بوابة الفجر:
2024-06-27@10:37:00 GMT

علامات نقص فيتامين د بالجسم

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول علامات نقص فيتامين د،  ومن يحتاج إلى المزيد من فيتامين د.

علامات نقص فيتامين د

قد يظهر نقص فيتامين د من خلال علامات وأعراض مختلفة، حيث يعد التعب وآلام العظام والعضلات والالتهابات المتكررة من المؤشرات الشائعة. 

ويمكن أن تحدث تغيرات مزاجية مثل الاكتئاب والتهيج، وكذلك تساقط الشعر، ومن الملحوظ انخفاض كثافة العظام مما يؤدي إلى الكسور، خاصة عند كبار السن.

قد يشير تأخر التئام الجروح وضعف وظيفة المناعة أيضًا إلى النقص. 

والتعرض المحدود لأشعة الشمس، أو السمنة، أو بعض الحالات الطبية تكون أكثر عرضة للخطر.

وتساعد اختبارات الدم التي تقيس مستويات فيتامين د في الدم على تشخيص النقص، ويعد التعرض الكافي لأشعة الشمس والتغييرات الغذائية والمكملات الغذائية علاجات نموذجية لمعالجة انخفاض مستويات فيتامين د.

من يحتاج إلى المزيد من فيتامين د؟

الأفراد الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د هم أولئك الذين يعانون من التعرض المحدود لأشعة الشمس، ولون البشرة الداكنة، وكبار السن، والأفراد الذين يعانون من السمنة، والأفراد الذين يعانون من حالات طبية معينة تؤثر على امتصاص الدهون.

وأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا صارمًا، والأفراد الذين يعيشون في مناطق ذات ضوء شمس محدود خلال مواسم معينة أو أولئك الذين يقضون معظم وقتهم في الداخل قد يكونون أيضًا عرضة لنقص فيتامين د. 

ومن الضروري لهؤلاء الأفراد مراقبة مستويات فيتامين د لديهم والنظر في المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نقص فیتامین د

إقرأ أيضاً:

بعيدًا عن المملكة.. الحجاج غير النظاميين ضحية تغرير الشركات والأفراد

بذلت حكومة المملكة العربية السعودية جهودًا جبّارة للخروج بموسم حج آمن على كافة المستويات، وذلك منذ اليوم الأول.
وحرصت على أن لا يصل المشاعر المقدسة إلا الحجاج المُرخّص لهم، وذلك لما يشكّله الحج غير النظامي من خطر على حياة وسلامة الأفراد نظرًا للظروف الجوية القاسية.الحجاج غير النظاميينالحجاج غير النظاميين وقعوا ضحية تغرير من قبل شركات وأفراد وجماعات تاجروا فيهم وبأموالهم وبأحلامهم من أجل تحقيق مكاسب مالية ودنيوية وسياسية، غير آبهين بسلامتهم وبالظروف التي من الممكن أن يواجهونها نتيجة اعتمادهم أساليب التنقل البدائية في المناطق الوعرة وسط الأجواء اللاهبة التي تُعد أعلى درجة حرارة تُسجّل منذ نحو 10 سنوات.
أخبار متعلقة عاجل | الداخلية: شركات سياحية في بعض الدول شجعت على مخالفة أنظمة الحجالمملكة وألبانيا تستعرضان العلاقات الثنائية وسبل تعزيز أوجه التعاونوبخصوص التشديد الذي عمدت إليه الأجهزة الأمنية في المملكة بمنع دخول الحجاج غير النظاميين وإبعادهم عن المشاعر المُقدّسة جاء نتيجة استشعارها للمخاطر التي قد يتعرض لها الحجاج في ظل عدم ضمانهم الحصول على وسائل النقل المريحة وأماكن الإيواء والتي تخضع للتنسيق المُسبق ضمن حملات الحج النظامية.
أما تسجيل 1079 حالة وفاة لحجاج غير مُرخّص لهم يؤكد بما لا يدع مجال للشك أهمية الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الأجهزة المختصة في الحج، وضرورة الحصول على تصريح في إطار الحملات والبعثات النظامية لما لذلك من دور في ضمان تجربة حج آمنة ومُيسرة وبعيدة عن المجازفات غير مأمونة الجانب.خدمات السعودية للحجاجويُعد تصريح الحج وسيلة وأداة مهمة لتسهيل الوصول للحجاج والتعرف على أماكنهم؛ لتقديم الرعاية والخدمات المطلوبة في الوقت المطلوب وهو ليس مجرد بطاقة عبور للمناطق أو منافذ الفرز، وعدم وجود التصريح مثّل تحديًا أمام الوصول للمخالفين، وعائقًا لتقديم الخدمة لهم أو رعايتهم.
وغرر بغالبية الحجاج المُخالفين (غير النظاميين) وجرى إيهامهم بإمكانية تأدية الحج عبر (التأشيرة السياحية) حيث قامت عدد من الشركات السياحية في بعض الدول، بتشجيعهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها، والبقاء في العاصمة المقدسة قبل موسم الحج بشهرين.
ويتحمل جميع من حرّض أو أفتى الحجاح غير النظاميين على الحج وزر الضحايا الأبرياء الذين فقدوا أرواحهم نتيجة لذلك، وسيكونون مُسائلين من الله قبل أي أحد عن الأرواح الطاهرة التي زهقت نتيجة الجشع المادي والأدلجة السياسية.

مقالات مشابهة

  • تمديد تسجيل التحالفات والأحزاب والأفراد في انتخابات إقليم كوردستان
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • «أونروا»: الأمن الغذائي في غزة وصل إلى مستويات كارثية
  • هذا ما يجب فعله لزيادة مستويات هرمون السعادة بالجسم
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50
  • 5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم
  • بعيدًا عن المملكة.. الحجاج غير النظاميين ضحية تغرير الشركات والأفراد