جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-03@03:09:08 GMT

يحقُ لي!

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

يحقُ لي!

 

عائض الأحمد

في مكانٍ ما وزمنٍ ما، تحت ظل تلك الشجرة الوارفة الظلال، أمسكَ بيدي وقال: سأسديك نصحًا دون مقابل، شريطة أن تنصت وتستمع دون مقاطعة، وبانتباهٍ شديد دون أن يرجف لك جفن أو تحرك ساكنًا؛ وذلك لأهميه ما سأقول.

الحقيقة أنها كانت رحلة وحديث سفر.. هذا ما ظننته إمضاء وقت، فقبلتُ ولم أكن أعلم بأنه يتحدث بصدق وحرص أكبر مما فهمت، فبدأ يسرد مستعينًا بالله: "الحياة يا صاحبي فرصة واحدة لن تتكرر؛ فاغنمها بما فيها وإياك أن تتذمر من معوقاتها، فكما كانت معك يومًا ستكون لغيرك، فابتسم، فحتمًا ستأتي خاضعة مُطأطئة الرأس، تقول لك هلم فأنا بانتظارك.

إياك والغضب في وسط قوم أنت غريب عنهم، واحفظ أبسط الود حينما يأتيك في بلاد الغربة واستنشق هواء أرضهم وكأنك لن تعود أبدًا. لا تجادل ولا تتخذ موقفًا؛ فاختلاف الثقافات قد يُصيبك في مقتل. افعل ما يقولون دون أن تسأل إن كان نظامًا عامًا، دعْ ما في نفسك يحوم بداخلها، ولا تُظهره غضبًا ينقلب عليك بسوء. ثقافة المكان والزمان مُقدّسة، فلا تخدشها عند الغرباء، وإن كان ولا بُد، فكُن محايدًا يعظم الصمت وينشد درب السلامة في زهوٍ وافتخار يظهر حين عودتك رافعًا رأسك متحمدًا عودتك إلى وطنك بسلام".

حكمة بالغة كان لها أثر كبير في نفسي، ولم يكن سيفسدها غير تلك الحادثة العارضة، حينما استوقفنا أحد رجال الشرطة، فنزل صاحبي الحكيم مستخدمًا كل لغات العالم ولغه أهل البلد، وأضاف لها بعضًا مما فهمه خلال الرحلة من لهجاتهم المحلية مُتذمرًا ساخطًا متسائلًا: لماذا وكيف وأين النظام وما كل هذا؟! وأنا صامت من هول ما رأيت من "حكيم السفر"!!

يا رجل أين كل تلك الحكم مما نحن فيه (أُحدِّثُ نفسي الآن)، وعرفت أن لديه المزيد ولم نكن نطوي هذه الحادثة قبل أن يعلق مع أحدهم في نقاش عقيم، وكيف لهم أن يأكلوا بهذه الطريقة المقززة، ونحن في القرن الواحد والعشرين. لم يكن حامل الحقائب أحسن حالًا، فلم يسلم من نقده؛ بل ووصل به الحال أن يشرح له ما يراه صحيحًا في حمل الحقائب ذات العجلات عن غيرها، وما تزال حيرتي، أيُّ رجل عَلَقتُ معه وأي حكمة بالغة كنتُ أنشُدها، وأنصتُ لها منتظرًا تبريرًا أو همسة تطفئ غضبي وعجبي!

الجانب الآخر دائمًا تراه في السفر، البحث عن إجابات سيُرهقك، واعلم أن الدرس الحقيقي هو الحب.

فاصلة: كفَّتُك تميل دائمًا، فلا تُحمِّلها أكثر مما تحتمل.

ختامًا: الطوق ليس كما يشاهدوه؛ بل بما أشعر به.

شيء من ذاته: الأيام تتشابه حين نفترق، وتتعاقب الفصول في وجودك.

نقد: ستجدَ شعوري اللحظي وليس ما تُخطط لقراءته.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى

أفادت قناة "إكسترا نيوز" في نبأ عاجل عن مصدر حكومي مطلع، أن الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

مطالب المواطنيين من الحكومة الجديدة (شاهد) بالتفاصيل| تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024  التغيير يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية

وشدد المصدر الحكومي، على أن التغيير يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين.

ونوه إلى أن التغييرالوزاري شامل، وشهد دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيه رئيس الجمهورية بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

جدير بالذكر أن الإعلامي نشأت الديهي، نفى صحة ما يُثار حول أن تأخر التعديل الوزاري في مصر كان بسبب اعتذار الكثير من المرشحين عن قبول المناصب.

وقال نشأت الديهي خلال برنامجه "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "ten" الفضائية المصرية مساء الأحد: "مفيش حد مصري يُطلب لمهمة وطنية ويرفض.. عيب إن في حد يعمل بطولة على حساب الدولة". 

وأكد الديهي أن الأحاديث حول رفض المرشحين للمناصب الوزارية هي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، وأن كل مصري يجب أن يكون مستعداً لتحمل المسؤولية الوطنية متى طُلب منه ذلك.

أكد المستشار إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أنه عندما يتم الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة من قبل رئيس الوزراء يتم عرض التشكيل على مجلس النواب وينعقد مجلس النواب في الجلسة العامة ويتم التصويت على كل وزير".

 التصويت على رئيس الوزراء أيضا ومن ثم كل وزير على حدة

وتابع “رمزي” خلال تصريحاته ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم الأحد، أنه "يتم التصويت على رئيس الوزراء أيضا ومن ثم كل وزير على حدة، ولابد من أن تكون الموافقة بثلثي الأعضاء، وبعد الموافقة يعود الأمر لرئيس الجمهورية لحلف اليمين".

وأوضح أن التعديل الوزاري الجديد سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل، أو عقب عودة عمل البرلمان بعد إجازة عيد الأضحى 2024"، لافتا إلى أن الإجازة البرلمانية من شهر يوليو حتى أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • الوزراء الجدد في التشكيل الوزراي الجديد.. ملامح التغيير في الحقائب الاقتصادية
  • عاجل| أسماء الوزراء الجدد في التشكيل الحكومي.. فاروق للتموين والأزهري للأوقاف
  • عاجل| مصدر حكومي يكشف عن أهم الحقائب الوزارية التي يشملها التغيير المرتقب
  • عاجل.. مصادر تكشف ملامح التغيير الوزاري الجديد: يشمل 75% من الحقائب
  • عاجل| مصدر حكومي: الاستعانة بكفاءات وطنية من الخبرات الدولية لبعض الحقائب الوزارية
  • الحكومة الجديدة تستعين بكفاءات وطنية من الخبرات الدولية لبعض الحقائب الوزارية
  • إعلام مصري: الحكومة الجديدة المرتقبة تشمل تغييرا في عدد كبير من الحقائب الوزارية والمحافظين
  • مصدر حكومي مطلع لإكسترا نيوز: الاستعانة بكفاءات وطنية من الخبرات الدولية لبعض الحقائب الوزارية
  • مصدر حكومي: التغيير الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين
  • مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى