شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن غموض وتساؤلات عن النفط الأسود تعرف على سر ارتباطه بصفقات العراق الأخيرة، السومرية نيوز – اقتصادما هو النفط الأسود؟ سؤال بدأ ي تردد في الآونة الأخيرة على منصات التواصل والمواقع البحثية سعيًا للوصول إلى إجابة دقيقة .،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "غموض" وتساؤلات عن النفط الأسود.

. تعرف على سر ارتباطه بصفقات العراق الأخيرة ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"غموض" وتساؤلات عن النفط الأسود.. تعرف على سر...
السومرية نيوز – اقتصادما هو النفط الأسود؟.. سؤال بدأ يتردد في الآونة الأخيرة على منصات التواصل والمواقع البحثية سعيًا للوصول إلى إجابة دقيقة عنه تُظهر الاختلاف بينه وبين النفط الخام أو المشتقات النفطية الأخرى. وعلى الرغم من عدم وجود تعريف دقيق للنفط الأسود، فإن المصطلح عادةً ما يُستَعمَل في بعض الدول محليًا -العراق مثالًا-، دون أن يشقّ طريقه إلى المعاجم والكتب العلمية.

الاجابة على سؤال: (ما هو النفط الأسود؟)، إذ اتضح لنا أن العراق يكاد يكون البلد الوحيد الذي يستعمل المصطلح، ويُنشر بكثرة في الإعلام المحلي، والعربي أيضًا.

*صفقات النفط الأسود ذاع صيت النفط الأسود خلال الأيام الأخيرة في أعقاب صفقة المقايضة التي عقدها العراق مع إيران، والتي بموجبها ستحصل طهران على الوقود العراقي مقابل تسوية مديونيات بغداد من الغاز والكهرباء الإيرانية.

ويأتي الاتفاق في إطار مساعي الحكومة العراقية لمعالجة أزمة توريد الغاز المشغّل لمحطات الكهرباء، وتفادي مشكلات التمويل وتعقيدات العقوبات الأميركية التي حالت دون استمرار تسديد متطلبات الاستيرادات، وسيُسهم الاتفاق في توفير مرونة أكثر لعملية توريد الغاز وتشغيل المحطات واستقرار إنتاج الطاقة الكهربائية.

كما ان التفاصيل التي جاء فيها ذكر لفظ "النفط الأسود"، تختلف عن النفط الخام، إذ عادةً ما يشار إليه إلى بوصفه مادة مختلفة عن الخام، وهو ما اتضح من صفقة المقايضة مع إيران، إذ ستُزَوَّد طهران بـ"نفط أسود"، ونفط خام عراقي، وكذلك الحال مع لبنان، والذي جرى تجديد عقده مع العراق، وزيادة الكميات لتصل إلى 1.5 مليون طن سنويًا من النفط الأسود، وإبرام عقد جديد للنفط الخام بمليوني طن سنويًا.

ولهذا الغرض كانت الحكومة اللبنانية تُجري مناقصات شبة شهرية لاستبدال النفط الأسود العراقي -زيت الوقود عالي الكبريت- بمشتقات أخرى من الوقود، من بينها زيت الوقود الثقيل فئة "ب"، والديزل الأحمر، وهي المشتقات النفطية المتوافقة مع محطات الكهرباء لديها.

*الفرق بين النفط الخام والنفط الأسود يعدّ النفط الأسود (زيت الوقود عالي الكبريت) أحد المشتقات النفطية كالديزل والبنزين يستعمَل في توليد الكهرباء. ولا يعدّ لفظ "النفط الأسود" بديلًا لـ"النفط الخام"، بل إنه أحد مشتقاته، وأحيانًا كان يُطلق على النفط الخام "الزيت الأسود"، عندما يراد التمييز بينه وبين الزيوت الأخرى، خاصة الوقود الحيوي.

وكان الخبير الاقتصادي أنس الحجي، قد أكد أن للنفط الخام أنواعًا كثيرة قد تصل إلى أكثر من 160 نوعًا. وأضاف الحجي أن أهم الاختلافات بين أنواع النفط الخام هو مقدار لزوجة هذا النفط وكثافته، فكلّما كان كثيفًا ولزجًا كان ثقيلًا، وكلما كان أشبه بالماء مائعًا يُعدّ خفيفًا.

منصة الطاقة المتخصصة

35.90.116.95



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل "غموض" وتساؤلات عن النفط الأسود.. تعرف على سر ارتباطه بصفقات العراق الأخيرة وتم نقلها من السومرية نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط تردد النفط ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس السومریة نیوز النفط الخام

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتجه لرابع خسارة أسبوعية على التوالي


ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة الثاني من أغسطس آب لكنها تتجه نحو الخسارة الأسبوعية الرابعة على التوالي، إذ طغى أثر مؤشرات النمو المخيب للآمال في الطلب العالمي على الوقود على أثر المخاوف من تعطل إمدادات من منطقة الشرق الأوسط.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.5% إلى 79.94 دولار للبرميل. كما صعدت عقود الخام الأميركي بنسبة 0.6% مسجلة 76.74 دولار للبرميل.

وعلى أساس أسبوعي، تتجه العقود الآجلة لخام برنت إلى الانخفاض 1.7%، في حين تتجه العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لخسائر أكثر قليلًا من 1%.

وستكون أربعة أسابيع من الانخفاضات هي أطول سلسلة خسائر لكلا الخامين القياسيين منذ سلسلة من الخسائر الأسبوعية استمرت سبعة أسابيع وانتهت في أوائل ديسمبر كانون الأول.

اقرأ أيضًا: أوبك+ تبقي على سياساتها الحالية للإنتاج.. وتؤكد مواصلة تقييم ظروف السوق

وأظهرت بيانات جمعتها إل.إس.إي.جي أويل ريسيرش انخفاض واردات آسيا من النفط الخام في يوليو تموز إلى أدنى مستوى لها في عامين بسبب ضعف الطلب في الصين والهند.

وقال محللون في شركة الاستشارات إف.جي.إي إن الأسواق لا تزال حذرة حيال الطلب الصيني على النفط بعد أن جاءت بيانات يونيو حزيران أضعف من المتوقع.

في الوقت نفسه، يراقب مستثمرو النفط بحذر التطورات في الشرق الأوسط، إذ يثير مقتل قائدين كبيرين في حركة حماس وجماعة حزب الله مخاوف من أن المنطقة قد تكون على شفا حرب شاملة، وهو ما قد يعطل الإمدادات.

وفي سياق منفصل، انتهى اجتماع  اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج لدى أوبك+ أمس الخميس بقرار الإبقاء على السياسات الإنتاجية الحالية دون تغيير.  وأكدت اللجنة أنها ستواصل مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج، التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها.

مقالات مشابهة

  • عمليات تنقيب تركية جديدة في البحر الأسود بحثا عن النفط والغاز
  • باستخدام شفلات التراب والرغوة.. اخماد حريق كبير بخزانات وقود في معمل جنوب بغداد
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 16 سنتا ليبلغ 81.83 دولار
  • أسعار النفط تتجه لرابع خسارة أسبوعية على التوالي
  • تعرف على تفاصيل شخصية إيساف في مسلسل "غموض"
  • ارتفاع أسعار النفط
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 46 سنتا ليبلغ 81.67 دولار
  • مساعٍ إقليمية ودولية للتهدئة وتساؤلات عن حجم الاختراقات الإسرائيلية
  • تراجع حاد في مخزونات النفط الخام والبنزين بأميركا الأسبوع الماضي
  • روسيا تمدد حظر تصدير البنزين