هناك أكثر من 100 سلعة سودانية تدخل جنوب السودان دون إجراءات جمركية وبالتالي لا يستفيد منها البلدان ما يعني ضياع موارد كبيرة

التغيير: بورتسودان

أعلن القائم بأعمال سفارة السودان بجنوب السودان السفير جمال مالك عن جهود بين  دولتي السودان لفتح المعبر  النهري الرنك – جودة  لانعاش الحركة التجارية بين السودان ودولة جنوب السودان في الفترة المقبلة.

      وقال – طبقا لوكالة السودان للانباء – إن البلدين يعملان على ملف نقل وارادات جنوب السودان عن طريق ميناء بورتسودان بتخصيص مرفأ لهذا الغرض بهدف تقليل تكلفة نقل الحاويات والبضائع من  ميناء ممبسا مرورا بيوغندا ونمولي الى جنوب السودان.

وأضاف أن هذا الملف يتم بحثه بواسطة الجهات المعنية في البلدين والعمل على تنفيذه باعتباره يسهم في تقليل تكلفة النقل، حيث يتم نقل البضائع من بورتسودان لمناطق أعالي النيل والوحدة عن طريق كوستي عبر النقل النهري الى جوبا.

وأكد اهتمام حكومة السودان بتفعيل التبادل التجاري بين البلدين حيث أوصت البعثة الدبلوماسية السودانية في جوبا بفتح المعابر التي ليست عليها خلاف حدودي وهي ذات صلة بقضايا امنية وقضايا ما بعد الانفصال. حيث كان هناك قرارا صدر في وقت سابق باغلاق الحدود.     وأوضح أن اللجنة السياسية الامنية  التي يرأسها وزيري الدفاع في البلدين قد قطعت شوطا كبيرا في مناقشة فتح المعابر الحدودية لانسياب الحركة التجارية وانعاش اقتصاد الدولتين.

وقال هناك أكثر من 100 سلعة سودانية تدخل جنوب السودان دون اجراءات جمركية وبالتالي لايستفيد منها السودان ولا جنوب السودان الامر الذي يعني ضياع موارد كبيرة  على البلدين.

 

 

الوسومالسودان المعابر النهرية جنوب السودان كوستي ميناء بورتسودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان جنوب السودان كوستي ميناء بورتسودان

إقرأ أيضاً:

تداول 40 سفينة للحاويات والبضائع بميناء دمياط

قالت هيئة ميناء دمياط إن الميناء استقبل خلال الـ 24 ساعة الماضية، 9 سفن، بينما غادرته 6 سفن، في حين وصل إجمالي عدد السفن المتداول عليها بالميناء 40 سفينة.

 

وذكرت الهيئة - في بيان صادر اليوم - أن حركة الصادر من البضائع بلغت 32673 طن تشمل: 10250 طن يوريا و5750 طن مولاس و4923 طن رمل و11750 طن بضائع متنوعة.

فيما بلغت حركة الوارد من البضائع 86061 طن تشمل: 20097 طن قمح و2391 طن خشب زان و6600 طن خردة و3168 طن حديد و41800 طن ذرة و9700 طن سكر و1655 طن فلوسبار و650 طن حمص.

وأشارت إلى أن رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح وصل إلى 26 ألفا و935 طنا، بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 136 ألفا و174 طنا.

كما غادر قطاران بحمولة إجمالية 2384 طن قمح متجهين إلى صوامع القليوبية وكوم أبو راضي، فضلا عن قطار غادر الميناء بعد تفريغ 25 حاوية 40 قدما، قادم من ميناء الدخيلة، بينما بلغت حركة الشاحنات دخولا وخروجا 3537 حركة.

 

 

مقالات مشابهة

  • إعادة فتح معبر رأس الجدير الحدودي بين تونس وليبيا
  • السودان..إحباط محاولة تهريب ذهب
  • تداول 2000 طن أخشاب بميناء دمياط
  • تداول 40 سفينة للحاويات والبضائع بميناء دمياط
  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • بتوجيهات رئاسية.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات لجنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنان مساعدات إنسانية ومواد إغاثة إلى جنوب السودان