يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكدت السلطة المحلية بمحافظة مارب، السبت، أن جميع الطرقات من جانب السلطة المحلية مفتوحة منذ 22 فبراير الماضي، عقب قيام عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب فتح طريق “مأرب – فرضة نهم – صنعاء” وتوجيهه بفتح جميع الطرقات الأخرى، للتخفيف عن المواطنين.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، عن مصدر في السلطة المحلية بمارب قوله: “طالعنا في وسائل التواصل الاجتماعي، يوم أمس الجمعة، قيام بعض الوسطاء المحليين بالحديث عن فتح طريق مأرب البيضاء “.

وأضاف: “نستغرب تأخر الحوثي كل هذه المدة للتعاطي مع مبادرة فتح الطرقات رغم ما تمثله من أولوية ملحّة للمسافرين وحياة الناس”.

وأكد المصدر “على أهمية قيام قيادة الحوثي ممن يمتلك القرار الفعلي بالإعلان عن فتح الطريق بشكل رسمي وواضح وتحمل مسؤولياتهم، لما من شأنه إلزام مجاميعهم بوقف إطلاق النار على امتداد الطريق وإثبات جديتهم بهذا الخصوص”.

وجددت السلطة المحلية في محافظة مأرب تأكيدها على فتح جميع الطرقات كحق أصيل للمواطن اليمني في كل المحافظات.

وكان الحوثيون، قد أعلنوا أمس الجمعة، عن افتتاح “طريق مارب – البيضاء”، مرورا بمنطقة الجوبة جنوب بمنطقة الجوبة جنوب” في خطوة وصفت بالالتفاف على مطالب المواطنين بعد رفضها فتح طريق “مأرب – صنعاء”، وطريق “تعز -عدن”.

اقرأ أيضاً

فتح طريق مأرب صنعاء.. بين اهتمام الشرعية واستغلال الحوثيين! (تقرير خاص)

بعد طريق “مأرب- صنعاء”.. الحكومة اليمنية تفتح طريق جديد في تعز من جانب واحد

غضب واسع لرفض الحوثيين فتح طريق “مأرب-صنعاء”

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثيون اليمن فتح الطرقات مأرب السلطة المحلیة فتح طریق

إقرأ أيضاً:

صحيفة: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء

 

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت صحيفة العربي الجديد، اليوم الخميس، إن الركود التجاري ساد أسواق العاصمة اليمنية صنعاء، وخلت الشوارع والأحياء من المتسوقين خلال الفترة الأخيرة، عكس السنوات الماضية.

ووفقا للصحيفة: يرجع مراقبون أحد أهم أسباب حالة الركود التجاري في صنعاء، إلى تزامن موسم عيد الأضحى والصيف مع فتح بعض الطرقات المغلقة مثل طريق الحوبان الاستراتيجي شرقي تعز الذي كان له أثر بالغ في رفع الحصار عن المحافظة الواقعة جنوب غربي اليمن وتسهيل عبور المواطنين بأعداد كبيرة خاصة المنتمين لمحافظة تعز ذات الكثافة السكانية العالية والذين ينتشرون في صنعاء ومختلف المدن والمحافظات في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن المحلل الاقتصادي صادق علي، قوله: إن كثيرين من أبناء تعز عمال وموظفون ومهنيون وتجار وحرفيون ينتشرون في غالبية الأعمال والأنشطة الاقتصادية والتجارية كنسبة طاغية في المدن الكبرى مثل صنعاء وعدن ومدن ومحافظات وسط اليمن، وخلال الأعوام الماضية في مأرب وغيرها.

وأضاف: لكن صنعاء تظل الأكثر استيعاباً خاصة مع ما رافق سنوات الحرب والصراع من ارتفاع أعداد النازحين بالذات من المدن والمحافظات المتضررة مثل تعز، فيما هناك من يرى عودة الحركة بشكل تدريجي خلال الأيام القادمة، إلا أنها لن تكون بنفس المستوى بالنظر إلى تأثير الصراع الاقتصادي والنقدي الأخير على معيشة غالبية السكان في اليمن.

ويلفت المحلل الاقتصادي إلى أن كثيرين من هؤلاء المواطنين والأسر حدوا حركتهم وتنقلاتهم خلال السنوات التسع الماضية بسبب إغلاق الطرقات مثل طريق الحوبان الحيوي في تعز، إذ زادت تكاليف التنقل أكثر من 7 أضعاف، إضافة إلى مشقة استخدام الطرق البديلة التي لا تعتبر صالحة للاستخدام، ولكن الأمر اختلف بعد فتح الطريق الجديد.

وأعتاد كثيرون من المواطنين والأسر من محافظة تعز أو غيرها قضاء أيام العيد في مدنهم ومناطقهم الريفية التي تشهد بالتزامن مع فترة العيد إقامة مناسبات الزفاف والأفراح حيث يجتمع أغلب أبناء وسكان القرى والمناطق الريفية.

 

 

مقالات مشابهة

  • احتراق 51 مأوى للاجئين الأفارقة في مخيم للنازحين بمأرب
  • صحيفة: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء
  • اليمن: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء
  • إحصائية حكومية: تسجيل 135 حادثة حريق في مخيمات النازحين بمأرب نتج عنها وفيات وإصابات وخسائر فادحة
  • قيادة المؤتمر بمأرب تشدد على رفع الجاهزية والتحشيد إلى الجبهات استعدادا لمعركة قادمة
  • وجهت برفع الجاهزية القتالية في جميع الجبهات..وزارة الدفاع تتحدث عن مخطط حوثي لشن هجمات غادرة على هذه الجبهات - وثيقة
  • استمرار أعمال رصف طريق «الهاويس - الخاشعة» ببلطيم
  • إلغاء 11 إشارة مرورية لضمان انسيابية الطرق في الخُبر
  • الاحتلال يغلق جميع الطرق المؤدية إلى قرى شرق القدس
  • تحسين الحركة المرورية بطريق الخليج العربي بالقطيف