الكويت- فايزة الكلبانية

تنطلق غدا أعمال النسخة التاسعة من المؤتمر الدولي التاسع للشراكة الفعّالة من أجل عمل إنساني أفضل، والذي تنظمه الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية   (IICO)  بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، بهدف تعزيز مستوى الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة، وتحفيز الجهود من أجل تدخلات إنسانية فعّالة في مواجهة الكارثة غير المسبوقة التي شهدها القطاع على مدى أكثر من 7 أشهر، والذي سيقام برعاية فخرية من صاحب السمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي يوم الأحد، بمشاركة عربية ودولية كبيرة ورفيعة المستوى.

و يعقد المؤتمر تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء، وحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبشراكة استراتيجية مع جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية، وقطر الخيرية وهيئة الإغاثة الإنسانية التركية والإغاثة الإسلامية في برمنجهام، ومؤسسة الخير بالمملكة المتحدة، وحضور نخبة من ممثلي وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وكبرى المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية.

ووصل وفد رسمي من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية اليوم إلى دولة الكويت؛ برئاسة سعادة الأستاذ الدكتور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة، وبدعوة من معالي الدكتور عبدالله معتوق المعتوق رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وذلك للمشاركة في فعاليات المؤتمر التاسع للشراكة الفعالة لأجل عمل إنساني أفضل.

ويحل ضيفا للشرف على المؤتمر معالي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، كما يتكون وفد الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية الرسمي من: سعادة الأستاذ الدكتور يوسف عبدالغفار والمكرم الشيخ حاتم الطائي والمكرم الشيخ علي بن ناصر المحروقي وسعادة الدكتور صلاح بن علي عبدالرحمن والأستاذ الدكتور علي آل إبراهيم.

وسيشارك أيضا في هذا المحفل الدولي الشيخ الدكتور حامد البلوشي، والشيخ الدكتور عادل المرزوقي، والصحفية العمانية فايزة الكلبانية، وغيرهم وسينضم للوفد الرسمي قيادات وسفراء الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية من دولة الكويت.

وقال رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة د. عبدالله المعتوق: "هذا المؤتمر الدولي في نسخته التاسعة يهدف إلى رصد واقع الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة، وتعبئة جهود المنظمات الإنسانية لإدارة تدخلات إنسانية مستدامة في القطاع، وتقديم مبادرات وحلول ناجعة لتلبية تلك الاحتياجات، وتبادل الخبرات المشتركة في مرحلة التعافي المبكر".

وأكد أن دولة الكويت ومؤسساتها الخيرية باستضافتها لهذا المؤتمر تمضي قدماً في التعبير عن مواقفها الراسخة والمبدئية في دعم الشعب الفلسطيني والتضامن مع قضيته العادلة على مدى أكثر من 75 عاماً، وإثراءً لسجلها الزاخر بالعطاء في إغاثة الشعوب المنكوبة، وإدارة المبادرات الإنسانية الدولية، وفتح آفاق جديدة للعمل الإنساني المشترك.

ونوه المعتوق إلى أن الهيئة الخيرية منذ تصاعد الأحداث في غزة، وهي في قلب المشهد الإنساني ترصد وتراقب وتتواصل مع شركائها المحليين والدوليين، وتطلق الجسور البرية والبحرية والجوية لإغاثة أهل غزة وتخفيف معاناتهم الإنسانية، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر يأتي في إطار سلسلة من المبادرات والبرامج والمشاريع الخيرية والإنسانية الداعمة لجهود الاستجابة الإنسانية للأزمة الفلسطينية.

وأوضح أن المؤتمر الذي يتألف من 5 جلسات افتتاحية ونقاشية، يتناول أبعاد الأزمة الإنسانية في غزة، وسبل إيصال المساعدات، وحماية المدنيين، والحاجة الملحة إلى توسيع نطاق الاستجابة، وتداعيات النزوح القسري وطرق الحصول على الاحتياجات الأساسية، والاستجابات الإنسانية لقطاعات التدخلات المنقذة للحياة، ك العمل الإغاثي والمأوى، والصحة، والتعليم، والتمكين، وتقييم الأثر الاجتماعي والاقتصادي للحرب في غزة، والنتائج الأولية للوفاء باحتياجات ما بعد الكارثة، وكيفية تمهيد الطريق للتعافي المبكر.

