تحت شعار «احمِ الحشرات تحمي الطيور»، شاركت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، الواقعة في شمال شرق المملكة، ضمن النطاقات الإدارية لـ5 مناطق، «الشرقية، والحدود الشمالية، وحائل، والقصيم، والجوف»، اليوم، في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة 2024م، الذي يقام هذا العام، وذلك عبر منصاتها الإعلامية في شبكات التواصل الاجتماعي.


وأشارت إلى أن الآلاف من الطيور المهاجرة تعبر محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية سنوياً - التي تعد ثاني أكبر المحميات الملكية من حيث المساحة، وذلك بامتدادها على مساحة 91,500 كيلو متر مربع - ، مبينة أن من أهم أسباب هجرة الطيور هو التغيرات في الطقس، والبحث عن الطعام، والتزاوج والحفاظ على السلالات، والتعافى من الأمراض.

وأكدت أن هناك فوائد كثيرة لهجرتها منها، تنثر بذور النباتات، وتلقح الأزهار، وتحافظ على التوازن البيئي، وتخلّص البيئة من الأعشاب غير النافعة.

يذكر أنه يتم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة في السبت الثاني من شهر مايو كل عام، بما يتزامن مع الأوقات العالمية لهجرة الطيور في العالم، وهو يوم يسلط الضوء على أهمية حماية الطيور المهاجرة وموائلها الطبيعية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: محمية تركي الملكية الطيور النادرة

إقرأ أيضاً:

المملكة تحتفي باليوم البحري العالمي 2024

المناطق_واس

احتفت المملكة باليوم البحري العالمي 2024، ممثلة بالهيئة العامة للنقل، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالقطاع البحري، الذي يصادف نهاية شهر سبتمبر من كل عام تقديرًا لأهمية القطاع البحري العالمي ودوره المحوري في دعم القطاعات الأخرى، التجارية والصناعية والاقتصادية، وإسهامه في تحقيق الأمن الغذائي.

 

أخبار قد تهمك الخليج يفتتح مبارياته في بطولة العالم للأندية لكرة اليد بمواجهة كاليفورنيا إيغلز الأمريكي 26 سبتمبر 2024 - 3:42 مساءً أمانة المدينة المنورة تنفذ 22611 جولة رقابية على الأغذية خلال الشهر الماضي 26 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءً

 

وتضمّن احتفاء الهيئة وفعالياتها بهذه المناسبة العالمية إقامة عددٍ من الفعاليات المصاحبة وإطلاق مجموعة من الأنشطة الاستعراضية والفعاليات البحرية، وإضاءات المعالم والمباني والأبراج في عددٍ من مدن المملكة، وتوشحها باللون الأزرق، تحيةً لأكثر من 2000 بحار سعودي، واعتزازًا بالأسطول البحري السعودي الذي يتصدر إقليميًا بـ 420 سفينة سعودية تحمل العلم السعودي، وبدور المملكة في الحفاظ على حركة الملاحة البحرية الدولية وجهودها في رفع مستوى السلامة البحرية.

 

 

ويركز اليوم البحري العالمي لهذا العام على مستقبل الملاحة البحرية ورفع مستوى السلامة فيها، لينطلق تحت عنوان “الملاحة في بحار المستقبل: السلامة أولًا”، مؤكدًا أهمية تضافر الجهود لكافة دول العالم من أجل تطبيق معايير واشتراطات السلامة في الملاحة البحرية تنفيذًا للمعاهدة الدولية لسلامة الأرواح في البحار “سولاس” لعام 1974م، التي تصادف هذا العام 2024 ذكرى مرور 50 عامًا على اعتمادها، وتجسيدًا لدورها ومساهمتها في وضع معايير السلامة الدولية لبناء السفن ومعداتها، وتشغيلها، ومنع وقوع الكوارث البحرية وحماية الأرواح، وتعد المملكة من الدول الأعضاء في هذه المعاهدة الدولية تحت مظلة المنظمة البحرية الدولية IMO.

 

 

يُذكر أن المملكة وانطلاقًا من موقعها الإستراتيجي على خارطة العالم الجغرافية وإطلالتها على أهم الممرات والمسارات البحرية في الساحلين الغربي والشرقي جعل منها مركزًا لوجستيًا مهمًا تلتقي فيه القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا، وبوابة للعالم في حركة التجارة التي تنتقل من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب، لتمر من خلالها 13% من التجارة العالمية، لتواصل المملكة مسيرتها نحو تحقيق مستهدفاتها الإستراتيجية ورؤيتها الطموحة 2030.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 سبتمبر 2024 - 3:46 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً“دور الاتصال الرقمي في تعزيز الانتماء للوطن”.. محاضرة بجمعية الجوف للإعلام أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 3:30 مساءً“الاستثمار في التنمية المستدامة”.. ورشة عمل بهيئة تطوير المدينة المنورة أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءًأمير الحدود الشمالية يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة المعين حديثًا أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 3:17 مساءًوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024 أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 3:09 مساءًولي العهد يُعلن إطلاق “مؤسسة الرياض غير الربحية” وتشكيل مجلس إدارتها26 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً“دور الاتصال الرقمي في تعزيز الانتماء للوطن”.. محاضرة بجمعية الجوف للإعلام26 سبتمبر 2024 - 3:30 مساءً“الاستثمار في التنمية المستدامة”.. ورشة عمل بهيئة تطوير المدينة المنورة26 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءًأمير الحدود الشمالية يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة المعين حديثًا26 سبتمبر 2024 - 3:17 مساءًوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 202426 سبتمبر 2024 - 3:09 مساءًولي العهد يُعلن إطلاق “مؤسسة الرياض غير الربحية” وتشكيل مجلس إدارتها الخليج يفتتح مبارياته في بطولة العالم للأندية لكرة اليد بمواجهة كاليفورنيا إيغلز الأمريكي الخليج يفتتح مبارياته في بطولة العالم للأندية لكرة اليد بمواجهة كاليفورنيا إيغلز الأمريكي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • صحة الإسكندرية تشارك في الاحتفال باليوم العالمى للصم وضعاف السمع
  • من العاصمة الإدارية.. مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم القلب العالمي
  • محافظ الإسماعيلية: فتح الشواطئ والأندية بالمجان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسياحة
  • المملكة تحتفي باليوم البحري العالمي 2024
  • صافرات البواخر تعلن انطلاق احتفالات أسوان باليوم العالمي للسياحة
  • آلاف السائحين يشهدون احتفالات الأقصر باليوم العالمي للسياحة
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • ضبط مقيم لمخالفته رعي 20 متن من الإبل في مناطق محظورة الرعي بمحمية الإمام تركي
  • الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة ضمن أنشطة قصور الثقافة بالدقهلية
  • إمارة منطقة تبوك تشارك في احتفاء وزارة الداخلية باليوم الوطني الـ94