أطلقت السلطات العراقية، اليوم السبت، 29 مشروعا لتطوير مخزونات النفط والغاز الضخمة، للمساعدة في توفير الكهرباء للبلاد، وجذب استثمارات بمليارات الدولارات.

وتشمل مناطق التنقيب 12 محافظة في وسط وجنوب وغرب العراق، وتتضمن لأول مرة منطقة استكشافية بحرية في مياه الخليج.

وفازت شركات صينية بخمسة حقول، وقالت وزارة النفط إن مجموعة تشونغمان للنفط والغاز الطبيعي فازت بتطوير (حقل شرقي بغداد - الامتدادات الشمالية)، إلى جانب حقل الفرات الأوسط الذي يمتد بين محافظتي النجف وكربلاء الجنوبيتين.



وفازت مجموعة يونايتد إنرجي الصينية باستثمار حقل الفاو في البصرة بجنوب البلاد، بينما فازت شركة تشنهوا بتطوير حقل القرنين على الحدود بين العراق والسعودية، كما فازت شركة جيو-جيد الصينية بتطوير حقل زرباطية للنفط والغاز في محافظة واسط بشرق البلاد.

وأضافت الوزارة أن مجموعة خالد عبد الرحيم العراقية فازت باستثمار حقلين للنفط والغاز، هما حقل الديمة في محافظة ميسان بشرق البلاد، وحقلي ساسان وعلان في محافظة نينوى شمال غرب العراق.



وكانت آخر مرة يعقد فيها العراق جولة تراخيص في 2018 وهي الجولة الخامسة، والعراق ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.

وقال وزير النفط حيان عبد الغني إن الجولة "الخامسة التكميلية" تشمل العديد من المشاريع المتبقية من الجولة الخامسة، وبالإضافة إلى جولة سادسة جديدة تشمل 14 مشروعا.

وتأهلت أكثر من 20 شركة لجولة اليوم السبت، بما يشمل مجموعات أوروبية وصينية وعربية وعراقية، ولكن لم تكن من بينها شركات نفط أمريكية كبرى.

ونمت الطاقة الإنتاجية للنفط في العراق من ثلاثة ملايين برميل يوميا إلى نحو خمسة ملايين في السنوات القليلة الماضية، لكن تخارج شركات عملاقة مثل إكسون موبيل ورويال داتش شل من عدد من المشاريع بسبب ضعف العوائد جعل الضبابية تكتنف وضع النمو في المستقبل.

وتباطأت عمليات التطوير أيضا بسبب تزايد تركيز المستثمرين، على المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وكان العراق يسعى إلى أن يصبح منافسا للسعودية، أكبر منتج عالمي بواقع 12 مليون برميل يوميا، أو أكثر من عشرة بالمئة من الطلب العالمي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي العراقية النفط استثمارات الصينية العراق النفط الصين استثمارات المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إنجاز 25% من البنية التحتية بضاحية الملك فهد.. و11 مشروع لتطوير الشوارع

أنهت أمانة المنطقة الشرقية 25% من مشاريع البنية التحتية، في إطار تطوير ضاحية الملك فهد بالدمام، مشيرةً إلى إطلاق 11 مشروعًا لتطوير الشوارع الرئيسية والداخلية بالضاحية.
وأكدت الأمانة إنجاز 7 مشاريع في البنية التحتية، تغطي 25% من الأحياء المختلفة في الضاحية، وإنجاز محطتين لتصريف مياه الأمطار، إضافةً إلى مشروعين آخرين قيد العمل، متابعةً: بالانتهاء من هذه المشاريع، ستصل التغطية إلى قرابة 90% من أحياء الضاحية.أحدث التقنيات والحلول المبتكرةوبيّنت أنها تستخدم أحدث التقنيات والحلول المبتكرة في مشاريع التطوير وصديقة للبيئة، مثل ”قالب الأرصفة الاقتصادي البيئي“، وهو معدة متخصصة لصيانة الأرصفة القائمة بشكل آلي، ما يوفر الوقت والجهد ويقلل التكلفة، إضافةً إلى استخدام ”خلطة الردم ذاتية التموضع“، وهي حل مبتكر يحل مشكلة هبوط الإسفلت ويسهم في الحفاظ على جودة الطرق.
أخبار متعلقة حملة مشتركة لضبط مخالفات المعدات الثقيلة والشاحنات بالأحساء"أسواق بلا تصريح".. باعة موسميون يتاجرون بالمحاصيل الزراعية على قارعة الطريق .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أعمال التطوير - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وتشمل مشاريع تطوير الشوارع إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية في الحي الرابع والخامس والثامن، بالإضافة إلى مشاريع مستقبلية في الحي الثاني والسادس وباقي الأحياء.
وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين انسيابية الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة وتجميل المشهد الحضري.حل مشكلة تجمع المياه السطحيةولفتت الأمانة إلى تفعيل وتشغيل محطتين لتصريف مياه الأمطار في الضاحية، بالإضافة إلى مشروعين آخرين قيد التنفيذ، بما يسهم في حل مشكلة تجمع المياه السطحية بشكل جذري.
وتعمل الأمانة على سفلتة واعادة تأهيل شوارع الأحياء التي سيتم ربط منازلها بشبكات الصرف الصحي ولك بالتعاون مع الجهات المعنية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأكدت أمانة الشرقية أنها تعمل بالتنسيق مع الجهات الخدمية الأخرى؛ لضمان نجاح مشاريع التطوير، وتسعى إلى إشراك المجتمع المحلي في عملية التطوير لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.التزام بتحقيق رؤية طموحةوأضافت أن هذه الإنجازات تعكس التزام أمانة الشرقية بتحقيق رؤيتها الطموحة في تطوير ضاحية الملك فهد وتحويلها إلى نموذج يحتذى به في التخطيط الحضري المستدام.
وتابعت أنها تعمل بالتنسيق مع الجهات الخدمية الأخرى لضمان سير المشاريع بسلاسة ووفق الجدول الزمني المحدد، وتسعى إلى إشراك المجتمع المحلي في عملية التطوير، والاستماع إلى آرائهم واقتراحاتهم.
واختتمت بأن هذه المشاريع تؤكد التزام أمانة المنطقة الشرقية بتحقيق رؤية المملكة 2030، والارتقاء بجودة الحياة في المدن السعودية، حيث تُعد ضاحية الملك فهد نموذجًا يحتذى به في التطوير الحضري المستدام، بفضل استخدام أحدث التقنيات والحلول المبتكرة.

مقالات مشابهة

  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • شركة ضغط أمريكية تحث حكومتها على إبقاء بن قدارة على رأس مؤسسة النفط
  • إنجاز 25% من البنية التحتية بضاحية الملك فهد.. و11 مشروع لتطوير الشوارع
  • مكتب أبوظبي للاستثمار يوقع اتفاقيات مساطحة لتطوير مشاريع مجتمعية
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب
  • لجنة نيابية لـ"الاقتصاد نيوز": قانون النفط والغاز شبه مكتمل وهذا ما نأمله من زيارة بارزاني لبغداد
  • "أدنوك" تحصل على أول تمويل أخضر بقيمة 3 مليارات دولار
  • لجنة نيابية تشخص "مشكلة اساسية" تواجه قانون النفط والغاز.. كيف يتم حلها؟
  •  «شركة الخليج للنفط» تعلن عودة بئر في «حقل السرير» للإنتاج
  • مخزونات النفط والبنزين ونواتج التقطير تنخفض بأميركا في أسبوع