وأضاف المعتوق أن المؤتمر الذي يستمر يوماً واحداً، سيطلق مبادرة إنسانية دولية خلال الجلسة الختامية والخامسة، لإعلان مبادرة سند لتعزيز التدخلات الإنسانية والتعافي المبكر في قطاع غزة تحت اسم "سند" بهدف تعزيز التدخلات الإنسانية والتعافي المبكر في قطاع غزة في ظل الكارثة الإنسانية الحالية، وإعلان ممثلي الجهات عن برامجها الإنسانية على مدى عامين.

وإلى جانب الشركاء الاستراتيجيين، تشمل قائمة الرعاة للمؤتمر منظمات الرحمة العالمية، هيومان أبيل، نماء الخيرية، مبرة العوازم الخيرية، جست هيومان، الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، بنك وربة، مجموعة الراي الإعلامية، وجريدة الأنباء.

يشار إلى أنه من أبرز الجهات الأممية المشاركة في فعاليات المؤتمر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في المنطقة العربية (UN Habitat)، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (UNRWA)، منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، العون الطبي للفلسطينيين (MAP)، الهلال الأحمر الفلسطيني (PRCS) وغيرها من المنظمات.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الهیئة الخیریة الأمم المتحدة فی قطاع غزة رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ولا بد من وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات

جنيف-سانا

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن وضع الأمن الغذائي في قطاع غزة لا يحتمل بعد 8 أشهر من الحرب الإسرائيلية، داعياً إلى فتح جميع المعابر وتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية.

وشدد غريفيث على ضرورة وقف إطلاق النار، وضمان سلامة قوافل المساعدات، وعدم استهداف عمال الإغاثة والمؤسسات الصحية العاملة في القطاع، مشيراً إلى أن “الحديث عن نحو نصف مليون فلسطيني يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد غير محتمل، كما أن هذه الأرقام تظهر أن الوضع لا يزال قاسياً بشكل مدهش”.

وصدر أمس الأول تقرير عن 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة أفاد بأن نحو 96 بالمئة من سكان غزة أي 2.1 مليون شخص يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بينهم أكثر من 495 ألفاً يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في المرحلة الخامسة، التي تواجه فيها الأسر نقصاً شديداً للغذاء والتضور جوعاً.

إلى ذلك دعا المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي إلى ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وعدم إعاقة وصول المساعدات الإنسانية.

وأشار دوجاريك إلى أن الأمم المتحدة لم تنسحب من قطاع غزة، لكن العقبات التي تعترض المساعدات الإنسانية في غزة لا تزال مستمرة، ويتم توزيعها في ظل مخاطر كبيرة جراء العدوان الإسرائيلي.

وقال دوجاريك: “إن الأمم المتحدة تحاول توزيع المساعدات في ظل مخاطر كبيرة، لكن لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن فيما يتعلق بالتحسينات التي طلبوها من “إسرائيل”، ومطالب الأمم المتحدة بسيطة للغاية في الأساس”.

مقالات مشابهة

  • «الإصلاح والنهضة»: مؤتمر الشراكة المصري الأوروبي يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في مصر
  • السيسي: الشعب المصري صلب وصامد ومتطلع لمستقبل أفضل منذ 12 عامًا (شاهد)
  • رئيس غرفة القاهرة يشارك بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد
  • الأمم المتحدة: 60 ألف في غزة نزحوا بعد أمر الإخلاء الإسرائيلي
  • الوضع في غزة يزداد سوءًا؛ فلا تنسوها من دعائكم
  • الأمم المتحدة: مستمرون بتقديم المساعدات في غزة رغم العقبات الخطيرة
  • دوجاريك: الأمم المتحدة لم تنسحب من قطاع غزة
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ولا بد من وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار حرب غزة إلى الضفة الغربية.. ماذا عن لبنان؟