RT Arabic:
2024-07-06@17:38:27 GMT

ميانمار: العفو عن الزعيمة المسجونة أونغ سان سو تشي

تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT

ميانمار: العفو عن الزعيمة المسجونة أونغ سان سو تشي

منحت أونغ سان سو تشي، زعيمة ميانمار المسجونة منذ إطاحتها بانقلاب عسكري عام 2021، عفوا أصدرته المجموعة العسكرية الحاكمة شمل 7 آلاف سجين في مناسبة الصوم البوذي.

إقرأ المزيد ميانمار.. نقل الزعيمة السابقة أونغ سان سو تشي من السجن إلى مبنى حكومي

وقالت وسائل إعلام محلية إن "رئيس مجلس إدارة الدولة أصدر عفوا عن أونغ سان سو تشي التي حكمت عليها المحاكم المختصة".

وكانت الزعيمة السابقة نقلت الأسبوع الماضي من سجنها إلى مبنى حكومي، وفق ما أفاد مسؤول في حزبها الجمعة، من دون معرفة سبب النقل.

وقد تبين اليوم الثلاثاء أنها شملت بالعفو.

وكانت محكمة عسكرية في ميانمار حكمت العام الماضي 2022 بالسجن 7 سنوات على الحاكمة السابقة أونغ سان سو تشي (78 عاما) بعد إدانتها بالفساد، في ختام محاكمة استمرت 18 شهرا وأفضت إلى أحكام بسجنها 33 عاما في المجموع.

وبين التهم التي وجهت إليها الفساد والتزوير الانتخابي وانتهاك أسرار الدولة وقيود مكافحة كوفيد.

واعتقلت سو تشي، الحائزة جائزة نوبل للسلام، عندما كانت رئيسة للحكومة، في انقلاب عسكري في فبراير 2021، ما أنهى سلطة حكومتها المنتخبة في ذلك البلد الواقع في جنوب شرق آسيا.

ومنذ ذلك الحين، تشهد ميانمار عنفا وفوضى بينما بات اقتصادها في حالة سيئة. وتتهم منظمة غير حكومية محلية قوات الأمن بأنها قتلت أكثر من 2500 مدني في البلاد.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

جائزة بريطانيا الكبرى: فيرستابن يأمل تفادي كابوس 2021 في منافسته مع نوريس

يستعد فيرستابن لمنافسة قوية مع نوريس بعد حادث التصادم المثير بينهما في جائزة النمسا الكبرى قبل أيام

يأمل بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بول، في تفادي تكرار كابوس عام 2021 عندما يواجه البريطاني لاندو نوريس من فريق ماكلارين على حلبة سيلفرستون، الأحد في الجولة الثانية عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد ضمن جائزة بريطانيا الكبرى.

اقرأ أيضاً : فيرستابن يتوج بسباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1

ويستعد فيرستابن لمنافسة قوية مع نوريس بعد حادث التصادم المثير بينهما في جائزة النمسا الكبرى قبل أيام، مما أدى إلى فوز البريطاني الآخر جورج راسل من فريق مرسيدس بأول انتصار له منذ جائزة البرازيل الكبرى عام 2022.

وتعود احتمالية المزيد من الاحتكاك بين السيارات في سيلفرستون إلى الأذهان ذكريات عام 2021، حيث تصادم فيرستابن مع بطل العالم سبع مرات، البريطاني لويس هاميلتون، مما أدى إلى خروجه من المسار بسرعة عالية في اللفة الافتتاحية، ونُقل إلى المستشفى، بينما فاز هاميلتون بالسباق.

وتبقى الاحتمالات مفتوحة لتكرار السيناريو بين فيرستابن ونوريس، خاصة بعد أن تلقى الهولندي اللوم على حادث التصادم مع نوريس في النمسا وحصل على عقوبة 10 ثوانٍ. أقرّ فيرستابن لاحقاً بارتكاب فريقه "أخطاء" دون تقديم اعتذار علني، مما أثار تساؤلات مدير فريق ماكلارين، أندريا ستيلا، حول نزاهة نظيره في ريد بول، كريستيان هورنر.

