RT Arabic:
2024-07-13@18:51:04 GMT

"أ.ف.ب": فرنسا ستجلي رعاياها من النيجر قريبا جدا

تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT

'أ.ف.ب': فرنسا ستجلي رعاياها من النيجر قريبا جدا

أعلنت سفارة باريس في نيامي اليوم الثلاثاء أن فرنسا ستبدأ "قريبا جدا" في إجلاء مواطنيها من النيجر حيث تسبب انقلاب الأسبوع الماضي في احتجاجات مناهضة لفرنسا.

إقرأ المزيد غينيا تعلن دعمها للسلطات الجديدة في النيجر

وجاء في رسالة وجهتها السفارة إلى المواطنين الفرنسيين أنه "في مواجهة تدهور الوضع الأمني في نيامي، واستغلال الهدوء النسبي في العاصمة، يجري الإعداد لعملية إخلاء جوي".

وأضافت أن "عمليات الإجلاء ستتم قريبا جدا في فترة زمنية محدودة للغاية".

وكانت السلطات العسكرية في غينيا المجاورة للنيجر أعربت عن أملها في أن تبذل حكومة النيجر الجديدة قصارى جهدها لضمان الاستقرار والوئام في البلاد والمنطقة ككل.

من جهة أخرى، أعلنت الحكومتان الانتقاليتان في بوركينا فاسو ومالي، في بيان مشترك، أن أي تدخل عسكري ضد النيجر سيكون بمثابة إعلان حرب ضدهما أيضا.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا انقلاب باريس

إقرأ أيضاً:

بعد مغادرة النيجر.. القوات الأمريكية تبني قاعدة عسكرية في ساحل العاج

الجديد برس:

سمحت السلطات في دولة ساحل العاج – كوت ديفوار للولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء قاعدة عسكرية في أودييني شمال غربي البلاد.

وبحسب موقع “موندأفريك” الإلكتروني، لم تعرف بعد الخطوط العريضة لمستقبل القاعدة الأمريكية الجديدة المستحدثة في “كوت ديفوار”، ولا لمستقبل أفرادها أو حتى تاريخ تشغيلها.

وبحسب الموقع، “من المفترض أن يشكل هذا الموقع قاعدة جديدة للجيش الأمريكي في منطقة غرب أفريقيا، إذ يهدد توسع الجماعات المسلحة في منطقة الساحل دول خليج غينيا”.

يُذكر أن القيادة الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم” اضطرت إلى مراجعة وضعها وإعادة تمركز قواتها منذ أن طلب منها المجلس العسكري في النيجر الانسحاب الكامل من البلاد في شهر مارس الماضي.

في المقابل، عملت السلطات النيجرية إلى تعزيز علاقاتها مع روسيا والصين وإيران، واستقبلت على أراضيها قوات “الفيلق الأفريقي”؛ القوة الروسية الجديدة في أفريقيا.

يُذكر أن الجيش الأمريكي استكمل سحب قواته من “القاعدة الجوية 101” في نيامي عاصمة النيجر يوم الأحد، كما أمر المجلس العسكري الحاكم في النيجر، بحسب ما أفاد الجنرال في سلاح الجو الأمريكي كينيث إكمان.

مقالات مشابهة

  • هروب عدد كبير من المعتقلين في النيجر من سجن يضم نحو 200 متطرف
  • صراع دولي ثلاثي بسبب لامين يامال
  • عضو البرلمان الأوروبي عن حزب فرنسا الأبية: هناك تحديات تواجه تشكيل الحكومة الفرنسية
  • هل تنجح فرنسا في خفض الإنفاق رغم خطط اليسار؟
  • أهم ما أعلنت عنه سامسونغ في حدث إطلاق هواتفها القابلة للطي
  • الحكومة الأمريكية تجدد تحذير رعاياها من السفر إلى اليمن بسبب تزايد المخاطر الأمنية
  • ''لا تسافر إلى اليمن''.. لماذا حذرت واشنطن رعاياها ''الأمريكيين اليمنيين'' من السفر إلى اليمن وخاصة مناطق الحوثيين وسقطرى وثلاث محافظات أخرى؟
  • الثقافة الفرنسية: الفرنسيون لا يريدون تسليم البلاد إلى القوى المتطرفة
  • بطريقة مبتكرة... نجوى كرم تشوّق جمهورها لأغنيتها الجديدة!
  • بعد مغادرة النيجر.. القوات الأمريكية تبني قاعدة عسكرية في ساحل العاج