RT Arabic:
2024-06-29@15:37:07 GMT

هل يمكن أن يكون فرط التصبغ علامة على شيء خطير؟

تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT

هل يمكن أن يكون فرط التصبغ علامة على شيء خطير؟

يمكن أن يؤثر فرط التصبغ على أي شخص، بغض النظر عن العمر، على عكس ما يعتقده الكثير من الناس.

ويعرف فرط التصبغ، أو تصبغ الجلد، بأنه اسمرار منطقة من الجلد، يمكن أن يشمل أي شيء من النمش فالبقع الداكنة إلى الكلف.

ويُعتقد أن السبب الرئيسي، وفقا لخبيرة الجلد ومؤسسة إطار التجميد، سونيا أموروسو، هو الإجهاد التأكسدي.

وأوضحت: "نعلم جميعا عن الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة القائمة على الأكسجين، ولكن يُعتقد أن الجذور الحرة القائمة على النيتروجين (الأزوت) تساهم بشكل أكبر في التصبغ. الأشعة فوق البنفسجية من الشمس هي السبب الرئيسي للجذور الحرة، ولكن التلوث ودخان التبغ، بالإضافة إلى العديد من المواد الكيميائية الصناعية تلعب أيضا دورا رئيسيا".

وقالت سونيا إن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الميلانين هم أكثر عرضة للنمش أو بقع الشمس، لكن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أكثر عرضة للتصبغ الناجم عن الإصابة والتندب التالي للالتهابات.

إقرأ المزيد طبيب: عادات غذائية تدمر الأمعاء

وتابعت سونيا: "النساء اللاتي يعانين من تغيرات هرمونية أكثر عرضة لفرط التصبغ، لأن التغيرات في الإستروجين يمكن أن تجعلك أكثر حساسية للشمس. البقع العمرية أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما حيث تقل الخلايا الصباغية ولكن يزداد حجم البقية، ما يؤدي إلى تصبغ أكثر تركيزا. بالطبع، مع العلم أن الأشعة فوق البنفسجية تخلق جذورا حرة يمكن أن تؤدي إلى تصبغ إذا كنت تعاني من التعرض لأشعة الشمس ومن الالتهابات، فمن المرجح أن تصاب بالتصبغ".

وقالت سونيا إنه غير ضار بشكل عام وليس علامة على حالة طبية خطيرة.

لكنها حذرت بالقول: "من المهم مراقبة أي تغيرات في البقع أو تغير اللون. إذا لاحظت أي بقع تتحول إلى قشور أو تغيرات، فتأكد منها عبر مراجعة طبيبك".

ولتقليل ظهور التصبغ الموجود، يمكنك اختيار علاجات الليزر أو تقشير الجلد السريري الذي قد يكون مكلفا للغاية.

وقالت سونيا إن أفضل طريقة للحد من تعرضك لأضرار الجذور الحرة وهو أمر حيوي أيضا هي تقليل التعرض لأشعة الشمس ووضع واقٍ من الشمس عالي الحماية بحيث يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

ويعد تقليل التعرض للتلوث ودخان التبغ أمرا مهما أيضا إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة صافية ومتساوية الصباغ.

المصدر: إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الصحة العامة امراض بحوث یمکن أن

إقرأ أيضاً:

علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة

مع بدء إجازة نهاية العام الدراسي لصفوف النقل، تبدأ الكثير من الأسر الاستعداد للسفر للمدن الساحلية لقضاء عطلة صيفية مميزة، والاستمتاع بمياه البحار بقضاء وقت ميز بها لمحبي السباحة، ولكن هناك علامة خطيرة تظهر في البحر، وتحديدا في المدن الساحلية تنذر بحدوث حالات غرق عند السباحة في البحر، بسبب وجود تيار السحب الذي يجهله الكثيرون ما يؤدي لتكرار حدوث حالات الغرق.

علامة خطيرة تظهر في البحر تؤدي للغرق

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريح لـ «الوطن» إنّ عادة تيار السحب يكون في الشواطئ الرملية الواسعة، إذ إنه يكون موجود في بعض الشواطئ الموجودة في الإسكندرية أو مطروح أو العلمين، وفي الشواطئ الساحلية بشكل عام، إذ يقوم الموج أثناء عودته من الشاطئ بسرعات عالية بسحب الأشخاص إلى داخل البحر، لتتخطى سرعته سرعة السباح الأوليمبي.

ما تيار السحب وكيف يتم تمميزه؟

وأضافت «غانم»، أن تيار السحب يكون موجود في الشواطئ الرملية، ويكون موجود في المنطقة الهادئة التي لا يوجد بها موج على الإطلاق ويكون بها مياه عكرة ويحيط بها من الجانبين أمواج، وعند مشاهدة ذلك المشهد في البحر يجب تجنب الدخول في تلك المنطقة، لأن تيار السحب من أهم وأبرز أسباب الغرق.

ولفتت إلى أنّ تيار السحب يحدث نتيجة اندفاع الماء للأمام، وأثناء عودته يسحب معه أي منطقة رملية ضعيفة من الشاطئ بسرعات عالية، وتتجاوز سرعاته بين 2 و2.5 متر في الثانية.

كيفية النجاة من تيار السحب لتجنب الغرق

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنّه حتى يتم النجاة من تيار السحب الذي يتعرض له المصطافين، فيجب ألا يقاوم الشخص الذي يتعرض لذلك التيار، لكن عليه أن يتحرك ببطء داخل البحر بحركة موازية للشاطئ حتى يتم الخروج من ذلك التيار، لتقوم الأمواج بإعادته إلى الشاطئ مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • استشاري جلدية تحذر من الشمس في المصيف: “خطر كبير”
  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس
  • هل يمكن علاج البهاق في المنزل؟
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة
  • غوتيريش: لا يوجد سلام على الأرض وعمل الأمم المتحدة يجب أن يكون أفضل
  • جفاف القدمين وتشققها قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • زيت الرمان تأثيره إيجابي على صحة الإنسان.. أهم فوائده
  • نصائح للتخلص من حروق الشمس.. عدم استخدام الزبدة
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوو الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