وأشار ستيلا إلى دور الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) في السماح لفيرستابن بالإفلات من العقوبة بسبب دوره في عدد من الصدامات المثيرة للجدل مع هاميلتون قبل ثلاثة أعوام. أضافت هذه التعليقات نكهة للمواجهة، محوّلة إياها إلى نزال "برهانات عالية".

وبعد جائزة النمسا الكبرى حيث حلّ في المركز الخامس، قال فيرستابن: "لم تكن نتيجة جائزة النمسا كما أملنا وكان هناك الكثير من الأشياء التي يمكن لي ولفريقي تحليلها والعمل عليها للتحسين".

وأضاف: "كانت هناك بعض الأخطاء في السباق التي كلّفتنا. هذا هو السباق الأخير في غضون ثلاثة أسابيع لذا نريد أن نقاتل في سيلفرستون".

بالنسبة لمعظم الفرق، يُعتبر السباق "على أرضهم"، ويأمل ستيلا أن يحترم فيرستابن القوانين لتقديم سباق مثير. وقال نوريس إنه لن يُغيّر تكتيكه بعد سباق النمسا الماضي: "كنت أقاتل وهذا ما نريده. نريد أن نقاتل".

ويأمل كل من راسل وهاميلتون في تحقيق فوز في سباقهما على أرضهما، في منافسة تبدو متقاربة بين أربعة فرق مع الاقتراب من منتصف الموسم المكون من 24 جولة.

ويحمل هاميلتون رقماً قياسياً في الفوز على حلبة سيلفرستون بثماني مرات، وفاز فيرستابن في العام الماضي، ويأمل في تحقيق فوز جديد بعد فترة جفاف دامت 56 سباقاً منذ فوزه بجائزة بريطانيا الكبرى عام 2021.

كما فاز الإسباني كارلوس ساينس (فيراري) بالسباق عام 2022، ويأمل مواطنه فرناندو ألونسو (أستون مارتن) بتحقيق فوزٍ ثالث في السباق البريطاني.

وقال ساينس: "نعلم أن سيلفرستون هي ملكة الحلبات السريعة، لذا علينا أن نخطو خطوة للأمام".

ومن المتوقع أن يكون ساينس وزميله شارل لوكلير من موناكو من المنافسين الأساسيين، إلى جانب نوريس وزميله الأسترالي أوسكار بياستري، بالإضافة إلى سائقي ريد بول، في حال استعاد المكسيكي سيرخيو بيريس مستواه.

هذا ويدخل فيرستابن السباق بصدارة الترتيب بفارق 81 نقطة (237 له و156 لنوريس)، كما يتصدر فريقه ريد بول بـ355 نقطة بفارق 64 نقطة عن فيراري (291)، مما يجعل سمعته وصدارته في خطر، بالإضافة إلى صداقته مع نوريس.

وكانت جائزة بريطانيا الكبرى دائماً حاضرة في روزنامة الفورمولا واحد منذ عام 1950، حيث استضافت سيلفرستون أول سباق في بطولة العالم. شاهد حشد قياسي يزيد عن 150 ألف متفرج فوز فيرستابن بسباق العام الماضي، فيما وصل عدد الحضور خلال عطلة نهاية الأسبوع في يوليو 2023 إلى نصف مليون شخص.

مقالات مشابهة

  • ميريح ديميرال.. مدافع تركي عُوقب بسبب الذئاب الرمادية
  • رسالة التسامح والغفران
  • إطلاق سراح 12 مغربيا بينهم شابة كانوا محتجزين كرهائن في ميانمار
  • تحرير 25 مغربياً محتجزين في ميانمار وعائلاتهم توجه الشكر للملك
  • فيرستابن يأمل في تفادي كابوس 2021 بالفورمولا واحد
  • نهاية معاناة 26 مغربيا محتجزا بميانمار بعودتهم إلى البلاد
  • هذه الفئة من المحبوسين مستثناة من العفو الرئاسي
  • جائزة بريطانيا الكبرى: فيرستابن يأمل تفادي كابوس 2021 في منافسته مع نوريس
  • فيرستابن يخاف «كابوس 2021» في «جائزة بريطانيا»
  • يقترب من الاستقرار.. ارتفاع أداء القطاع الخاص في مصر خلال يونيو الماضي