ثمنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قرار ليبيا الانضمام للدعوى المرفوعة من جمهورية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في قضيَّتي الإبادة الجماعية وانتهاكات وممارسات دولة الاحتلال ضد قطاع غزة.

وقالت حماس إن هذا القرار يؤكد المواقف الأصيلة للشعب الليبي، تجاه فلسطين التي تتعرض لأبشع المجازر.

ودعت حماس في بيانها دول العالم كافّة، إلى العمل على عزل هذا دولة الاحتلال عن الأنظمة والقوانين الدولية، والضغط لوقف جرائمه بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ في قطاع غزة.

وتقدمت ليبيا أمس الجمعة بطلب تدخل في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية مستندة إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، والتي تتيح للدول الأطراف في اتفاقية معينة التدخل في القضايا التي يشكك فيها بتفسير تلك الاتفاقية.

ورجح ممثل ليبيا لدى محكمة العدل الدولية والجنائية الدولية أحمد الجهاني لليبيا الأحرار قبول الطلب الليبي مؤكدا عدم وجود أي مبررات لرفضه.

وأضاف الجهاني أن ليبيا وثقت كل الانتهاكات في غزة والضفة الغربية لافتا إلى أن تدخلها يمثل مساندة لجنوب أفريقيا.

وفي سياق متصل قال مندوب ليبيا الدائم بالأمم المتحدة الطاهر السني أمس الجمعة إن ليبيا صوتت لصالح انضمام فلسطين بعضوية كاملة للأمم المتحدة مع منحها حقوقا إضافية.

وأوضح السني أن القرار قدمته المجموعة العربية مشيرا إلى اعتماده بأغلبية الثلثين في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: بيانات + ليبيا الأحرار

جنوب أفريقياحماسمحكمة العدل الدولية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف جنوب أفريقيا حماس محكمة العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

غالانت: احتمال الاستيطان في جنوب لبنان قائم

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، لنظيره الأمريكي لويد أوستن، أن "إسرائيل ملتزمة بإخراج "حزب الله" من جنوب لبنان، وإعادة السكان إلى منازلهم بأمان"، وفقاً لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وخلال مباحثات هاتفية أجراها مع   أوستن، قال غالانت، إن "فرص التوصل لتسوية على حدود لبنان، أصبح من الماضي"، مضيفاً أن "احتمال الاستيطان في جنوب لبنان قائم".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية، أن "وزير الدفاع أكد أن "حزب الله" ما يزال يربط نفسه بحركة حماس الفلسطينية"، مشيرةً إلى أن "غالانت، وأوستن، ناقشا الالتزام بإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بعد تغيّر الوضع الأمني".

وأضافت الصحيفة أن الوزيرين "ناقشا الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن" المحتجزين في غزة.

Live update: Gallant tells US counterpart time passing for deal with Hezbollah, ‘direction is clear’ https://t.co/L55XFfJZkZ

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 16, 2024

وفي بيان، ذكرت وزراة الدفاع الإسرائيلية، أن غالانت أكد على أنه في أي سيناريو محتمل، ستواصل المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية العمل بهدف تفكيك حماس وضمان عودة الرهائن المحتجزين لدى حماس في غزة، بأي وسيلة".

وجاء ذلك عشية وصول المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين إلى إسرائيل لعقد محادثات تهدف لمنع حرب واسعة مع لبنان.

وفيما تحاول الولايات المتحدة الأمريكية التوسط في اتفاق تهدئة بين إسرائيل ولبنان، قال الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله في 10 يوليو (تموز) الماضي، إن "حماس تفاوض عن نفسها وبالنيابة عن كل الفصائل الفلسطينية، وما تقبل به حماس نقبل به جميعاً".

ومنذ 8 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً عبر "الخط الأزرق" الفاصل؛ خلّف مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء حرب مدمرة تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على غزة منذ 7 أكتوبر؛ ما أسفر عن قرابة 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيي، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.



 

مقالات مشابهة

  • حماس: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان ينتهك كل المواثيق والأعراف الدولية
  • شراكة بين «موانئ دبي العالمية» و«نيدبنك» لتقديم حلول تمويل في أفريقيا
  • وزير الصحة يبحث مع السفير المصري بجنوب أفريقيا سبل التعاون
  • شراكة بين “دي بي ورلد” و”نيدبنك” لتقديم حلول تمويل في أفريقيا
  • الطاقة النووية في جنوب أفريقيا “فرصة” لحل أزمتي الكهرباء والبطالة
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا
  • ليبيا تستنكر محاولة اغتيال رئيس جمهورية القُمر المتحدة
  • غالانت: احتمال الاستيطان في جنوب لبنان قائم