التعرض للشمس، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من حب الشباب، وبعض التحسسات التي ينتج عنها الهرش والحكة.

ويوصي الأطباء، بإدخال الشاي الأخضر ضمن الخطة الغذائية الصحية الأسبوعية، مع الاهتمام بتناوله باعتدال، نظرًا لأنه يقلل معامل الالتهاب في الجسم بشكل عام، ويعزز من مكافحة الجفاف والتشقق الذي يصيب الجلد والبشرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوزن الزائد الشاي النظام الغذائي عملية التمثيل الغذائي تخفيض الوزن

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر نمط الحياة والنظام الغذائي للأب على صحة الطفل؟

الطفل كثيراً ما نسمع عن تأثير النظام الغذائي للأم وأسلوب حياتها أثناء الحمل على صحة الطفل، ولكن ماذا عن دور الأب؟.. أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن عادات الأكل لدى الأب مرتبطة بصحة الطفل أيضًا، وذلك وفقًا للتقرير المنشور عبر موقع hindustantimes.

كشفت الدكتورة إنشارا ماهيدفي، استشاري التغذية في مستشفى الأمومة في لولاناجار في بيون، أن الآباء الذين يميلون إلى اختيار نظام غذائي منخفض البروتين وعالي الكربوهيدرات سوف يلاحظون أعراض القلق عندما يتعلق الأمر بأطفالهم.

ومع ذلك، لم نكن نعلم أنه حتى نمط حياة الأب ونمط النظام الغذائي يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الطفل بالكامل، فمن المعروف أن صحة الطفل ونموه يتأثران إذا فشلت المرأة في اتباع نظام غذائي مناسب أثناء الحمل، وبالمثل، إذا كان النظام الغذائي للأب سيئًا، فقد يكون ذلك مشكلة بالنسبة للطفل أثناء نموه.

فالنظام الغذائي السيئ يتسبب في تغيير جينات الطفل على الرغم من عدم تغيير الحمض النووي، ووفقًا للأدلة المتاحة، فإن البنات المولودات لآباء لديهم نسب دهون أعلى في أجسادهن من المرجح أن يكون لديهن المزيد من الدهون في الجسم.

وبصرف النظر عن هذا، قد تظهر على هؤلاء البنات أيضًا أعراض أمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري المرتبط بمشاكل قاتلة في الكبد والقلب والكلى والمرارة.

اقرأ أيضاًالمنوعاتدارة الملك عبدالعزيز تنظم ندوة “العلاقات السعودية الصينية” في بكين

كما أن السمنة مشكلة أخرى تظهر لدى الأطفال الذين يميل آباؤهم إلى إتباع عادات غذائية سيئة، فيمكن أن يكون لهذه الظروف عواقب طويلة المدى على صحة الطفل وتقلل من نوعية حياته.

كما أن الآباء الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض البروتين وعالي الكربوهيدرات من المرجح أن يشهدوا زيادة في أعراض القلق لدى أطفالهم.

وأشارت الدكتورة إنشارا ماهيدفي إلى أن الكمية المناسبة من توازن المغذيات الكبيرة التي تتكون من البروتينات والدهون والكربوهيدرات لدى الآباء ستساعد في الحفاظ على صحة قلب الطفل، ومن خلال الأخذ في الاعتبار الكمية الدقيقة من البروتين والدهون والكربوهيدرات في النظام الغذائي للأب، من الممكن تحسين صحة الطفل، ويجب على الوالدين الاهتمام بنظامهما الغذائي، والتأكد من اختيار الأطعمة المحملة بجميع العناصر الغذائية الحيوية قبل الحمل. وبهذه الطريقة، يمكن للوالدين التأكد من أن جيل المستقبل سيتمتع بصحة جيدة. يجب على كلا الوالدين الاستعانة بأخصائي التغذية الذي يمكنه إرشادهما إلى ما يجب تناوله وحذفه من النظام الغذائي.

مقالات مشابهة

  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • النظام الغذائي المتوازن: الحل الأمثل لمكافحة التعب والإرهاق
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • إلى جانب الأم.. كيف تؤثر تغذية الأب على صحة نسله لاحقاً؟
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • هل يؤثر نمط الحياة والنظام الغذائي للأب على صحة الطفل؟
  • التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة