رد دبلوماسي روسي رفيع على تصريحات وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي عن مشاريع روسيا في إفريقيا، قائلا إن عليه دراسة الخبرة الروسية قبل الإدلاء بالتصريحات.

وقال سفير المهام الخاصة بالخارجية الروسية، الأمين العام لـ "منتدى الشركة بين روسيا وإفريقيا"، أوليغ أوزيروف، في حديث للقناة الأولى الروسية، يوم الاثنين: "أود أن أرد عليه، أنه قبل الإدلاء بمثل هذه التصريحات الجريئة، عليه أن يدرس خبرة روسيا في مجال الأمن".

وأوضح أن "الحديث لا يدور عن محاربة الإرهاب والتطرف وتهريب المخدرات والجريمة العادية فحسب، بل وعن ضمان الاستقرار للدول بشكل عام، الأمر الذي لا يتميز به شركاؤنا البريطانيون، الذين يشتغلون دائما بتدبير انقلابات عسكرية وحشد دول ضد أخرى وخلق النزاعات".

إقرأ المزيد بريطانيا تحاول "تجنيد" جنوب إفريقيا للتأثير على سياسة روسيا في أوكرانيا

وأضاف: "وبالتالي، على كليفرلي أن يلجم لسانه ويفكر في أن الخبرة الروسية مطلوبة جدا في إفريقيا. وهذا ما جرى الحديث عنه أكثر من مرة خلال المنتدى الاقتصادي والإنساني خلال الدورات للمختصين، حيث تمت الإشارة إلى أفضليات الموقف الروسي الشامل من حل القضايا الأمنية".

وجاء ذلك ردا على تصريحات وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، الذي قال إن المشاريع الروسية في إفريقيا لها طابع "سطحي"، وذلك على خلفية قمة "روسيا – إفريقيا"، التي عقدت بمدينة سان بطرسبورغ في 27 و28 يوليو.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا قمة روسيا إفريقيا وزارة الخارجية الروسية فی إفریقیا

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق: مصر تلعب دورا تاريخيا في الدعم الإنساني للبنان

قال يوسف الشرقاوي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، إن دور مصر الداعم للبنان تاريخي، مدللا بكلمة الرئيس المصري الراحل أنور السادات، حينما قال: «إرفعوا إيديكم مع لبنان»، موضحا أن ما تم جاء وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم الدعم الإنساني الكامل لأهالي لبنان الشقيق.

الكارثة الإنسانية في فلسطين ولبنان

وأضاف «الشرقاوي» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع عبر قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت، أن الكارثة الإنسانية التي تعاني منها كل من لبنان وفلسطين في الوقت الحالي حذر منها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر السلام الذي عقد بالقاهرة منذ ما يقرب من عام، بعد عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023.

مخاطر التصعيد في الشرق الأوسط

أكمل الدبلوماسي السابق، أن الرئيس السيسي، حذر خلال المؤتمر من مخاطر التصعيد في الشرق الأوسط وأثره على الاستقرار الإقليمي والدولي، مشيرًا إلى أن ما يتم الآن هو تصعيد من جانب الحكومة الإسرائيلية المتطرفة التي يرأسها بنيامين نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • ثورة البرتغال وأول أفلام جيمس بوند.. أبرز أحداث 5 أكتوبر
  • دبلوماسي سابق: مصر تلعب دورا تاريخيا في الدعم الإنساني للبنان
  • انهيار مدخل قرة تبة حديث الإنشاء يفضح فساد المشاريع في ديالى (صور)
  • دبلوماسي روسي: موسكو سترد بالمثل حال تحرك أمريكا لاستئناف التجارب النووية
  • الخارجية الروسية: المشاركون في الاجتماع الخاص بأفغانستان يناقشون مشاريع البنية التحتية
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • «القاهرة الإخبارية»: 3 آلاف روسي ومواطنون آخرون يريدون مغادرة لبنان
  • الخارجية الروسية: يجب إخراج المنشآت النووية من الصراع في الشرق الأوسط
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة ذات سحابة ساطعة من الغاز
  • تلسكوب جيمس ويب يكتشف مجرة قديمة تبعث كمية من الضوء